بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

لائحة إجراءات تنفيذية لتسجيل براءات الاختراع في مكتب إدارة الملكية الفكرية بأم القرى

طباعة مقالة

  0 467  

لائحة إجراءات تنفيذية لتسجيل براءات الاختراع في مكتب إدارة الملكية الفكرية بأم القرى





مكة الآن _ شاكر الحارثي :

كشف وكيل جامعة أم القرى للتطوير وريادة الأعمال بجامعة أم القرى، الدكتور هاني غازي عن لائحة القواعد الإجرائية والتنفيذية لمكتب إدارة الملكية الفكرية بالجامعة، بهدف تنظيم عملية تسجيل براءات الاختراع، بدءًا من مرحلة التسجيل الأولية وحتى الحصول على حقوق الملكية وتحويلها إلى منتج تجاري.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمه أمس معهد الإبداع وريادة الأعمال، ممثلاً في مكتب “إدارة الملكية الفكرية” تزامنًا مع اليوم العالمي للملكية الفكرية 2019 الموافق لـ 26 أبريل من كل عام بقرار من أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية.
وأكد الدكتور هاني غازي، أن جامعة أم القرى لديها منظومة متكاملة تبدأ من البحث العلمي وصولاً إلى المنتج، لافتاً أن الرافد في منظومة الابتكارات هم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، مشيراً إلى أن الاختراعات لها دور بارز في دعم اقتصاد المعرفة خاصة فيما يتعلق بإنشاء الشركات الناشئة والمشاريع المتوسطة والصغيرة.
وتعرف الحضور بحقوق الملكية الفكرية وعلاقتها بالابتكار وريادة الأعمال، بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا الدكتور ثامر الحربي، وعميد معهد الإبداع وريادة الأعمال الدكتور موفق عريجة، والرئيس التنفيذي لشركة وادي مكة للتقنية الدكتور فيصل علاف، وذلك بمقر الوادي بالمدينة الجامعية في العابدية.
وأوضح الدكتور ثامر الحربي، أن الابتكار يعتبر من أهم المشاريع التي قد تخرج من رحم البحث العلمي، مشيراً أن وكالة الجامعة للدراسات العليا تسعى بالتنسيق مع وكالة الجامعة للتطوير وريادة الاعمال لنشر ثقافة الإبداع وريادة الأعمال في وسط المجتمع الجامعي من الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس للخروج بمشاريع ابتكارية تسهم في خدمة الوطن والمجتمع بما يتوءام مع رؤية 2030.
وبين الدكتور عريجة، أن اليوم العالمي للملكية الفكرية، بهدف زيادة الوعي عن براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامة التجارية، وتزامناً مع التحولات التي تشهدها المملكة نحو التنمية والتطور حيث تعتبر مدخل لتعزيز دور الشباب خاصة في الابتكارات وريادة الأعمال بما يتوافق مع الرؤية .
وقال عريجة :” إن معهد الإبداع وريادة الأعمال يسعى جاهداً من خلال مكتب إدارة الملكية الفكرية إلى قيادة التغيير والقدرة التنافسية والنمو الاقتصادي”، مؤكدًا أن المكتب تلقى طلبات بنحو 1150 براءة اختراع متنوعة المجالات، 250 منها تم إيداعها في المكتب الأمريكي لتسجيل براءات الاختراع، و 80 حصلت على حقوق الملكية وأصدرت لها الشهادات التوثيقية.
وكشفت وكيلة المعهد الدكتورة نجوى سمرقندي، عن تسجيل براءات الاختراع لعام 2019 لمنسوبي الجامعة، مبينة أن استقبال طلبات التسجيل ستكون خلال الفترة من 8 أبريل وحتى 8 مايو من العام الجاري، وسيغلق في حال الوصول إلى 100 طلب.
فيما أعلن الدكتور فيصل علاف، عن برنامج التدريب الصيفي الرابع الذي تنفذه وادي مكة للتقنية بالشراكة مع معهد الإبداع وريادة الأعمال في خمس مسارات هي “البرمجة، والتصميم الهندسي، والنمذجة، وريادة الأعمال، والتصوير والإخراج”، مشيراً أن البرنامج سيتيح للطلاب بمختلف تخصصاتهم و مهاراتهم و قدراتهم فرصة التعاون تمهيدًا لبناء شركاتهم الناشئة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/454627.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موبايلي
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
نبض