بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

صحة مكة ترفع تأهب جاهزيتها في الجمعة الأخيرة من رمضان

طباعة مقالة

  0 762  

أكثر من ٢٥٥٢٣٢ مريض قدمت لهم الخدمات الطبية من المعتمرين والأهالي خلال ٢٥ يوم من شهر رمضان المبارك لعام١٤٤٠هـ

صحة مكة ترفع تأهب جاهزيتها في الجمعة الأخيرة من رمضان





مكة الآن - أحمد السبيعي :

تواصل صحة مكة المكرمة تقديم خدماتها الطبية للمراضى والمراجعين من ضيوف بيت الله الحرام وأهالي مكة المكرمة وفق الخطة الصحية العلاجية والوقائية، التي أعدتها لموسم شهر رمضان المبارك للعام ١٤٤٠هـ؛ بتوجيه ودعم من وزارة الصحة ومتابعة شخصية من وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة ومن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الامير خالد الفيصل ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان.

وذكر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل بن حمزة مطير بأن صحة مكة ترفع مستوى الجاهزية لتقديم الخدمات الطبية في الجمعة الأخيرة من رمضان المبارك وفق خطة الطوارئ التي اعدتها الصحة مسبقاً للتعامل مع كثافة الأعداد في العشرة الأواخر من شهر رمضان الكريم حيث تم تقديم الخدمات الطبية بمختلف أنواعها أكثر من٢٥٥٢٣٢ خلال الثلاثة الأسابيع الماضية من شهر رمضان.
مؤكداً جاهزية المنطقة المركزية لإستقبال المرضى من خلال المستشفيين والأربع مراكز الصحية داخل الحرم بالاضافة لـ ١١ فرقة اسعافية متمركزة بمحيط الحرم التابعة لادارة الطوارئ والازمات والنقل الاسعافي
وتواجد العيادات المتنقلة بجبل الكعبة التابعة للصحة العامة والتي تقدم خدماتها الوقائية والطبية لجميع المعتمرين، كما يوجد اكثر من ٣٠٠ ممارس صحي يعملون على مدار ٢٤ ساعة، و اكثر من ١٠٠ ممارس صحي متطوع.

مبيناً أن 85 مركزاً للرعاية الصحية الاولية و ١٠ مستشفيات يقدمون خدماتهم الصحية من غرة شهر مضان إلى ال30 منه.
وتواصلاً لجهود الصحة لتوفير الرعاية الطبية للمعتمرين فقد وفرّت الكوارد الطبية المتميزة بمستشفى الحرم المكي للطوارئ وذلك لتقديم الخدمات العلاجية للمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك الحالي.
كما أن المستشفى المخصص للطوارئ يعمل بسعة 50 سرير، منها 10 أسرة خصصت للعناية المركزة، وتم تجهيزه بأحدث التقنيات الطبية لإستقبال حالات الطوارئ والحوادث، و خصص المستشفى فرقاً ميدانية لتقديم الخدمات العلاجية داخل أروقة الحرم المكي الشريف، إلى جانب خطوط إخلاء وإنقاذ لإستخدامها عند الحاجة في حالات الطوارئ.
و يقدم المستشفى الذي يقع في الجهة الشمالية من المسجد الحرام أمام باب الملك عبدالله الخدمات الطبية العاجلة للمعتمرين والزائرين، حيث تم توفير طاقم طبي متكامل يعمل على مدار الساعة، ويقدم خدمات عالية المستوى والكفاءة من أجل الرقي بمستوى الخدمة الصحية في المنطقة وخصوصاً منطقة الحرم المركزية.
ويجسّد هذا المستشفى إهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده يحفظهما الله بتوفير كل ما من شأنه خدمة قاصدي بيت الله الحرام وتهيئة الأجواء المناسبة لهم لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة ، كما أنه يأتي إستمراراً لماتقوم به وزارة الصحة من جهود للحفاظ على صحتهم وسلامتهم وتوفير الرعاية الطبية لهم من خلال مرافقها الصحية المتواجدة داخل الحرم المكي الشريف وفي المنطقة المركزية المحيطة به.

وذكر مطير بأن مختبرات مستشفيات مكة المكرمة والمختبر الاقليمي بصحة مكة المكرمة أجرت 636136 فحص عينة مخبرية ل 127830 حالة من ضيوف ومعتمري بيت الله الحرام والمواطنين والمقيمين خلال الفترة من 1/9/1440 وحتى 24/9/1440.
مبيناً بأنه تم صرف عدد 4971 وحدة دم ومشتقات للمرضى، كما أجريت أقسام فحص ماقبل الزواج 853 عينة خلال نفس الفترة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/461707.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن