بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

صفقة بدون محتوى.. {حُلّم}

طباعة مقالة

  10 802  

صفقة بدون محتوى.. {حُلّم}





صفقة بدون محتوى.. {حُلّم}
خالد الجاسر

 

“لا صفقة تسليح بدون محتوى محلي”، “لا صفقة سيارات بدون مشاركة وطنية”، ” لا ترفيه بدون لفة المملكة”.. ثلاث مكونات هي ركيزة المحتوى المحلي في رؤية 2030، تعكس مدى أهميتها كواقعًا يتحقق بما جسده القرار الملكي بإنشاء هيئة للمحتوى المحلي والمشتريات الحكومية بمجلس إدارة يُعيّن رئيسه بأمر ملكي، وعبر مسار أطلقهُ عراب الرؤية الحالمة ولي العهد بفوائد ست لها الأثر الإيجابي على الاقتصاد الوطني، حينما أعلن الأمير الشاب أن حجم مشترياتنا الخارجية من بضائع وسلع أو أنشطة إلى آخره يصل إلى 230 مليار $، والهدف أن يكون نصف هذا الإنفاق داخل المملكة.

ولعل ما يعكس ذلك ذراع الميزانية الأولى في عهدها التريليوني لزيادة الإيرادات “صندوق الاستثمارات العامة” بتنويع استثماراتها في قارات العالم خاصةً المجالات الحديثة، منها: 45 مليار دولار في اليابان، و20 مليار دولار في مشروعات البنية التحتية في الولايات المتحدة، ليُغطي استثمارات الصندوق قرابة 60 شركة عالمية وإقليمية، وفقا لما تم الإعلان عنه في مبادرة المستقبل بالرياض مُؤخرًا. لتزيد أصوله بنهاية 2018 إلى 400 مليار دولار، أي 1.5 ترليون ريال بحلول 2020، بعد أن كانت 700 مليار ريال قبل 3 أعوام.. لتصبح 7 تريليون ريال بنهاية عام 2030، وتوفر 267 ألف وظيفة.

إن كنوزنا الاقتصادية مليئة بالمواد الخام إضافة إلى استثماراتنا الهائلة خارج قطاعي النفط والبتروكيماويات، لتتوسع القاعدة الصناعية الوطنية من الصناعات (الخفيفة) التقنية التي لا حرج للدول الأخرى في نقلها لنا 100% داخل السعودية مثل السلاح الخفيف أو الذخائر أو ما يندرج تحتها أو قطع الغيار أو الهياكل إلى آخره، وهناك صناعات (متوسطة)، يمكن نقل بعضها لنخرج من الصفقة بنسبة معينة للمحتوى المحلي خلافاً للصناعات ال(معقدة) التي ترفض بعض الدول نقلها لنا، وهنا نشترط أن المواد الرئيسة لابد أن تكون من الداخل ليكون الأثر بشكل غير مباشر على المحتوى المحلي بوطننا. أما أكبر بند هنا فهو التسليح، لأننا ثالث دولة في العالم تُنفق على التسليح العسكري بـ 99% من الخارج، إذ يتراوح التصنيع العسكري ما بين 50 إلى 70 مليار دولار سنوياً، ليكون مفتاحاً سره بيدنا، فهي فرصة ضخمة جدًا لإيجاد صناعات كبيرة تزيد من فرص ظهور شركات عملاقة جديدة، وإيجاد وظائف تنموية جعلت من شعار حكومتنا الرشيدة (صفقة بلا محتوى .. حلم).

ثم صناعة السيارات التي تبلغ مشترياتنا منها سنوياً ما يصل إلى 30 مليار دولار، لكن الإيجابي هنا أن 13 مليار دولار منها هي للحكومة عبر شركات التصنيع السعودية التي تسهم فيها الحكومة، وهو ما يوصلنا لنسبة 40 ـ 43 % في 2030 من صناعة السيارات. لننتهي في المحتوى بأصعبهما وهو “الترفيه” الذي نُنفق عليه 22 مليار دولار سنويًا بالخارج، فقراره بالكامل عند المواطن السعودي، وهدفنا جذب 50% في 2030 .

نظرة: إن رؤية 2030 وسعوديتنا الجديدة اختارت الأهداف الصعبة لبناء المستقبل، لأنها صعبه، ولأن إيمان شعبها الذي يسير متوحداُ خلف قائدها حقق المستحيل في الماضي، سوف يحقق ما بعد المستحيل للمستقبل الحالم لسعودي حير العالم برؤية يتبعها نجاح.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/444186.html

10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. IN FMSEN

    تقدر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قيمة الانفاق على هذا القطاع في السعودية في 2011 ب 83 مليار ريال! كم هو المحتوى المحلى وكم وظيفة أوجد؟!

  2. issawi55

    هيئة تسويق السعودية فكرة رائدة لبلورة الصورة الذهنية محليا ودوليا، وجمع ودفع المحتوى المحلي للتألق عالميا ومحليا.

  3. takla968

    بالإضافة لتنويع خيارات الترفيه، سيساهم قطاع #السينما_السعودية في توفير منصة لعرض محتوى محلي ثري، والتأسيس لمجتمع نابض بالحياة من خلال استراتيجيات دعم المحتوى المحلي.

  4. ayat.albarhi

    بنظري اهم القرارات حول ذلك..رسم ملامح العمل الحكومي القادم: – تعيين العساف – تعيين الخطيب على السياحة – اعفاء تركي ال الشيخ – انشاء هيئة الفضاء وتعيين الامير سلطان بن سلمان عليها – انشاء هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية

  5. asmahan.177

    ” استقطاب التقنية، وعقد شراكات مع المؤسسات والمنشآت الأجنبية، وتهيئة المناخ المناسب لذلك؛ هي في رأيي أهم عوامل نجاح البرنامج.”
    المقال معبر والصحيفة ما شاء الله عليها بدورها الإعلامي

  6. amal kan

    من أهم أدوار المحتوى التنموي دعم المشاريع، والمساهمة في توطين الصناعات، ورفع المحتوى المحلي.

  7. د. إبراهيم جلال

    صدقاً أبو طلال … معالي الدكتور غسان الشبل ، اضافة قيمة والثقة الملكية بتعيينه رئيساً لمجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية ثقة في مجلها أعانه الله عليها، سائلين الله له التوفيق والسداد.

  8. amal kan

    صحيح لأن .. الأهداف التي وضعها برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية تشجعنا جميعا على بذل الجهد لتحقيقها.

    شكراً مكة الآن والكاتب.

  9. ali-mershed

    فعلاً هي مكونات وركائز هامة عباراتكم جميلة ما شاء الله ا/ خالد…

  10. agsnvyhnv

    العنوان جذاب شكراً مكة الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن