بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

700 نوع مختلف من أنواع البكتيريا موجودة في فم الإنسان

طباعة مقالة

  0 442  

700 نوع مختلف من أنواع البكتيريا موجودة في فم الإنسان





700 نوع مختلف من أنواع البكتيريا موجودة في فم الإنسان
محمد سراج إسماعيل بوقس

 

سبحان الله العظيم يحتوي فم الإنسان على عدد كبير جدا من البكتيريا المختلفة منها البكتيريا المفيدة و منها البكتيريا الضارة و أي خلل يحدث بين هاتين المجموعتين يسبب ظهور أعراض على الفم و الأسنان و اللسان؛ لأن البكتيريا الحية لا تتواجد فقط على الأسنان بل تغطي منطقة الفم جميعها مثل اللسان و الغشاء المخاط المبطن للفم و الشفتين.
و قد أثبتت الدراسات المختلفة أن بكتيريا الفم مرتبطة ارتباطا وثيقا بخلل داخل الجسم لأنها تقوم بالضغط على الجهاز المناعي بسبب تسرب هذه البكتيريا المتراكمة في الفم إلى الدم مما يسبب العديد من الالتهابات و تضيق الشرايين التي يؤدي إلى أن الجهاز المناعي يقوم بمحاربتها بدلا من محاربة أمراض أخرى مؤذية للإنسان و قد تظهر طبقة بيضا أو صفراء على اللسان أو بقع بيضاء في أماكن مختلفة في الفم, أو التهاب اللثة أو خراج في الضرس أو عضة في اللسان أو جرح في جوانب الفم جميعها تؤدي إلى تراكم البكتيريا و من ثم تسللها إلى الجهاز الهضمي و إلى الدم مسببة مشاكل مرضية مختلفة .
و هناك أسباب للإصابة بالبكتيريا في الفم مثل :عدم تنظيف الأسنان بشكل جيد أو سوء التغذية التي قد يتعرض لها الإنسان أو من قلة المناعة عند بعض الأشخاص أو مرض السكري أو مرض السرطان أو مرض رائحة الفم الكريهة أو نقص عنصر الحديد و جفاف الفم بشكل دائم و التدخين و التهابات المعدة و الإثنى عشر و كثرة تناول المضادات الحيوية .
و تنقل البكتيريا عن طريق اللعاب أو عن طريق فرشاة الأسنان و لابد من تعقيم فرشة الأسنان أو تغيرها كل ثلاثة شهور .
و من أشهر البكتيريا التي تتواجد في الفم البكتيريا العنقودية و بكتيريا اللبن و المكورات العنقودية و العديد من اللا هوائيات و الوتديات .
و هناك طرق للتعامل مع بكتيريا الفم مثل استخدام الماء الدافئ مع الملح لأنه يساعد في تطهير ة تعقيم الفم و كذلك استخدام المضمضة بالماء الدافئ و حبات القرنفل لقتل البكتيريا الضارة أو المضمضة بالماء و العسل لقتل البكتيريا الضارة داخل الفم و الاهتمام بالتغذية السليمة و التي تحتوي على عنصر الحديد و علاج قرح الفم و الالتهابات بالأدوية التي يصفها الطبيب .
كذلك الإبتعاد عن شرب الشاي بالسكر و التدخين و التقليل من أكل الحلويات قدر الإمكان و تناول الزبادي و زيت جوز الهند و القرفة و الثوم و هذه الأطعمة معروفة بتأثيرها على قتل البكتيريا و زيارة طبيب الأسنان كل ثلاثة أشهر على الأقل للاطمئنان على صحة الفم و الأسنان و هناك أطعمة و مشروبات تقاوم رائحة الفم الكريهة مثل الشاي الأخضر و البقدونس و النعناع و الريحان و الهيل و القرفة و القرنفل.
اللهم إنا نسألك العفو و العافية و نسألك أن تديم عليا نعمة الأمن و الأمان و الإستقرار و أن تحفظ بلادنا و قادتنا إنك سميع مجيب الدعاء.
وصلى الله على نبينا و قدوتنا سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/453576.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موبايلي
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
نبض