بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“فلكية جدة”: وصول الكوكب الأزرق المخضرّ إلى أقرب نقطة من الأرض غدًا

طباعة مقالة

  0 162  

ظاهرة تحدث كلما وقعت الأرض بين الشمس وأورانوس

“فلكية جدة”: وصول الكوكب الأزرق المخضرّ إلى أقرب نقطة من الأرض غدًا





مكة الآن :

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: يُرصد بسماء السعودية والوطن العربي مساء يوم الثلاثاء 23 أكتوبر وصول أورانوس الكوكب الأزرق المخضرّ إلى أقرب نقطة من الأرض، ويكون وجهه بالكامل مُضاءً بنور الشمس، وهو أفضل وقت لرصده خلال السنة.

وأضاف المهندس أبو زاهرة: أن المقصود بالتقابل أن الكوكب سيقابل الشمس في سماء الأرض؛ وهي ظاهرة تحدث كلما وقعت الأرض بين الشمس وأورانوس.

ولفت أبو زاهرة إلى أنه نظرًا لأن أورانوس في التقابل سيشرق مع غروب الشمس ويصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

وأشار إلى أنه من المعروف عندما يكون أحد الكواكب في التقابل فإنه يكون في قمة لمعانه وأفضل أحواله، ولكن بالنسبة لأورانوس سيبقى خافتًا؛ حيث سيكون لمعانه الظاهري (+6.02) لذلك سيكون مثل النجوم الخافتة للعين المجردة.

ولمحاولة رؤية أورانوس بالعين المجردة يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيدًا عن التلوث الضوئي للمدن، وأن يعرف الرصد أين موقع الكوكب.

وخلال هذه السنة القمر سيكون موجودًا في السماء مع وصول أورانوس للتقابل؛ مما سيؤثر على رصد الأجسام الخافتة في قبة السماء .

ويجب التوضيح أن المقصود بوقوع أورانوس في أقرب نقطة من الأرض هو بحسب المعايير الفلكية فقط، ولكن في الواقع فالكوكب لا يزال بعيدًا.

وللراغبين في رصد الكوكب يمكن رؤيته بسهولة من خلال المنظار الثنائي العينية، وسيظهر مثل نقطة ضوئية خافتة بشرط أن يعرف الراصد تحديد مكانه، وفي حال توفر تلسكوب كبير على سبيل المثال مقاس 12 بوصة (كما في الصورة) أو أكبر يمكن رؤية قرص الكوكب.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/424244.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن