بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مهام السيلينيوم والمنجنيز في أجسامنا

طباعة مقالة

  0 267  

مهام السيلينيوم والمنجنيز في أجسامنا





مهام السيلينيوم والمنجنيز في أجسامنا
محمد سراج إسماعيل بوقس

سبحان الله العظيم السيلينيوم هو معدن أساسي في أجسامنا و له فوائد صحية عديدة مثل تعزيز الجهاز المناعي و عمل القلب و مساعدة الغدة الدرقية في أعمالها و تقليل الالتهاب و منع الأورام و علامات الشيخوخة المبكرة و الحماية من الأجسام المضادة و صحة الشعر و توازن الهرمونات في أجسامنا,و هذا السيلينيوم هو مادة مشتقة أساسا من التربة و المواد النباتية و يعتبر شيء مهم جدا للحفاظ على الصحة العامة للإنسان .
و أفضل مصادر السيلينيوم هي: الحبوب ,المكسرات ,الفطر, الأسماك, البيض, التونة, جراد البحر و في الجوز البرازيلي و يعتبر عنصر أساسي في التفاعلات الأنزيمية المختلفة التي يمكن أن تحفز الخلايا ضد الأورام و الجذور الحرة و المنتجات الثانوية من عملية الأيض الخلوي التي تسبب السرطان و تعزيز إصلاح الحمض النووي و في نشاط الجلوتاثيون و هو مركب مضاد للسرطان.
كما أن السيلينيوم مهم في تحفيز الأجسام المضادة و الجهاز المناعي الذي يدمر الأجسام الغريبة الفيروسية و البكتيرية و الفطرية و التي تؤدي إلى الأمراض و الالتهابات كما أنه يحد من الأكسدة التي تحدث حول المفاصل والعظام و حالات الالتهابات المختلفة مثل :التهاب المفاصل ,النقرس ,مرض الذئبة, الأكزيما والآلام المصاحبة لذلك و السيلينيوم ينظم الهرمونات في الجسم و الغدة الدرقية واحدة من أهم التأثيرات عليها لأنه يساعد على تنظيم كمية من هرمون الغدة الدرقية و التي يسيطر على معدل الأيض في الكلى , له دور مضاد للأكسدة و مضاد للشيخوخة و مضاد للجذور الحرة التي لها علاقة بالشيخوخة المبكرة و التجاعيد وترهل الجلد.
أما عنصر المنجنيز هو معدن طبيعي موجود في أجسامنا بكميات صغيرة جدا و هو احد مضادات الأكسدة القوية التي تبحث عن الجذور الحرة في أجسامنا و بالتالي منع المخاطر المحتملة التي تسببها و يتركيز المنجنيز أكثر في الكليتين و الكبد و العظام, كما انه مهم جدا للأداء العقلي الطبيعي و النشاط السليم العصبي.
و من أشهر فوائد المنجنيز أنه له كفاءة في التحكم في مستوى سكر الدم حيث يقوم بتنظيم إفراز الأنسولين و تنظيم مستويات السكر الغير مستقرة مما يوفر حياة طبيعية لمرضى السكري و يمنع هشاشة العظام لأنه يضيف كثافة للعظام و يساعد في تكوين و إصلاح العظام كما انه يساعد على امتصاص الفيتامينات المهم مثل فيتامين B,D ويرجع ذلك إلى دوره في التفاعلات الأنزيمية المطلوبة.
كما أن المنجنيز يمنع نوبات الصرع و يعمل على زيادة التمثيل الغذائي و يقلل الإصابة بالالتهابات و يخفف من الآلام ما قبل الدورة الشهرية و يحسن الوظيفة.
اللهم إنا نسألك العفو والعافية ونسألك ان تديم علينا نعمة الأمن والأمان و الإستقرار و أن تحفظ بلادنا وقادتنا إنك سميع مجيب الدعاء.
وصلى الله على نبينا وقدوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/469934.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موبايلي
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
نبض