بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

لجنة إصلاح ذات البين بمكة تقدم 20 ساعة تدريبية عن الحوار الفكري( تبيان)

طباعة مقالة

  0 435  

بهدف إكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات التي تقيهم من التطرف

لجنة إصلاح ذات البين بمكة تقدم 20 ساعة تدريبية عن الحوار الفكري( تبيان)





مكة الآن :

انطلاقًا من أهمية تحقيق الأمن والسلام ونظرًا لدور الفكر في توجيه طاقات البشر نحو البناء أو التدمير؛ استضافت لجنه إصلاح ذات البين بأمارة منطقة مكة المكرمة أكادمية الحوار بمركز الحوار الوطني وذلك لتقديم دورة تدريبية ” المدرب المعتمد في الحوار الفكري( تبيان) ” ولمدة 4 أيام متواصلة من الأحد وحتى الأربعاء بمعدل 20 ساعة تدريبية استهدفت 49 متدربة من مدينة مكة والطائف وحائل وتبوك. نفذت الدورة كلا من المدربة فاطمة القحطاني والمدربة نجوى الكحلوت بمساندة من المدربة المنسقة لطيفة السقمي ، وقد نسقت الدورة بين جميع الأطراف رئيسة الدائرة التخصصية الرابعة الدكتورة منيرة العكاس.

وقالت العكاس عن البرنامج التدريبي: يأتي البرنامج بناءً على أهداف عامة سعت إليها اللجنة منها إكساب المشارك مهارات الاتصال والحوار مع الآخرين بكفاءة عالية وفعالية، تحقيق اللحمة الوطنية في المجتمع من خلال تنمية مهارات الاتصال والحوار الفعال بين فئات المجتمع السعودي والمجتمعات المغايرة في أيدلوجياتها لتقريب وجهات النظر في القضايا المختلفة مع بيان المشتركات الإنسانية، تنمية قدرات المشاركات لممارسة مهارات الحوار الفكري بوعي.

وأضافت الدكتورة عن أهداف برنامج تبيان بأنه يستهدف إكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات التي تقيهم من التطرف والوقوف على مفاهيم التطرف والمتطرف مع أخطاره على الوطن والمجتمعات والإنسانية أجمع، كما سيتم تقديم جلسات تدريبية عن بيان خصائص ومهارات التفكير الناقد ومناقشة اقتراح مبادرات فعّالة للوقاية من التطرف.

وشمل البرنامج التدريبي محاور متنوعة، حيث انطلقت 3 جلسات في اليوم الأول لبرنامج تنمية مهارات الاتصال والحوار، بدأت بالتعريف عن البرنامج، المشاركات، إدارة البرنامج تلاه برنامج تنمية مهارات الاتصال والحوار والذي يهدف إلى إكساب المشارك المهارة في الحوار والاتصال الفعّال مع الآخرين وتعريف المشارك على أصالة الحوار في الثقافة الإسلامية واكتشاف المشارك كمهارته في الحوار ومهارة الإنصات الفعّال مع المهارات اللفظية والغير اللفظية المناسبة أثناء الحوار مع التعرف على أخلاق الحوار وآدابه.

كما جرى خلال اليوم الثاني التعريف ببرنامج تبيان من قبل المدربة نجوى الكحلوت قدّمت ضمن الجلسات التعريف بعدد من المفاهيم ذلت العلاقة والتعريف بمفهوم المتطرف وسماته وموقف المنهج الإسلامي من التطرف ثم تطرقت في اليوم الثاني إلى مكونات التطرف ومراحله وأسباب نشوء التطرف في المجتمعات، عقب ذلك ضمن الجلسة الثانية تدريب المتدربات على خصائص المفكر الناقد ومهارات الحوار الناقد 1-2 مع تقديم شرح عن دور مؤسسات التنشئة ثم تلاه في الجلسة الثالثة مهارات الحوار الناقد 3-4 مع تطبيق حوار داخل المجموعة.

وتضمن اليوم الرابع من البرنامج محاور تدريبية متنوعة بدأت بمعايير تقويم حوار، تقييم حوار مع متطرف، أساليب الاستقطاب والتأثير، ثم تثمين دور المملكة في الحد من التطوف وتقديم حلول فعالة للحد من التطوف واستعراض مقاطع فيديو وأخداث للتعليق عليها وتقديم طرق علاجية تخدم الحوار الفكري.

الجدير بالذكر ان رئيس لجنة إصلاح ذات البين الأستاذ حاتم قاضي يسعى جاهدا لتنظيم مثل هذه الدورات التدريبية مع أكاديمية الحوار لتحقيق الأمن والاستقرار المجتمعي والوطني.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/455430.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موبايلي
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
نبض