بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

كيف تشجع وتحفز المدرس ليستمر و يزيد في العطاء

طباعة مقالة

  0 461  

كيف تشجع وتحفز المدرس ليستمر و يزيد في العطاء





كيف تشجع وتحفز المدرس ليستمر و يزيد في العطاء
محمد سراج إسماعيل بوقس
سبحان الله العظيم المدرس أو المعلم هو ذلك الإنسان الذي يمتلك قدر من المعرفة و العلم و يقوم بدوره بإيصالها إلى طلابه و له دور كبير و فعال في التأثير على المستوى التحصيلي لطلابه و يترك أثرا بالغا في عقول طلابه و يضع خطة دراسية مدروسة في إشعال الحماس و الرغبة في نفوس طلابه .
و هذا الإنسان هو الذي ينمي اهتمامات و قدرات و ميول طلابه بحيث يسهل عملية الاستيعاب و الفهم و هو الذي يستطيع أن يقيم درجة الفهم ليحدد بعدها كفاءة و إتقان الطلاب للمهارات المرجوة لان نجاح الطالب في المواد الدراسية يعتمد على كفاءة المعلم الناجح بشكل كبير و الطرق التدريجية الجذابة و المنوعة و المفهومة و الممتعة .
و هو الإنسان الذي يملك شخصية ايجابية و نافعة لطلابه و يناقش طلابه و يأخذ سبل تطوير مهاراتهم و زرع الايجابية في نفوسهم و لابد أن يشعر المعلم طلابه بحسن ظنه بهم و هذا يعطي النشاط و التحفيز و الجوا التعليمي في الفصل الدراسي .
و هذا الإنسان لابد أن يكون هو النموذج المثالي الذي يقتدى به في الفصل من خلاله يتعلم الطلاب التعاون مع الآخرين و التصرف بعقلانية و يعلم طلابه الانضباط و الالتزام و النشاط و الحيوية و المرونة و التسامح كما انه يزرع في طلابه روح العطاء و البذل و الاكتشاف و العمل و الاجتهاد و التفوق و التميز .
كما أن المعلم الناجح يعلم طلابه التقدير و الثناء بحيث يظهر ذلك في تصرفاته و يفكر جيدا قبل اتخاذ قراراته و يعيد التفكير في قراراته ما دام الأمر يصيب في فائدة و نفع طلابه و التأثير على مستقبل طلابه الدراسي.
و كم ثبت في أذهاننا أنواع من المدرسين البارزين الذين لم تغادر صورهم و تعليمهم لنا في المرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة و المرحلة الثانوية و المرحلة الجامعية فنجد أننا تعلمنا الشيء الكثير منهم و قمنا بعد ذلك بتنفيذه على ارض الواقع و كأنهم غرسوا البذرة و سقوها ثم نمت وكبرت ثم أثمرت اللهم أحفظهم ومتعهم بحياتهم و ارحم من مات منهم رحمة واسعة. 
و نستطيع أن نشجع المدرسين و نحفزهم ليستمروا و يزيدوا في العطاء بعدة أمور مثل تكريم المدرسين الناجحين و المبدعين سنويا في نهاية العام الدراسي في المدرسة أو في إدارات التعليم و إعطائهم شهادات تليق بما قدموه للأبناء و الوطن الغالي كما يمكن عمل لهم بطاقات تخفيضات في المستشفيات لهم و لأبنائهم ووالديهم و زوجاتهم و كذلك عمل بطاقات تخفيضات لهم في الفنادق و المنتجعات و المولات وتذاكر الطيران.
و قال الملك فيصل رحمه الله :”لو لم أكن ملكا لكنت معلما”.
و قال الشاعر :
ما أشرقت في الكون أي حضارة * إلا و كانت من ضياء معلم.
و قال سيد البشر عليه الصلاة والسلام : “إنما بعثت معلما”
اللهم إنا نسألك العفو والعافية و نسألك أن تديم علينا نعمة الأمن والأمان و الإستقرار و أن تحفظ بلادنا وقادتنا إنك سميع مجيب الدعاء.
وصلى الله على نبينا وقدوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/424510.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن