بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الواقع والرؤية المستقبلة في محاكات الرعاية الصحية بين الصحة والمالية

طباعة مقالة

  9 922  

الواقع والرؤية المستقبلة في محاكات الرعاية الصحية بين الصحة والمالية





الواقع والرؤية المستقبلة في محاكات الرعاية الصحية بين الصحة والمالية
عبد الرحمن سليمان السويد*

تُحترم الرؤية المستقبلة في محاكات الرعاية الصحية كونها في الحقيقة استعارة تداولية حِجاجية من علم المنطق الأدبي كما يصوره المُفكر العربي د.إبراهيم بن جلال -أطال الله في عمره- ناقلاً صريح النص عند الاقتضاء ذاكراً أن مُستقبل شبابنا من الأدباء السعوديون كالمفكر البروفيسور عالم التداولية د/ خالد الجديع الذي رحل وعمره 49 عاماً -رحمه الله- وسيره لما وراء الفلسفة العالمية، ويحضرني هنا رؤيه أحد أدبائنا د. صالح الغامدي في أن إدراك الواقع يعني أنك تتخذ زاوية نظر وموقف فهم معين، لكنك في كل الأحوال لا تبتدئ الموقف ولا تبتدر النظر أو تبتكر المعنى، فالجهل نفسه ليس فراغاً معرفياً كما يقول باشلار (1962م)، بل إنه كثافة وامتلاء فكل حقيقة هي خطأ مُصحح. وهذا يعني أن الواقع الذي قال عنه جاك لاكان «هو الموجود هناك أصلاً» ليس فيه من الواقع إلا ما فاضت به دلالة الذات عليه أو دلالته على الذات، وتمثُّل قيمة لا يمكن حسبانها واقعاً إلا حين يؤول إلى دلالة. ولهذا كان تصور كانْت (1804م) للواقع تصوراً انقلابياً على المستوى الإبيستمولوجي فالواقع لديه مبني ومصنوع ومركب, وهذا يعني أنه لا ينكر موضوعية الواقع وخارجيته التي تجعل للأشياء والأحداث والظواهر واقعية في ذاتها، وهي ما أنكره العقليون مثل باركلي (1753م)، لأنه لا يوجد لديهم سوى الأذهان وإدراكاتها. ولا ينكر دور الذات وملكتها العقلية التي تنتج التصورات والمفاهيم وتنظمها، ليُنكرها في المُقابل التجريبيون مثل لوك (1704م)، فهناك عالم من المادة مستقل لديهم عن أذهاننا المُدرِكة، وإنما يرى “كانت” أن أذهاننا تصنع الواقع وتبنيه, من خلال ما تضفيه من تنظيم ومعنى على الإحساسات التي تتدفق عنه.

إذن، فما نعرفه عن الواقع هو ما يتكشف من البناء والتركيب الخاص بالذهن ذاته، وليس من المنطق أن يتم تداول واقع بماهية مجردة من الدلالة والتأويل. وهنا تأتي المُحاكاة كتقليد منظمة افتراضية وفي عالم الواقع وليست دراسة وتقعيد فحسب، منذ التاريخ البشري، سنة 3000 قبل الميلاد في الصين بهدف التدريب، وجذوراً للعبة Simulation Game، محاكاة لشيء أو ظرف ما حقيقي أو عملية واقعية، نراها في العديد من السياقات المهمة لتوسيع الإدراك والفهم الإنساني حول وظائف النُظم الطبيعية، بيَّن أهميتها أفلاطون وغيره من الفلاسفة اليونانيين, حتى وصلت التكنولوجيا وطورتها مع منتصف ستينات ق 20؛ وليعتمد عليها المديرين لترشيد التكاليف وتكلفة الوقت والجهد البشري؛ لتحقيق أعلى مستوى من الجودة للمتدرب دون الاعتماد على مبدأ رفع جودة الأداء عن طريق الصواب والخطأ والتي تؤثر من غير شك على سمعة الموظف والمنظمة.

تزيد مجالات المحاكاة عن عشر مجالات مختلفة، من بينها “المحاكاة الطبية” وتعنى هنا “شَبُّه مُحاكاةٌ تَمارُض”، الذي ساهمت التقنية في تطور النهضة الصحية عالمياً، مُطيقاً في مجال التخدير والتعلم على إبقاء القصبة الهوائية مفتوحة (الترغيب الهوائي) أولاً. والتي تقوم على محاكاة الحالات المرضية، إمابالرسوم الكرتونية المتحركة أو الصور الكهرومغناطيسية لكامل الجسد قبل التدريب السريري أو من خلال الدمى المصنعة (المانيكان)، لتصير بجدارة المحاكاة الطبية فرع من علم وتكنولوجيا المحاكاة، رغم تشكيك كثير من المهنيين الطبيين في جدارتها، خاصة المعقدة منها كالجراحة، وهو ما تغلب عليه التقدم التقني في العقدين الماضيين حتى في جراحة القلب بالغة التعقيد.

وفي مقالة أصيلة للبروفيسورDM Gaba بموقع BM Quality & Safety 2004 في عددها.009878 تصبح المحاكاة أسلوب عقلاني لا تقني على قاعدة ما تكرر تُقرر ، وحددها في ملخص دراسة تطبيقات متنوعة في الرعاية الصحية ب 11 نقطة هي كالتالي: (نشاط المحاكاة – وحدة المشاركة أي مستوى خبرة المشاركين في مجال الرعاية الصحية – الانضباط المهني للمشاركين – المعرفة والمهارة، والمواقف، أو السلوكيات الموجهة, محاكاة عمر المريض – التكنولوجيا المطبقة – المشاركة المباشرة وطريقة التغذية الراجعة لتحسين السلامة تتطلب التكامل التام لتطبيقاتها في هياكل وممارسات الرعاية الصحية الروتينية – تكاليف وفوائد المحاكاة – الجمعيات المهنية وشركات التأمين والجمهور – مستقبل المحاكاة في مجال الرعاية الصحية يعتمد على الالتزام والذكاء الخلاق ingenuity في المجتمع – تحسين سلامة المرضى باستخدام هذه الأداة كأن تصبح حقيقة واقعة).

ومن المرتكزات السابقة تنقسم المحاكاة إلى أربعة أنواع (محاكاة مادية أو فيزيائيةSimulation Physical ، ومحاكاة إجرائية Procedural Simulation ) بهدف تعلم سلسلة من الأعمال أو الخطوات، ومحاكاة وضعية( Situational Simulation ) يكون للمتعلم دور أساسي والرابعة محاكاة عملية ( Process Simulation ) والمتعلم هنا مراقب ومجرب خارجي.. وكلها أنواع تعتمد على تحليل الأداء لتحديد الاحتياجات التدريبية والشخصيات المُستهدف تدريبها وأهداف الخطة التدريبية، بطريقتين إما المتواترة (continuous)أو المختلطة(Hybrid Simulation) والتي تتضمن تسجيلا كاملا لكل ما هو ممكن أو غير ممكن أو مكلف أولا يمكن تحقيقه. وهنا يأتي هدف واتسون المالي لمساعدة تلك الخدمات المالية، وقدرتها على تحليل المحتوى العميق بالأدلة المنطقية لتسريع وتحسين القرارات، والحد من تكاليف التشغيل، وتحسين النتائج. فنرى رويترز تنشر 9000 صفحة من الأخبار المالية كل يوم، وتنتج وول ستريت خمس وثائق كل دقيقة. لنتأكد أن المعرفة في كافة المجالات تتجدد كل 18 ساعة، وهو ما جعل واتسون يتعاون مع IBM لتعليمه أعمال الخدمات المصرفية. حيث تستغرق عملية محاكاة تقسيم خلية واحدة حوالي 10 ساعات، وهو تقريبًا نفس الزمن الذي تستغرقه خلية حية في بيئتها الطبيعية .

وقفة: تمتلك بلادنا الحبيبة مركزين للمحاكاة الطبية أحدهما في كلية الطب جامعة الملك سعود، والثاني في كلية طب جامعة المؤسس، وغيرها فبارك الله في وطننا وحفظ حياتنا وأنعمنا بخيره.

*أخصائي أول إدارة الصحة والمستشفيات

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/455351.html

9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. د/ زينب

    صدقت له كتابات اشتريها من معرض الرياض وحصلت علي رواياته المترجمة لشكسبير وكتاب علم الفراسة أكثر من رائع وكتاب التحليلات اللغوية في الثقافة اليهودية… إذا معكم رقمه أرسله بارك الله فيكم

  2. د. علي الفراج

    ما شاء الله د. إبراهيم جلال فضلون نابغة قرأت له كتبا بل وحضرت ندوات تتحدث عنه.. وهو لا يحب الظهور كثيرا وقد طلبنا منه عدة مرات الحضور لندواتنا ورفض… نفعنا الله بعلمه

  3. هشام

    د.عبدالرحمن اريد التواصل معك بخصوص الثلاث وجبات

  4. احمد

    رحم الله خالد الجديع و غفر له

  5. ابوغادة

    فصام العلم والأدب هل يستمر إلى الأبد؟

  6. ابو البراء

    كلام جميل بالذات لأهل التخصص وفعلا السعودية عرفت ان تخرج علماء

  7. د. إبراهيم جلال

    ان دلالة المعني في قوتها الاسلوبية وما كان خالد الجديع الا عبقريا سبق زمانه رحمه الله مات صغيرا فبارك الله ونفعنا بعلمه… كما أن ربط الرعاية الصحية بالمالية من زاوية المحاكاة هي في علاقاتها دلالة بها مزيج من التفاوت العلمي تطبيقا ونظريا… بارك الله في مقالكم ونفع به العباد

  8. د. علي الفراج

    ما شاء الله تبارك الله تحليل المعني جيد والتطبيق رائع

  9. أبوفيصل

    بارك الله فيكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن