بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

كيف تحسب السعرات الحرارية في طعامك اليومي

طباعة مقالة

  0 206  

كيف تحسب السعرات الحرارية في طعامك اليومي





كيف تحسب السعرات الحرارية في طعامك اليومي

محمد سراج إسماعيل بوقس

كي تعرف كمية السعرات الحرارية في طعامك يمكنك تحديد الكربوهيدرات و البروتينات والدهون التي سوف تتناولها و بمجرد حساب هذه النسب المئوية سوف يمكنك التأكد انك تسير على الطريق الصحيح من تناول كل المواد الغذائية المختلفة و السعرات الحرارية لكل غرام .
فمثلا عدد أربعة سعرات حرارية لكل غرام بروتينات و أربعة سعرات حرارية لكل غرام كربوهيدرات و تحتوي على تسعة سعرات حرارية في كل غرام دهون و بمجرد معرفة عدد السعرات الحرارية التي تناولتها من الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون فسوف يمكنك تحديد نسبة السعرات الحرارية التي استهلكتها من كل من المواد الغذائية الرئيسية الثلاث و بذلك يمكن أن تعرف عدد السعرات الحرارية التي تناولتها من المواد الغذائية التي استهلكتها في ذلك اليوم و ذلك بحساب 45٪من الدهون و 65% من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات و 35 % من البروتينات و هذه التوصية لتوزيع المغذيات الكبيرة.
و قد أثبتت الدراسات أن إتباع نظام غذائي صحي هو الطريق المؤدي للتوازن الصحي كما أن الحصول على كمية مناسبة من كل من الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات يضمن لك صحة جيدة لذلك يجب سد احتياطاتك من السعرات الحرارية الهامة لذلك إن المبادئ التوجيهية العامة التي تسهل تحديد كيفية حساب العديد من الغرامات لكل من الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات التي يجب تناولها كل يوم على نظام غذائي يحتوي على 1200 من السعرات الحرارية.
و تعتبر الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي في الجسم للطاقة و التي توفر الجزء الأكبر من السعرات الحرارية و من أمثلة مصادر الكربوهيدرات أنواع الفواكه الغنية بالألياف و الخضار و الحبوب الكاملة و الأطعمة السكرية و المشروبات المحلاة.
أما الدهون هي أمر حيوي للجسم السليم و التي تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم و تعطي طاقة في غياب الكربوهيدرات و من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة و الدهون غير المشبعة مثل المعجنات و الحلويات و اللحوم الدسمة و الأطعمة المصنعة و يمكن التركيز على كمية الدهون الغير مشبعة مثل: زيت الزيتون و المكسرات و البذور و الافوكادو و الاسماك الدهنية.
أما البروتينات التي لها أهمية لنمو الخلايا و الوظيفة المناعية المناسبة و تشمل المصادر الغذائية للبروتين اللحوم والدواجن و الأسماك و المكسرات و البذور و البيض و التوفو و البقوليات و الحليب و منتجات الألبان و الحبوب وبعض الفواكه و الخضراوات أيضا توفر بعض البروتينات و من أشهر المواد الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية الأرز و الزبدة و المكسرات و الوجبات السريعة و رقائق البطاطس المقلية و الحليب كامل الدسم و الحلويات بكل أنواعها.
اللهم إنا نسألك العفو والعافية ونسألك أن تديم علينا نعمة الأمن والأمان و الإستقرار و أن تحفظ بلادنا وقادتنا إنك سميع مجيب الدعاء.
وصلى الله على نبينا وقدوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/456571.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن