بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

حقوق المرأة في المملكة تتفوق على دول العالم

طباعة مقالة

  0 109  

في ندوة بنادي مكة الثقافي الأدبي..

حقوق المرأة في المملكة تتفوق على دول العالم





مكة الآن :

بحضور أ.د. حامد بن صالح الربيعي ، رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي ، أقام النادي مساء الثلاثاء 28/2/1440هـ ، الفعالية الثانية لرواق بكة النسائي لموسم عام 1440هـ، بعنوان ( حقوق المرأة في الأنظمة العدلية الجديدة )، التي تحدث عنها وبيّن ملامحها المستشار القانوني الأستاذ سيف التركي ، والمحامية الأستاذة لمى عابد الزيادي ، وأدار الندوة الأستاذة فاتن محمد حسين ، التي قدمت بداية نبذة عن رواق بكة النسائي ومناشطه المختلفة ، واحتضان نادي مكة الثقافي الأدبي ، في العامين الأخيرين له ، وما لقيه من دعم وتشجيع من سعادة رئيس النادي الأستاذ الدكتور حامد بن صالح الربيعي ، مما أثمر فعاليات قيمة وهادفة في خدمة الثقافة والأدب ، والمجتمع والوطن .. وأكّدت الأستاذة فاتن حسين على أهمية الندوة في تبيان حقوق المرأة ، وما ضمنته الأنظمة العدلية الجديدة في المملكة لها من حقوق في ضوء الشريعة الإسلامية وفي ضوء رؤية المملكة 2030 ، والسعي إلى ضخ مليون امرأة إلى سوق العمل ..
بعدها تحدث فارس الندوة المستشار القانوني الأستاذ سيف التركي مستهلاً بالتأكيد على حفظ الإسلام للمرأة وصيانة حقوقها في مختلف جوانب الحياة ، مشيراً إلى أن الأنظمة العدلية في المملكة مستمدة من هذه الشريعة الغراء .. واستعرض بعض هذه الجوانب ومنها (الولاية)، وهو تشريع لا يحرم المرأة حقوقها وإنما يرعي مصالحها ، ويحق للمرأة عند المخالفة أو التجاوز أن تقيم دعوى .. ومن حق المرأة أن توكل من تشاء ، وبسهولة وبدون شهود ، بعد أن وفّرت (وزارة العدل)، الوكالة الالكترونية عن طريقها في موقعها الإلكتروني ..
وتناول المستشار التركي في حديثه ما تحظى به المرأة في المملكة من حقوق في القضاء ، وفي الأمور الجنائية ، وفي الأنظمة ذات العلاقة .. وذكر منها إجازة المرأة في الحمل والولادة ، وحقها في الانتخاب والترشيح وفي الميراث واستخراج الأوراق الثبوتية دون الرجوع إلى ولي أو محرم .. مؤكداً أن النظام القضائي السعودي يمتاز عن الكثير من الأنظمة العالمية في حفظ حقوق المرأة ورعاية شؤونها ومكانتها..
واستكملت المشاركة الثانية في الندوة المحامية الأستاذة لمى الزيادي عدداً من الحقوق التي تتمتع بها المرأة في المملكة العربية السعودية مما يحفظ لها الخصوصية ، ومنها المعاشرة بالمعروف ، الديون ، الحضانة ، النفقة ، الضم ، الميراث وقضايا التركات ، دعاوى العضل ونزع الولاية عند توافر المبررات الحقيقية .. وأشارت إلى أن الحضانة والنفقة من الحقوق المتجددة التي لا تسقط بالتقادم .
الإجابات والتعقيبات :
بعدها أجاب فارسا الندوة عن أسئلة الحاضرين ، وكان هناك تعقيبات من الدكتور نجم الدين انديجاني الذي نوّه بأهمية هذه الندوة وشكر لنادي مكة الثقافي الأدبي ، ورئيسه الدكتور حامد الربيعي مثل هذه الفعاليات .. كما تحدثت الأستاذة زبيدة تركستاني عن ضرورة التوعية بحقوق المرأة ، ذلك أن الجهل بها يوقع بالكثير من المشكلات ، وقد يكون للأهل دور سلبي في زيادتها ، داعية إلى توافر جهات إصلاحية في القضايا الأسرية ..
أما الدكتور عبدالله ردة الحارثي الذي شارك في إدارة هذه الندوة ، فقد دعا إلى تعرف المرأة واجباتها كما تعرف حقوقها لتحقيق العدل المنشود.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/427898.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن