بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“الإحصاء”: ارتفاع بنسبة 2% في عدد المواطنات المشتغلات بأنشطة التجارة الداخلية

طباعة مقالة

  0 155  

“الإحصاء”: ارتفاع بنسبة 2% في عدد المواطنات المشتغلات بأنشطة التجارة الداخلية





مكة الآن - متابعات :

كشفت الهيئة العامة للإحصاء عن ارتفاع عدد المواطنات المشتغلات في أنشطة التجارة الداخلية بالمملكة بنسبة 2% خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع الأول.

وأوضحت الهيئة في تقريرها عن نتائج مسح التجارة الداخلية للربع الثاني من العام 2018، أن عدد المشتغلين في قطاع التجارة الداخلية في المملكة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري بلغ نحوَ 1.7 مليون مشتغلٍ، منهم نحو 1.25 مليون مشتغلٍ أجنبي، فيما يبلغ عددُ المواطنين العاملين في ذات القطاع نحو 434 ألف مشتغل.

وأظهرت نتائج المسح أن العاملين في تجارة التجزئة يبلغ عددُهم أكثر من مليون مشتغل، منهم نحو 771 ألف أجنبي.

وبين المسح أن إجمالي الإيرادات التشغيلية (المبيعات) لقطاع التجارة الداخلية خلال نفس الربع بلَغَ نحو 149 مليار ريال، فيما بلغَ إجمالي النفقات التشغيلية للقطاع خلال نفس الفترة نحو 89 مليار ريال، وبالتالي فإن الفائض التشغيلي الذي حقَّقته أنشطةُ القطاع الثلاثة بلَغ نحو 48 مليار ريال.

وأشارت الهيئة إلى أن بيانات المسح تظهر أن الفائض التشغيلي في نشاط تجارة الجملة هو الأعلى بين أنشطة التجارة الداخلية بتحقِيقه نحو 19 مليار ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري 2018م، فيما بلغ الفائض التشغيلي لنشاط تجارة التجزئة نحو 15 مليار ريال، ووصل الفائض التشغيلي لنشاط بيع وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية إلى أكثر من 13 مليار ريال.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/430620.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن