بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

المشاريع الوقفية تضخ 40 مليوناً إيرادات سنوية لجمعية الأطفال المعوقين

طباعة مقالة

  0 162  

هدف أصله الأمير سلطان بن سلمان قبل 20 عاماً

المشاريع الوقفية تضخ 40 مليوناً إيرادات سنوية لجمعية الأطفال المعوقين





مكة الآن :

اعتادت الجمعيات الخيرية أن تعتمد بشكل أساسي على دعم الآخرين للوفاء بواجباتها، وفي حال توقف هذا الدعم يتوقف نشاطها، غير أن جمعية الأطفال المعوقين في المملكة العربية السعودية تميزت وتفردت بالاتجاه نحو الوقف الخيري لمجابهة الصرف على أنشطتها والمتمثلة في علاج وتأهيل وتعليم هذه الشريحة مجاناً.
قبل عشرين عاما تبني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة الجمعية، فكرة طرح برنامج الوقف بشكل مؤسسي يكون مصدرا ثابتاً للجمعية، خاصة وأنها تقدم خدمات مجانية لللآف من الأطفال المعوقين، واتجهت الجمعية إلى إنشاء مشروعات وقفية لمناطق مراكزها ليكون مصدر دخل ثابت لها يغطي جانبا كبيراً من نفقات التشغيل، خاصة مع تضاعف التزاماتها وتوسع مراكزها في عدد من المدن، اليوم تبلغ ايرادات الجمعية سنوياً من الأوقاف أكثر من 40 مليون ريال تغطي نحو 48% من نفقات الجمعية السنوية.

وقف واحة طيبة
يعد وقف واحة طيبة في المدينة المنورة من الأوقاف التي تحقق عوائد مجزية للجمعية، حيث يتكون من برج فندقي يضم 14 طابقاً يقع في المنطقة المركزية، وتخصص 40% من عائداته لدعم تشغيل مركز المعوقين في المدينة، بينما بقية الإيراد يوجه لدعم الميزانية السنوية للأمانة العامة ومراكز الجمعية المختلفة، كما يحظى مركز المدينة بدعم آخر من خلال وقف الشيخ عبدالرحمن التركي والذي خصص له عائدات عمارة سكنية بحي العنبرية مكونة من أربعة أدوار وملحقين.

مشروع أم القرى ووقف صيرفي
تمتلك الجمعية مشروعين وقف في مكة المكرمة ، الأول مشروع أم القرى وهو عبارة عن عمارة سكنية مكونة من سبعة طوابق بحي العزيزية الجنوبية ، بينما الثاني وقف الشيخ محمد صالح مصرفي وهو ثلاث عمائر سكنية في حي النسيم أقيمت على خمس قطع أرض ملك للجمعية وتصرف الإيرادات على تشغيلي مركزي الجمعية في مكة وجدة.

واحتي المصيف والنظيم
تمتلك الجمعية ثلاث مشاريع استثمارية في الرياض، وهم واحة المصيف وواحة النظيم، وتذهب عائداتهما لدعم مصروفات مركز الملك فهد بالرياض، بجانب مشروع واحة العزيزية والذي تم تخصيص مداخيله لدعم مراكز الجمعية في الجوف وحائل وعسير وجنوب الرياض.

مشروع خير مكة
تبنت الجمعية انشاء مشروع وقف خيري ضخم في مكة المكرمة متضمناً خمس مراحل، الأولى تضم برجين فندقيين تجاريين بمواصفات خمس نجوم بتكلفة تصل الى 170 مليون ريال، والثاني يشمل وقف جائزة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القران الكريم للأطفال المعوقين وهو عبارة عن مبنى سكني تجاري من طابق وبدروم ، وذلك تلبية لخطط توسع الجائزة وتنظيمها على المستوى الدولي.
أما المرحلة الثالثة تضم برج عملاء بندة وهو عبارة عن مبنى إداري مكتبي ، حيث أمنت الجمعية قطعة الأرض فيما يكون الإنشاء من خلال تبرع عملاء بندة بما تبقى من هللات وريالات عبر مبادرة “دع الباقي لهم”.
وتضم المرحلة الرابعة مشروع عملاء شركة الاتصالات السعودية وهو عبارة عن برج سكني تجاري بارتفاع 17 بتكلفة تصل الى 75مليون ريال، بينما تشمل المرحلة الخامسة مشروع عملاء موبايلي ويشمل إنشاء ست مباني سكنية.

فندق راديسون
أما أهم وأضخم المشروعات مشروع الوقف الخيري لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ” فندق راديسون بلو الواقع في حي السفارات بالرياض، وهو عبارة عن فندق فئة خمسة نجوم بعدد 110 شقق فندقية، وسيتم الاستفادة من عائداته لخدمة قضية الإعاقة والمعوقين، ودعم جهود العلماء والباحثين المحلية والإقليمية والعالمية الرامية إلى إثراء العلم والمعرفة في مجالات الإعاقة، والتصدي لها بالعلم، إضافة إلى أنه يمثل مصدر دخل دائم لتنفيذ استراتيجية المركز وخططه وبرامجه.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/459127.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن