بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الجلوتامين أكثر وفرة في عضلاتنا وفي الدم

طباعة مقالة

  0 1258  

الجلوتامين أكثر وفرة في عضلاتنا وفي الدم





الجلوتامين أكثر وفرة في عضلاتنا و في الدم
محمد سراج إسماعيل بوقس

سبحان الله العظيم الجلوتامين هو أحد الأحماض الأمينية الأكثر وفرة في عضلاتنا وفي الدم و الأحماض الأمينية وهي ضرورية لبناء البروتين.
و أن الأحماض الأمينية الأساسية لا يمكن أن تكون مصنوعة من قبل الجسم لذلك فهي تستهلك من الغذاء و إن احتياجات الجلوتامين قد تزداد في الأمراض الحرجة و الإصابات في العضلات مما يجعله ضروري في هذه الحالات و يقدم فوائد للوزن و الانتعاش من ممارسة الرياضة ,كما أن الجلوتامين له وظائف أخرى فانه يساعد على إصلاح و بناء العضلات كما يساعد على سرعة الشفاء من الحروق و يساعد على تغذية خلايا الأمعاء و هو عنصر هام في استجابة الجسم المناعية .
كما يساعد في الحد من خطر العدوى بعد الجراحة عندما يكون الجسم تحت الإجهاد البدني الشديد مثل الحروق الشديدة و الإصابات فانه يستهلك جلوتامين أكثر من الجلوتامين الذي يستطيع الجسم تصنيعه في مخازن العضلات ,و الجلوتامين الإضافي من المكملات الغذائية أو مصادر النظام الغذائي مثل اللحوم و الحليب او الدجاج أو البيض لان نقص الجلوتامين في هذه الحالة يؤدي إلى ضعف التئام الجروح و ارتفاع خطر العدوى و تأخر الشفاء و تدهور الصحة و قد تجد الجلوتامين في تعزيز مكاسب العضلات و أنسجة الجسم الهزيل في الأشخاص المصابين بالسرطان.
كما أن الجلوتامين قد يساعد على فقدان الدهون في الجسم في الناس الذين يعانون من زيادة في الوزن على سبيل المثال و يعتبر جهاز المناعة يحتاج دائما إلى تدعيم ذو جودة عالية لتشغيله بشكل صحيح بالإضافة إلى إجراءاته على تحسين وظيفة المناعة و الحفاظ على خلايا الجهاز الهضمي صحيح .
و يرتبط الجلوتامين أيضا بانخفاض الالتهاب و بالتالي يلعب دورا في السيطرة على بعض الحالات مثل مرض التهاب الأمعاء و مرض القولون العصبي ,و العديد من الرياضيين يتناولون الجلوتامين ؛لان الرياضة المفرطة تستنفذ مخازن الجلوتامين .
كما يساعد الكولاجين الموجود بشكل طبيعي في النسيج الضام للحيوانات و الذي يتكسر إلى جيلاتين على تعزيز الصحة و القدرة و يجعل الجسم أكثر قدرة على مواجهة الكائنات الدقيقة الممرضة مثل البكتيريا و الفيروسات و الفطريات.
و قال خبراء التغذية أن النخاع الموجود داخل الكوارع يضم الكثير من المعادن الهامة مثل الكالسيوم و المغنيسيوم و الفوسفور و بالتالي فهي تعمل على تعزيز صحة العظام و الأسنان كما أنها تحتوي على مادة كيميائية تعرف باسم الكبريتات إلى جانب مادة الجلوكوز أمين التي قد أثبتت الأبحاث قدرتها على تقليل الالتهابات التي تصيب أعضاء الجسم المختلفة و خصوصا التهابات العضلات و المفاصل و العظام كما تحتوي الكوارع على الحمض الاميني الجلايسين الذي يحافظ على بروتينات الجسم و العضلات دون تلف و يعمل كمضاد للأكسدة و طرد الجذور الحرة الضارة من الجسم.
اللهم إنا نسألك العفو والعافية ونسألك ان تديم علينا نعمة الأمن والأمان و الإستقرار و أن تحفظ بلادنا وقادتنا إنك سميع مجيب الدعاء.
وصلى الله على نبينا وقدوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/477746.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موبايلي
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
نبض