بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

وزارة الحج تكشف عن منصة إلكترونية لتفويج الحجاج

طباعة مقالة

  0 130  

وزارة الحج تكشف عن منصة إلكترونية لتفويج الحجاج





مكة الآن - فتون فؤاد

كشفت وزارة الحج والعمرة خلال ورشة عمل نُظمت في محافظة جدة، عن منصة إلكترونية لتفويج الحجاج يبدأ تطبيقها اعتباراً من موسم الحج القادم (1440هـ).

ونظم مكتب تحقيق الرؤية بالوزارة ورشة عمل تحت عنوان “المخطط الشامل للتفويج في منظومة الحج.. المعالم والمرئيات”، بحضور المسؤولين في الجهات المشاركة في منظومة خدمات الحج، والخبراء في مجال التفويج وإدارة الحشود.

وصرح وكيل الوزارة لشؤون الحج الدكتور حسين الشريف أن الوزارة تعمل بفكر جديد من أجل الوصول إلى “التفويج الذكي”، مؤكدًا أن هذه الورشة هي تطبيق عملي على البحث عن أفضل الممارسات والحلول ونقل المعرفة.

وتضمنت أعمال الورشة جلسة تفاعلية عن دور الجهات المختلفة في خطة التفويج في الورشة الأولى ضمن حزمة مقررة مسبقا بعقد ثلاث ورش، تبدأ من إدخال المعطيات، وبعدها في المرحلة الثانية رسم الخطة، وأخيرا مراجعة الخطة قبل اعتمادها.

وركز المخطط الشامل للتفويج في منظومة الحج، الذي ستطبق أول نتائجه خلال موسم حج 1440هـ، على محورين في جلسات النقاش، الأول يخص مرحلة القدوم والمغادرة والتفويج بين المدن، والثاني يخص مرحلة التفويج للمشاعر المقدسة -منى وعرفات ومزدلفة- والمسجد الحرام.

وتهدف الورشة إلى تطوير البيئة التشغيلية للتفويج، من خلال أربعة جوانب هي: البنية التحتية، وإدارة الحركة، وكيفية أداء النسك ورغبات الحجاج، والتقنيات، وينتج عنها حساب استيعاب الطرق، ومدى جاهزية البنية التحتية، ووضع الخطط.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/428285.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن