بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

دعوة أكثر من 150 باحثا لملتقى قراءة النص بأدبي جدة

طباعة مقالة

  0 375  

دعوة أكثر من 150 باحثا لملتقى قراءة النص بأدبي جدة





مكة الآن _ ريه بن مليح

وجه نادي جدة الأدبي الثقافي الدعوة لأكثر من 150 مثقفا وأديبا من جميع أنحاء المملكة لحضور ملتقى قراءة النص الخامس عشر، والذي سيعقد في الفترة من 16 الى 18 جمادى الأولى 1440 للهجرة في مدينة جدة، تحت عنوان: “النتاج الأدبي لجيل الشباب في المملكة العربية السعودية منذ عام 2000م”

وعبر الأستاذ الدكتور عبد الله عويقل السلمي رئيس النادي والمشرف العام على الملتقى في خطابه الذي وجهه للأدباء والمثقفين عن تطلعه إلى حضور أعمال الملتقى بما عهده النادي عنهم من تميز في مجال البحث العلمي والطرح المعرفي الجاد.

وأشار الدكتور عويقل إلى أن بحوث الملتقى ستناقش العنوان من خلال مجموعة من المحاور، وأكد أن نادي جدة حريص على تنفيذ ملتقى النص لما له من أهمية وحضور في تضاريس الحركة الأدبية والنقدية، مشيرًا إلى أنه في كل عام يتم اختيار عنوان للملتقى ينبثق من أهمية المرحلة وما يتطلبه واقع الحركة الأدبية والنقدية, واشار السلمي إلى أن الدعوات وجهت للجامعات والأندية الأدبية واللجان الثقافية بالمناطق للمشاركة في فعاليات هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة.

ومن جانبه أشار أمين اللجنة العلمية للملتقى الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن رجاء الله السلمي إلى أن النادي قد عكف منذ وقت مبكر على الإعداد لهذا الملتقى؛ ليكون عنوانه ومحاوره وفق تطلعات الأدباء والمثقفين، مبينًا أن النادي حدد للباحثين محاور هذا الملتقى الذي يأتي منسجماً مع أهداف النادي ورؤيته مخصصاً عنوانه هذا العام للنتاج الأدبي لجيل الشباب في المملكة العربية السعودية منذ عام 2000م ومتوافقاً مع رؤية المملكة (2030) التي تولي جيل الشباب اهتماماً بارزاً خاصة في جانبه الثقافي و الأدبي. وقال السلمى رؤيتنا بأن يكون ملتقى قراءة النص بنادي جدة رائداً في تناول الموضوعات الأدبية المرتبطة بالمشهد الأدبي والثقافي السعودي.

وبين السلمي بأن رسالة الملتقى هو تشجيع الباحثين والمثقفين على الاهتمام بأدب الشباب و تقويمه و إثرائه ، وتعزيز الاتجاهات الأدبية والإبداعية لدى جيل الشباب.

وعن ابرز اهداف الملتقى يضيف الدكتور عبدالرحمن قائلا ان ابرز أهداف الملتقى التأصيل العلمي النظري لأدب الشباب, وبحث الظواهر الأدبية لدى جيل الشباب , واستنطاق النصوص الأدبية لدى جيل الشباب وكشف الجوانب الإبداعية التي تتسم بها, وقراءة التجارب الشبابية الإبداعية و تعزيزها, وتحليل واقع الاتجاهات الأدبية التجديدية لدى جيل الشباب.

وبين السلمي ان اهم المحاور بالملتقى هو الإطار النظري (الأسس والمفاهيم) والإبداع الأدبي والتقنيات الحديثة’ ودراسات مسحية للنصوص الأدبية الشبابية، والتحولات الاجتماعية وعلاقتها بتجديد النتاج الأدبي والنتاج الأدبي الشبابي و عوامل التأثر و التأثير.

ونتاج الشباب الأدبي والهوية الوطنية, وتجارب الشباب الأدبية في سياق التحليل و المقارنة, وأدب الشباب و الروافد الثقافية, وسيقوم النادي كالمعتاد كل عام بتوثيق أعمال الملتقى وإصدارها في كتاب خاص للملتقى.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/440383.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موبايلي
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
نبض