بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

معلم بالطائف يسخر التقنية لإرسال الشهادات لأولياء الأمور

طباعة مقالة

  4 4141  

استفاد منها أولياء أمور طلاب ابتدائية المقداد بتعليم الطائف

معلم بالطائف يسخر التقنية لإرسال الشهادات لأولياء الأمور





مكة الآن : شاكر الحارثي

ابتكر المعلم أحمد حمَّاد القرشي – من مدرسة المقداد بن عمرو الابتدائية بمحافظة الطائف والذي يعمل كمكلف عن القبول والتسجيل ومشرف على برنامج نور – طريقة إرسال الشهادات لأولياء الأمور بطريقة بسيطة تُسهل على أولياء الأمور مشاهدة شهادة ابنه ومعرفة تحصيله العلمي ودرجاته التي حصل عليها بعد اختباراته.

البداية والداعي لتنفيذيها ؟

أوضح المعلم القرشي أن الفكرة أساساً تعتمد على نظام نور ولكن النظام كما هو معروف فيه نوع من الصعوبة لأنه يتطلب دخول ولي أمر الطالب على حسابه في نظام نور للاطلاع على شهادة أبنائه وهذا فيه شيء مِن الصعوبة وخاصة اذا ما فقد ولي الأمر بيانات حسابه من اسم مستخدم أو كلمة مرور واسترجاعها أيضاً يتطلب وقت حيث لابد أن يكون لديه بريد إليكتروني كما هو مثبت في نظام نور لكي يتم تفعيل كلمة المرور الجديدة مِن خلاله فيما اذا تم فقدها أو نسيانها .

التقنية و تنفيذ الفكرة

وعن الطرق التي استخدمها وأعانته على تنفيذ فكرته قال القرشي أن المدرسة تعاقدت مع شركة المدار التقني لإرسال الرسائل النصية على جوالات أولياء أمور الطلاب وهذا سهل علينا كثيراً وكانت فكرة الشهادات من هنا بحيث انه يتم إرسال رابط الكتروني في رسالة نصية بمجرد الضغط عليه ينتقل مباشرة الطالب او ولي أمره إلى مشاهدة الشهادة كما هي في نظام نور ولكن دون استخدام بياناته وحسابه فے نور من اسم مستخدم أو كلمة مرور .

بدء التنفيذ وردود الفعل

وعن تطبيق الفكرة هل سبق تطبيقها أم هي مبادرة جديدة لهذا العام 1440 هـ قال القرشي أن الفكرة تم تطبيقها في إرسال شهادات منتصف هذا العام ١٤٣٩-١٤٤٠هـ والحقيقة أنها لاقت استحسان وثناء الكثير من أولياء الأمور لأنها اختصرت عليهم الوقت والجهد من مراجعة المدرسة وخلافه والطالب كذلك يستطيع طباعة شهادته بنفسه وهو في بيته مشيراً أن بعض قادة المدارس رحبوا بالفكرة وطلبوا من قائد مدرسة المقداد بن عمرو اسم الشركة التي توفر هذه البرمجة المميزة .

وفي نهاية حديثه شكر القرشي صحيفة مكة الآن على مبادرتها وتواصلها واهتمامها بالفكرة كما وجه شكره لقائد مدرسة المقداد الاستاذ فهد الجدراوي للتعامل مع المؤسسة الرائدة المدار التقني لخدمات الانترنت ممثلة فے مديرها الاستاذ الفاضل ماجد الحمياني والذي وعدنا بالتطوير والتحديث لهذه الخدمة التجربية حالياً ” خدمة إرسال الشهادات للطلاب عبر الرسائل النصية ” دون المرور بحساباتهم على برنامج نور .

مؤسسة المدار والخدمة المقدمة

ليس برنامج معارف منا ببعيد. والذي أنتجته سواعد المعلمين وطورته عزيمتهم والميدان بلا شك يحتضن العديد من المميزين والمبتكرين من المعلمين والمعلمات وهي دعوة لوزارة التعليم لتعود مرة أخرى لتمكن المطورين من منسوبي التعليم لتقديم مالديهم من أفكار وبرامج إلكترونية وتحتضنها في معامل تجريبية حتى تنجز.

الأستاذ ماجد محيل الحمياني مدير مؤسسة المدار التقني لتقنية المعلومات أوضح أن الخدمات التي تقدمها المدار التقني للمدارس ليست سوى ترجمة لأفكار وإبداعات المعلمين والمعلمات في الميدان التعليمي موضحاً أن الأستاذ / احمد بن حمّاد القرشي ، من مدرسة المقداد بن عمرو الابتدائية بالطائف قد مد الشركة بفكرة بسيطة المظهر عظيمة الفائدة ، ولم تكن هذه الفكرة لتصدر إلا من مبدع يشغل همّه تطوير التقنية وتقليل الوقت والجهد على الإدارة والمعلم والطالب وولي أمره .

وأضاف الحمياني بقوله ستكون هذه الفكرة أيقونة التطوير في عملية التواصل كله ؛ بين المدرسة وولي أمر الطالب ، وستتنافس عليها شركات البرامج المدرسية في الفترة القادمة ، وسيضيفون عليها أفكاراً وتطويراً كعادة شركات البرمجة الوطنية التي لا تقل إبداعاً عن المدار التقني .

واختتم حديثه بقوله نهدي هذا العمل لمجتمع التربية والتعليم ، وللمطورين الحريصين على خدمة هذا المجتمع ، وللطلاب وأولياء الأمور وتقبلو وافر التحية والتقدير …

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/436187.html

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. عبدالغني الزايدي - مدير المقداد سابقاً

    جميل أن يضع الإنسان هدفاً في حياته …. والأجمل ان يثمر هذا الهدف طموحاً يساوي طموحك …
    منك تعلمنا أن للنجاح قيمة ومعنى .. ومنك تعلمنا كيف يكون التفاني والإخلاص في العمل .. ومعك آمنا أن لا مستحيل في سبيل الإبداع والرقي .
    لك مني كل معاني الحب والتقدير ، الذي يساوي حجم عطاؤك اللامحدود .

  2. ابوعبدالله

    جهود مباركة . نفع الله به

  3. نياف الديحاني

    بورك في جهودك ، لاشك اننا مقبلين على خدمات رقمية ويجب علينا ان يكون اتجاهنا رقمي فالمستقبل يحتم علينا مثل ذلك.
    فلك جزيل الشكر وعظيم الامتنان ، نتمنى ان تحذوا كل المدارس والمدرسين مثل حذوك ويسخروا التكنلوجيا لهذا العمل

  4. د. إبراهيم جلال

    والله جهد مبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن