بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

كندا ودبلوماسية النساء

طباعة مقالة

  40 1588  

كندا ودبلوماسية النساء





كندا ودبلوماسية النساء

خالد الجاسر

قبائل غير منظّمة ليس لها مقومات دولة، تتصدر مشهد حقوق الإنسان اليوم عالمياً، وتكيل التُهم للدول الأخرى وتوزع شهادات التزكية. تعيش كالوحوش الرُحّل مُنذ أن وطأت قدم الإنسان علي قرية الأكواخ “كيبيك” أو “كنتا” بلغة “الإيروكواس”، وتعني مستوطنة، “كندا” أواخر القرن الـ 15، بتاريخ طويل مع الإبادات العرقية والثقافية، وحاضرها المستمر مُخجل من سوء معاملة مواطنيها وتجاهل حقوقهم، وغض للطرف عن موتهم البطيء في منافيهم التي تخلو من أبسط مقومات الحياة عن طريق لعبة (اشغلهم قبل يشغلونك).
إنها تركيبة ديمغرافية بمجموعة من التسميات أُطلقها المستكشفون الأوروبيون كـ (كارتييه) علي قبائل الشمال الأميركي التي قامت على جماجم ملايين السكان الأصليين، “الهنود الحمر”، بأشهر قصص الإنسانية والتي أبادوها جماعياً بعد فترة من تجارة الرق وبيعهم في أوروبا، ليدعي الغوغائي بأصوله فيها.. ليتكرر في مقبرة جماجم قبيلة «الموهوك» لأجل مشروع بناء ملعب غولف منذ فترة.. واحقوقاهُ يا كندا.
ولم يُسلم الأطفال من أذاهم فأصدرت “محكمة حقوق الإنسان الكندية” ثلاثة أوامر قضائية لعدم التزام الحكومة الاتحادية، وقيامها بالتمييز في تقديم الخدمات إليهم وإلى أسرهم. حكومة لم تعتذر سوى قبل سنوات قليلة عن فضيحة المدارس الداخلية، أو «الهولوكوست الكندي»، بانتزاع أطفال السكان الأصليين من ذويهم لمصلحة الكنيسة الكاثوليكية، تحت شعار مشروع «اقتل الهندي لينجوا الطفل»، فمات أكثر من 55 ألف طفل مازالت قبورهم شاهدة إلى اليوم.. واحقوقاهُ يا كندا.

إنها أصول غير معلومة تُفصح عن مُستقبل مجهول شائك، فوكالة الإحصاء الكندية أعلنت أرقاماً تسمح للدولة ومجتمع المعرفة أن يقفا على أهم القضايا في حياة كندا البائسة، صاحبة أعلى نصيب من الهجرة في العالم، لماذا؟ لأنها بُنيت على أنقاض قرية الأكواخ، لنرى عام 2011، أكثر من 7540830 شخصاً ولدوا بخارج كندا مُقابل 6775765 شخصاً يقطنون كندا… ومن شتاتها أن غالبية الكنديين يعتبرون الدين ليس مهمًا أبدا في حياتهم اليومية، علماً بأن غالبية ساكنيها مسلمين، لما لا؟ والدليل واضح في تعديها على مقدسات شعب “كتوناكسا”، وتعامل ما يقرب من 6.8 مليون كندي بلغات غير رسمية كونها لغاتهم الأم خلافاً للغتيها الرسميتين (الإنكليزية والفرنسية). واحقوقاهُ يا كندا.

ولنُلقى نظرة واحدة على موقع منظمة العفو الدولية “أمنيستي”، وتقريرها الأخير الخاص بـ”أوتاوا” وإخفاقات كندا الحقوقية في عام 2017، التي تتشدق بالدفاع عنهاً، في الوقت الذي تواصل فيه كندا تسويق نفسها كدولة حريات منصِّبةً نفسها شرطي حقوق الإنسان بالعالم عبر تصريحات وتغريدات غير مسؤولة بدأتها وزيرة خارجيتها ومقابلتها لابنتنا “رهف”، بينما لا تحفظ حقوق سكانها الأصليين ونسائها وفتياتها، وتسقط الضحايا في طريق مكافحتها الإرهاب، وتهدر الحقوق البيئية وأحكام القضاء، ولا تساوي في الحبس الانفرادي ولا ترعى المقدسات. إذ بدت انتهاكات حقوق الإنسان في كندا في فيديو لشرطية تضرب وتسحلُ مُصابًا كندياً بعمر 17 عامًا، وهو مُقيد على حاملة لنقل المرضى.. واحقوقاهُ يا كندا.

ولم يختلف الأمر بالنسبة لحقوق المرأة، ليستمر سلسال (اختفاء وقتل النساء والفتيات)، واستقالات جماعية للعاملات. ناهيك عن تبنيها لقضية الإسلام فوبيا والتمييز الديني، وأخرها اعتذارات الحكومة لعدد من مواطنيها، وانتهاجها أسلوب الحبس الانفرادي الغير دستوري؛ وانتهاك حقوق اللاجئين والمهاجرين. حتى حقوق الصيد وإغراق البحيرات بمياه المصانع الملوثة لبناء “سد الموقع ج”، وحرمان أغلب المناطق من مياه الشرب الصالحة حتى العام 2020، حيث نددت مؤسسة «سوزوكي» بالتعاون مع «منظمة العفو الدولية» بسوء نوعية المياه الموزعة في محميات السكان الأصليين… تلك حقوق الانسان في كندا ودبلوماسيتها النسائية!!. وما خفي كان أعظم.

نظرة: السلوك الكندي يثير التساؤلات، فهل هي بالفعل غاية لكندا، أم وسيلة ابتزاز وصرف لأنظار شعبها عن مشكلاتهم الداخلية؟ اذ أصبح من الضروري اليوم أن تسن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان قوانين تحمي الدول المنشغلة بالإصلاح بشؤونها الداخلية وبتطوير مكتسباتها، مثل المملكة العربية السعودية، من الهجمات الرعناء من دول مايزال عدد كبير من مواطنيها يعيش في ظلمات العصور الوسطى، لتتكشف الحقائق تباعاً، وتتعرى أكذوبة “شرطي حقوق الإنسان”، حتى لا يُضيعُ الغراب بين مشيتهِ ومشيةِ الحمامة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/440271.html

40 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. almtnby2

    أشفق عليها لأنها تركت دينها وآذت أهلها ،، يعني شنو كل وحدة تخالف أهلها تهد البيت وتنحاش!

  2. magsawah

    قضية #رهف عائليه بحته .. ولكن حولها البعض الى قضية رأي عام لا استغرب هذا لان المملكة عظيمة فالجميع يتحرك بأعلى مستوى العدو .. و الصديق .. حفظ الله المملكه وملكها وشعبها من كل سوء .

  3. saeditor

    قالوا المرأه عدوة المرأه ، و لم يساند #رهف إلا نساء مثلها

  4. dayelcon

    هذا ما تنوي عمله الفتاة #السعودية الهاربة من “العبودية” في بلادها #رهف بعد وصولها إلى #كندا… ان تكون مثل نساؤهم الشاردات ايام وتكون حقوق الانسان عليها…هههه

  5. خالد الجاسر

    when you try to clean your home don’t throw your garbage to other homes

  6. خالد الجاسر

    when you try to clean your home don’t throw your garbage to other homes

  7. fofa

    كندا دولة عنصرية

  8. ibra hiim

    مقال رائع وواقعي عن يأس كندا وما فيه…. وخلهم هم كالحريم…

  9. saisai

    مقال رائع وواقعي عن يأس كندا وما فيه…. شكراً لمكة الآن والكاتب

  10. sawah

    Great article

  11. ali-mershed

    leading to more distress and excessive suffering which is JUST unacceptable and immora

  12. marwan988

    Please RT&SIGN! Elizabeth May: Help end BRUTAL #seal hunt that kills thousands in #Canada yearly. Studies show that majority of the time, seals are fully unconscious, leading to more distress and excessive suffering which is JUST unacceptable and immoral

    1. د. إبراهيم جلال

      LOOK:
      #Canada’s Prime Minister @justintrudeau
      accuses #China for sentencing Canadian citizens to death.

  13. malak_zin

    To be honest I am not surprise anymore after this meeting. Good luck transfering the experience of supporting the terrorists from #Qatar to #Canada.

    #Canada now in good hands

    Great article

    1. د. إبراهيم جلال

      That is the reality of human rights policing Canada

  14. mohamed2020

    These two are taking #Canada to the ground. Bad luck for the #Canadian, maybe next time #Canada will heal from its disease. When these two go away. 😏

    Thank you, writer
    Thank you Makkah newspaper now

    1. د. إبراهيم جلال

      Thank you

      What do you think of the article؟

  15. brhim19731973

    الديمقراطية الكندية !!!
    عنوانها اعتدائات سلب حقوق عنصرية (كندا دولة عنصرية) وتأتي هذه الدولة تحاضر في حقوق الانسان ) عالم يخاف ما يختشيش. للتنويه هذا ما يحصل في قطر من طرد للسكان الأصليين الشرفاء و سلب حقوقهم و إعطاء الأجانب الجنسيه و كل الصلاحيات

    مقال رائع وواقعي عن يأس كندا وما فيه….

  16. Salemaldosary

    مصير النسويه الي تهاجر للغرب ستجد لها عمل في بيت دعاره لسنوات ومن ثم تُرمى وإن كانت محظوظه نادله يتحرش بها المخمورين أما الرّكب وهن الغالبية فمصيرهن الشارع وركلات المارّه
    المقال ممتاز وترجمنا بعضه لعل رهف وكنديتها تتعلم.

  17. IN FMSEN

    مصير النسويه الي تهاجر للغرب
    إن كانت جميله ستجد لها عمل في بيت دعاره لسنوات ومن ثم تُرمى وإن كانت محظوظه نادله يتحرش بها المخمورين أما الرّكب وهن الغالبية فمصيرهن الشارع وركلات المارّه
    المقال ممتاز وترجمنا بعضه لعل رهف وكنديتها تتعلم.

  18. issawi55

    Thank you, writer
    Great article

    Saudi Arabia freezes trade with Canada over Chrystia Freeland’s tweet / …
    See the other face of Canada

    1. د. إبراهيم جلال

      Saudi Arabia is a power state … look at the other side of Canada

  19. saednawa

    Saudi Arabia freezes trade with Canada over Chrystia Freeland’s tweet / …
    See the other face of Canada

    Thank you, writer

  20. takla968

    Thank you, writer
    Thank you Makkah newspaper now

    Never mistake motion for action

    It means you can bustle around and make a big fuss, but won’t necessarily get anything achieved.

    1. د. إبراهيم

      Saudi Arabia is working in silence – do you know its enemies from patience?

  21. firas_ahmed

    You have nothing to do with Saudi internal issues at all and all Saudis are in full agreement with our government decision to kick off ur ambassador from our capital.
    Thank you, writer

  22. financem

    We do not accept the interference of any State in our independent judicial system and its provisions, and we condemn such blatant interference from the Canadian Embassy and its contravention of diplomatic norms, which is an abuse of the sovereignty

  23. Fatma1983

    Looking to the #human_rights reports in #Canada we find #Canada suffered a lot about #HumanRights issues and they need to work hard to improve their situation about it.
    So, If your house is made of glass don’t throw stones on others, Hhhhhhhh

    1. د. إبراهيم جلال

      Saudi Arabia is working in silence – do you know its enemies from patience?

    2. خالد الجاسر

      they must face this realty if they looking for human right

  24. dr >fofamon1

    المراه الكنديه تباع وتشترا بأرخص الأثمان ومع ذلك لم تدخل الدول في الشؤون الداخليه لكندا اين حقوقها !
    المقال واضح وصريح ورسالة صادقة …

  25. danzzz_dil03

    يسلم القلم الأبي…
    الا تخجل كندا عندما تتدخل في الشأن الداخلي السعودي بسم انتهاكات حقوق انسان مزعومة !! وهي البلد الذي يعاني سكانه الاصليون من حملة ابادة عرقية !!
    4000 الاف فتاة تم اغتصابهن وقتلهن في #كندا خلال الثلاثين عام الماضية !! وجلها قضايا لم تحل ولم يعثر على اغلب جثثهن !!

  26. ayat.albarhi

    والله مقال روعة ايش تلك الكلمات والكتابات والعناوين… بارك الله في صحيفة مكة الأن

  27. ama kan 2030

    والله مقال صارخ ايش تلك الكتابات والعناوين… تستاهلون تقرأون صحيفة مكة الأن

    نحن لم نتدخل في ماساة المواطنيين الكنديين الاصليين لكندا الذين يعانون القتل والتمييز من قبل الحكومه الفيدراليه الكنديه

  28. amal kan

    تعرف عاملين مثل المثل : راحت تاخذ بثار ابوها ورجعت حامل
    😂

  29. asmahan.177

    أسبوع واحد ورئيس الوزراء الكندي بيكون في السعودية
    وتبقى الهيبة سعودية ههههه

  30. amal kan

    لا والله عنوان لافت للأعمى … فهم جميعاً يلكون كالنساء هيمتون الله عليهم لا علينا… شكراً لمكة الأن وللكاتب.

  31. ali-mershed

    صدقت ايها الكاتب فقد تجاهلت الحكومة الكندية طلباً تقدمت به لجنة حقوق الانسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة والتي حاولت من خلاله معرفة الاجراءات التي اتخذتها او تعتزم اوتاوا اتخاذها لمراقبة تصرفات الشركات التي تنشط في قطاع النفط والغاز والتعدين خارج البلاد.

  32. agsnvyhnv

    خلهم يموتون من الغيظ… فترودو خلال مقابلة متلفزة، وأبدت تبدلا في موقف رئيس الوزراء الكندي الذي كان يرى حتى وقت قريب، أنه من “الصعب جدا” إلغاء تلك الصفقة التي أبرمتها حكومة المحافظين السابقة، دون “اضطرار كندا لدفع شرط جزائي باهظ القيمة”. مقال رائع

  33. Ali blal

    والله صدقت دبلوماسية نساء عنوان جميل ودلالته كبيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن