بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

في 5 خطوات بسيطة.. هكذا يمكن تغيير “بطارية السيارة” في المنزل

طباعة مقالة

  0 172  

في 5 خطوات بسيطة.. هكذا يمكن تغيير “بطارية السيارة” في المنزل





مكة الآن _ متابعات :

تعتبر بطارية السيارة جزء أصيل في عملية التشغيل بالسيارة، وتعمل في المقام الأول على إمداد مولد القوى “الدينمو” بالطاقة والذي بدوره يعمل على تشغيل محرك السيارة، ذلك بالإضافة إلى إمدادها لنظام الإنارة وأجهزة التحكم بالطاقة الكهربية.

وكغيرها من الأجزاء الأساسية بالسيارة، فإن البطارية مرهونة بعمر افتراضي يتراوح بين ثلاث وحتى سبع سنوات، ويجب بانتهاء تلك المدة أن تستبدل البطارية القديمة بأخرى جديدة لتفادي الأعطال المفاجئة.

أولًا.. هل تحتاج إلى بطارية جديدة؟

أولا.. تأكد من أن بطاريتك تحتاج بالفعل إلى التغيير فأنت لست بحاجة إلى إنفاق مزيد من المال والوقت والجهد إن لم تكن المشكلة فى البطارية نفسها، لذا هناك أشياء عليك فعلها قبل التفكير فى التغيير.

ابحث عن تراكم لحمض الكبريتيك ويكون في صورة راسب أبيض أو أزرق حول البطارية، يدل تراكم حمض الكبريتيك على وجود تلف فى أحد أقطاب البطارية، وعند إزالة ذاك الراسب ستحل مشكلة البطارية أحيانًا، احذر أن تلمس ذلك الراسب حيث أنه من الممكن أن يحرق البشرة.

عليك منح البطارية وقتا كافيا عن طريق تشغيل السيارة لمدة نصف ساعة مع تقليل استخدام الكهرباء، وخصوصًا مكيف الهواء.

وفى الأخير عليك تفقد مولد سيارتك، لأن معظم السيارات فى العالم هناك فروق بينها وبين بعض فى مقياس الجهد، ففي أثناء عمل المحرك تكون قراءته 13.8 – 14.2 فولتًا إن كان نظام الشحن يعمل بصورة طبيعية، أما عند إيقاف المحرك وفصل جميع الأحمال الملحقة تكون القراءة 12.4 – 12.8 فولتًا.

ثانيا.. شراء البطارية البديلة المناسبة

اشتري البطارية المناسبة لسيارتك وعليك تحديد نوع بطاريتك وأبعادها وطراز السيارة، وتوجه إلى أقرب متجر خاص بذلك الأمر، وتختلف أحجام البطاريات وجهدها وفقًا للسيارات التي ستلحق بها، ولابد أن تشتري بطاريةً مطابقةً.

قبل البدء فى إزالة البطارية

يجب وضع السيارة فوق أرض مستوية بعيدة عن الزحام وأي مصدر للشرر الكهربي، و ويجب كذلك الابتعاد عن أي مصدر للدخان. وتذكر أن الكهرباء ليست الخطر الوحيد، فالبطارية تحتوي على مادة كاوية يمكن أن تحرق بشرتك وتنتج غاز الهيدروجين القابل للاشتعال، فعليك أيضا أن ترتدي قفاز واقى ليديك ونظارة تحمى عينيك.

قم بإزالة “الولاعة” بالتابلوه، وهذه الخطوة لمزيد من الأمان عند البدء فى إزالة البطارية.

افتح الغطاء الأمامي للسيارة عبر الزر الموجود بالمقصورة الرئيسية داخل السيارة و بعد أن تفتح الغطاء ثبته لأعلى بالحامل، وهناك سيارات لا تحتاج لرفع الغطاء الأمامى لان البطارية من الممكن أن تكون فى كالصندوق الخلفى.

ثالثا.. إزالة البطارية القديمة

حدد موضع البطارية. ففى كثير من الأحيان تقع البطارية في أحد جانبي السيارة، وهي عبارة عن صندوق مستطيل الشكل.

* حدد طرفى البطارية. فهناك طرفين أحدهما موجب ويحمل علامة (+) ، و الآخر سالب و يحمل علامة (-).

قم بفصل الطرف السالب. باستخدام مفك، و إذا لم يكن هناك مسافة فصل بين الطرف الموجب والسالب عليك بتفريقيهم عن بعض، ثم فصل الطرف السالب قبل الموجب وإلا فقد يتلامس الطرف الموجب مع جزء من السيارة متصلٍ بالأرض ويحدث ماسًا كهربيًا.

افصل الطرف الموجب. بنفس الطريقة السابقة فى الطرف السالب

قم بإزالة البطارية. فكَّ البطارية عن حاملها وأزل أي مسامير وقم برفع الحوامل المثبته عليها ثم ارفعها من السيارة، و ينبغى أن تراعى أن بطارية السيارة تزن ما بين 13.5 – 27 كيلوجراما لذا إذا كنت تعاني من آلام بالظهر احرص على الاستعانة بأحد لمساعدتك.

رابعا.. وضع البطارية الجديدة5-4
نظف المشابك الطرفية ووعاء البطارية عن طريق فرشاة ضيقة الفتحات، وإن وجدت تآكل في طرفي السلكين يمكن التوجه إلى المتخصصين في الصيانة لإصلاحهما.

ضع البطارية الجديدة. محل القديمة وقم بتوجيه أقطابها السالبة والموجبة في في مكانهما الصحيح تجاه أطراف الأسلاك.

أعد توصيل الطرف الموجب.

أعد توصيل الطرف السالب.

أغلق الغطاء السيارة الأمامي. وشغل المحرك، وتأكد أن كل الأنظمة الإلكترونية تعمل بشكل جيد.

خامسا.. التخلص من البطارية القديمة

تخلص من البطارية القديمة بطريقة آمنة، وينصح أن يكون ذلك من خلال أحد المتاجر أو مراكز إعادة تدوير تلك النوعية من المخلفات.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/453672.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن