بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الدكتور المهدي الحراري يتحدث عن أسباب “الخطأ في المفاهيم” على مسرح جامعة أم القرى

طباعة مقالة

  0 310  

الدكتور المهدي الحراري يتحدث عن أسباب “الخطأ في المفاهيم” على مسرح جامعة أم القرى





مكة الآن - معاذ بصاص

ضمن الأنشطة الثقافية التي تقوم بها لجنة الأنشطة بكلية العلوم الإجتماعية بجامعة أم القرى بمكة ، قدم الشيخ الدكتور المهدي محمد الحراري محاضرة بعنوان (أسباب الخطأ في المفاهيم ، مقاربة علمية بين الأصول والفكر والأدب) على مسرح كلية العلوم الإجتماعية، حيث قدم سعادة الدكتور هليل محيسن العميري المحاضرة بإعطاء مقتطفات عن خبراتة وسيرته الذاتية .

ثم بدأ المحاضرة متناولاً جملة من العناوين كتعريف “السبب والخطأ” ثم تعريف “المفاهيم” وأهمية ضبط المصطلحات والمفاهيم مروراً بذكر أسباب الخطأ في المفاهيم وقد أرجع الدكتور غالب الأسباب إلى ضعف في اللغة العربية .

بعد ذلك تناول الشيخ الدكتور المهدي في محاضرته جملة من أسباب الخطأ في المفاهيم منها حالة الشخص وبيئته حيث ذكر أن التعصب المذموم والتقليد الأعمى وحب الشهرة وإتباع الهوى إلى غير ذلك، مما أثارت إعجاب وتفاعل الحاضرين .

وبدوره علق سعادة الدكتور هليل العميري في نهاية المحاضرة حيث ربط بين المفاهيم والحاجة إلى تحريرها وبين التعرض غير الناقد الذي يعاني منه كثير من المتلقين للرسائل الاعلامية.

ثم أضاف سعادة أستاذ دكتور وديع العزعزي بقوله أن هناك قدر من النسبية في إدراك المفاهيم سواء في المجال الإعلامي أو الشرعي حيث تعتمد هذه المفاهيم على جملة من المعطيات الدينية والإجتماعية والثقافية.

وبدوره عقب سعادة الدكتور فيصل الشميري على المحاضرة بقوله أن بعض العاملين في مجال الإعلام للأسف الشديد يتلاعبون بالألفاظ والمصطلحات مما يحدث خللاً معيباً في كثير من المفاهيم ، ولذا فالحاجة ملحة إلى تناول تلك المفاهيم بالتوضيح وإلتزام الأمانة في الطرح.

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/451345.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موبايلي
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن