بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

قمة مكية بأجواء رمضانية

طباعة مقالة

  16 1478  

قمة مكية بأجواء رمضانية





قمة مكية بأجواء رمضانية
خالد الجاسر*

قمتين طارئتين خليجية وعربية على هامش اجتماع منظمة التعاون الإسلامي بمكة المكرمة في نهاية الشهر المصادف لليلة القدر وسط “أَزْمَة رعاع واضطراب ووكلاء حرب وفَوْضَة إيرانية ومَرْج إرهابي”.. رباعية هي سياسات إيران الدولية، يسحقها قمم مكية برباعية سعودية قيادية (أَمانٌ وطني وأَمْنٌ عربي واطمئنان وسكينَةٌ إسلامية رمضانية وسَلامٌ عالمي)
قمة تتعامل مع التمادي الفارسي بحزم وعزم جامع يرُدها إلى حجمها الطبيعي، دونما وهم للانتشار والسيطرة على محيطها الجغرافي، وتحجيم أحلام إعادة أمجاد إمبراطورتيها الواهنة البائدة التي لم يستطيعوا عبر أمد من القرون الطويلة طوتها أزمان النسيان حينما كانت نهايتهم على يد الجيش العربي الإسلامي وهم ينظرون إليه نظرة تعالٍ وسخرية فارسية.
ولعل الدعوة السعودية لعقد القمتين تحت عنوان “العرب في قمة مكة”، لا تعنيان بالضرورة توحيد الصف العربي من أجل خوض حرب، فالمملكة وأشقائها قالوا بشكل واضح إنهم لا يسعون للحرب، فنحن دول تنمية وإنجازات لا دول إرهاب وحرب، خاصة بعد استهداف السفن التجارية قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي، وقصف مضخات نفط سعودية من قبل الحوثيين في خضم تزايد التوتر وقرع طبول الحرب بين إيران والولايات المتحدة في الخليج…
ستُؤلف قمة مكة قلوب العرب حول هدف واحد بتشكيل “ناتو عربي” ضد إيران، وهو الدفاع عن الأمن القومي العربي، وليس عن أمن السعودية فقط؛ إذ أنها قادرة على حماية أمنها وأمن مواطنيها، لكن الخطر الإيراني لا يهدد السعودية فقط، بل يهدد الأمن القومي، وهي فرصة جيدة لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين قطر ودول الخليج، وتطوي صفحة الماضي، وفتح الباب لعودة قطر مرة أخرى للوقوف في صف أشقائها الخليجيين ضد الأعداء، رُغم أن قطر تؤيد الإرهاب وتقيم علاقات مباشرة مع إيران، التي لا مناص من ترهيبها لما وصلت إليه من مرحلة تتطلب المواجهة بكل الطرق والوسائل، بعدما رأى العالم إرهابها في كل مكان وأفعالها الشائنة بدول الجوار العربية واحتلالها لأراضيها وشعبها فكرياً، بل ودخول الحرس الشيعي بحروب وتجارب صاروخية في مختلف دول المنطقة من سوريا والعراق ولبنان لليمن وليبيا، لتتربع لائحة المنظمات الإرهابية الأجنبية لدورها في تمويل الإرهاب والترويج له كأداة حكم.
ليتكرر المشهد بموقفاً عربياً موحداً بقمة الدفء التي تشملها أرض الحرمين الشريفين في وطن هامته السياسة طويق.. ورؤيته الاقتصادية 2030 ونموها المستقبلي حالم قريب المدى، وأطيافه الوطنية لامعة بإنجازاتها ووحدتها المجتمعية، لنستحق وبجدارة أن نكون قادة لعالم يسير في تيه الزمان، لا سلام له ولا أمان سوى “قمة مكة” أطهر بقاع الأرض، لمنع العالم من الانزلاق لهاوية الحرب وتعريض المنطقة لكارثة جديدة من نوع الحرب العراقية-الإيرانية، والغزو العراقي للكويت، والأمريكي للعراق وكلها كوارث ما أغنانا عنها وما أحوج الآخرين لها لابتزازنا، بإطلاق الصواريخ الحوثية التي تأتمر بأوامر إيرانية إلى الأراضي السعودية، واحتلال الجزر الإماراتية الثلاث، والتهديد بإغلاق مضيق هرمز، إذا لم يسمح لإيران بتصدير نفطها، ومحاولاتها المستمرة في تقويض الأمن القومي العربي وبناء مطامع إمبراطورتيها الفارسية البائدة عبر أذنابها في دول عربية هالكة لا محالة، دولاً باعت انتماءها من أجل إرضاء سادتها، ليكون مصيرهم الفشل جميعاً، فلن يُكتب النجاح لمشروع الهلال الشيعي الإيراني في ترابنا العربي، ولو جروا للمنطقة رؤوساً وجيوشاً، ولن نُداوي تلك النخة أو الشاة من جراحها لكي تقضم رقبتها؟!.
أخيراً: سيأتي زمان على البشرية تنعم فيها بالسلام والأمن والأمان، حتى ترعى الذئاب مع الغنم، ويدخل الوليد يده في فم الحية فلا تضره.

*كاتب ومحلل سياسي

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/461073.html

16 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. khalid

    اللهم احفظهم جميعا ووفق ولاه أمرنا
    وجعل هذة القمة قمة خير تعم خيرها على الامه الاسلاميه يارب

  2. firas_ahmed

    القمة الأفريقية العربية التي تستضيفها السعودية تجسد الرغبة في الدفع بالعلاقات العربية الأفريقية إلى آفاق أرحب.

  3. N MEDIA

    ٣قمم بحضور ٥٧رئيس دوله ٣٩٠صحفي دولي وعدد ٥٩قناة خصص لها ٤ مراكز اعلاميه ومعرض من ١١جناح لابراز المنجزات والمنجز الأكبر على بعد عشرات الأمتار من مقر القمه حيث يؤدي اثنين مليون مسلم عباداتهم بكل يسر ويطوف ١.٧الف طائف في الساعه هذا لايحدث الا في السعوديه عاشت بلادي واحة امن وامان

    بارك الله في الكاتب وزادكم وطنية وشاكر لكم مبادرتكم الجميلة التي أتمني أن تتولاها الدولة ببرنامج كبير اسمه (فاضل).

    وكلي أمل أن تثق بالله

  4. brhim19731973

    قطر مستميتة في الهجوم على السعودية ، وشيطنة عملية السلام وحلول القضية الفلسطينية. ثم تطرق الأبواب الخلفية لتشارك في القمة الاقتصادية المتعلقة بالقضية الفلسطينية في البحرين. مسلسل التناقضات والانفصام مستمر. والمصدر، إسرائيل.

    المقال من جد جميل

  5. takla968

    نرفض عودة العلاقات مع دول الحصار التي قطعت علاقتها معنا لأنهم عملاء أمريكا و اريد أن اذكر الجميع انهم بعد أن عقدوا القمة الإسلامية في ٢٠١٧ قطعوا علاقتهم معنا و نسوا اننا نسل واحد.

  6. danzzz د. محمد الجديع

    #القمة_الإسلامية والعربية والخليجية في #مكة_المكرمة بجوار البيت العتيق في الشهر الفضيل وعشره المباركة تعكس حجم الوجدان الإسلامي نحو ثقله الديني تحت مظلة قبلته الجامعة حيث المرجعية الإسلامية سياسياً وروحياً في سياق شرف الخدمة والريادة بقيادة #خادم_الحرمين_الشريفين حفظه الله ورعاه.

    مقالكم كبير ورائع أبو طلال

  7. marwan988

    شكرا على ها المقال
    القمة الخليجية والعربية هي لتحصين الامه من آفه الاٍرهاب

  8. mohamed_ali

    اللهم أسعد أبا فهد سعادةً دائمة إلى يوم الدين .. وأجعله ذخرا للإسلام والمسلمين

    بارك الله في الكتاب وأعطاه ما يتمنى.

  9. mona1947

    يارب أديم علينا الأمن والإيمان ووفق ولاة أمرنا لما يحبه ويرضاه ورد كيد الحاقدين والحاسدين في نحورهم إنه سميع مجيب الدعاء

    شكرا على ها المقال

  10. agsnvyhnv

    الله يصلح الأحوال ويجمع الشمل قال الله تعالى (والصلح خير) واجب على كل صائم ان يكثر من الدعاء ويلح على الله ان يجمع كلمة دول خليجنا وامتنا العربية والأسلاميه على الحق والهدى ،، وياليت من لايقدر على الدعاء يصمت …

    مقال من جد ممتاز

  11. asmahan.177

    ان حطت طائره الشيخ تميم اراضي مكه المكرمه اتوقع سيعلن عن رفع الحصار قبل عودته الي الدوحه لاتزال المملكه الشقيقه الكبري صاحبه القلب المفتوح تسعي دائما الي لم الشمل الخليجي والعربي.
    اتمني ان يصدر من الدوحه قبول الدعوه الكريمه.

    فما رأي الكاتب

  12. ali

    قمة مكة: يداً بيد نحو المستقبل” من أجل بلورة موقف موحد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي.

  13. ayat

    سلمان بن عبدالعزيز إذا قال فعل وقلنا لكم دائماً، إلي ما ربّاه الزمان يربيه الملك سلمان و الحساب آت قريباً جداً.

  14. issawi55

    قمة مكة ستفاجئ الجميع ويكفي أنها على أطهر أرض و في أفضل شهر و بضيافة كبير العرب و المسلمين سلمان بن عبدالعزيز لتحقق تطلعاتنا و آمال شعوبنا العربية ضد إيران.

  15. dr ibrahim galal

    حاملة الطائرات «يو إس إس لينكولن» نجمة اخراج صدام من الكويت ١٩٩١، ونجمة إخراجه من الحكم ٢٠٠٣ باتت في مياه المنطقة.
    لزيادة دلالات اللحظة تدعو المملكة الى قمتين إسلامية وعربية في مكة، تشبهان في التوقيت والأهداف والمناخ قمة القاهرة بعد غزو الكويت.

  16. زائر

    بدعوة الملك.. #قمه_عربيه_خليجيه_في_مكه

    حكيم العرب،وإمام المسلمين،وخادم الحرمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن