بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الدكتور العزعزي : أخلاقيات البحث العلمي تأتي من احترام حقوق الآخرين

طباعة مقالة

  0 381  

في محاضرة علمية ضمن النشاط العلمي والثقافي لقسم الاعلام في جامعة أم القرى

الدكتور العزعزي : أخلاقيات البحث العلمي تأتي من احترام حقوق الآخرين





مكة الآن _ معاذ بصاص:

دعا الأستاذ الدكتور وديع العزعزي رئيس لجنة الدراسات العليا بقسم الاعلام في جامعة أم القرى إلى تبني اخلاقيات البحث العلمي و احترام حقوق الملكية الفكرية للآخرين وآرائهم سواء اكانوا من الزملاء الباحثين ام من المشاركين في البحث ام من المستهدفين من البحث.

وقال د. العزعزي في محاضرة علمية بعنوان “أخلاقيات البحث العلمي ” ، عقدت الساعة الحادية عشر صباح اليوم الأحد الموافق 5 /6 / 1440 هـ في قاعة ج6 بالكلية بجامعة ام القرى أن البحث العلمي يتطلب توافر مجموعة من القيم والمبادئ الاخلاقية فيمن يمارسها ، فيما تنبع مصادره من الفضائل الخلقية والاجتماعية ومن عقيدة داخل الشخص ثابتة لا تتغير بمرور الزمن.
وجاءت هذه المحاضرة ضمن سلسلة الأنشطة العلمية والثقافية لقسم الاعلام برعاية رئيس قسم الاعلام الدكتور سالم عريجة ، وبدعم مستمر من عميد كلية العلوم الاجتماعية الدكتور عدنان المغامسي الحربي. وتطرقت المحاضرة الى موضوع أخلاقيات البحث العلمي لما تمثله من أهمية كبيرة تتطلبها العملية البحثية من توافر مجموعة من القيم والمبادئ الأخلاقية. فالبحث العلمي لا يقتصر على مجموعة من الأسس والإجراءات المنهجية فقط وإنما هناك مجموعة من المعايير الأخلاقية التي تصاحب كل مرحلة من مراحل البحث العلمي ، وعلى الباحث أن يكون ملماً بتلك المعايير والقيم ويلتزم بها.
وأشار د. العزعزي في محاضرته إلى أن مبادئ اخلاقيات البحث العلمي تتبنى عامة قيمتي العمل الإيجابي (المنفعة) وتجنب الضرر ، و بما يضمن عملية بحثية سليمة ونزيهة لنشر انتاج علمي وبحثي مميز يحفظ حقوق الاشخاص وحقوق الملكية الفردية والنشر العلمي والأمانة العلمية.
وأوضح في ختام المحاضرة أن اخلاقيات البحث العلمي هي المصداقية والخبرة والحرص على سلامة المشاركين بالبحث والثقة ومراعاة مشاعر الآخرين وسرية المعلومات.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/444720.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موبايلي
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
نبض