بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

وحدة المراقبة الجوية بمطار الطائف الدولي يحتفلون باليوم العالمي للمراقب الجوي 2018

طباعة مقالة

  0 343  

وحدة المراقبة الجوية بمطار الطائف الدولي يحتفلون باليوم العالمي للمراقب الجوي 2018





مكة الآن - عوض المالكي

احتفلت وحدة المراقبة الجوية بمطار الطائف الدولي اليوم السبت باليوم العالمي للمراقب الجوي الذي يوافق 20 أكتوبر من كل عام، كما يوافق ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي لمراقبي الحركة الجوية في 20أكتوبر 1961 م. إيماناً منها بأهمية وحيوية دور المراقب الجوي في تأمين سلامة وانسيابية الحركة الجوية بأجواء المطار.

وقد قدم رئيس وحدة المراقبة الجوية الأستاذ ابراهيم بن محمد عسيري شكره لمعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الكابتن عبدالحكيم بن محمد التميمي وسعادة الرئيس التنفيذي لشركة خدمات الملاحة الجوية الأستاذ ريان طربزوني على دعمهم المتواصل لأبنائهم المراقبين الجويين في مملكتنا الحبيبة ومن جهة أخرى أفاد كبير مشرفي برج المراقبة الجوية الأستاذ أحمد الزهراني أن مهنة المراقب الجوي من الوظائف المهمة والحساسة ، التي تتطلب قدرات وكفاءات خاصة، حيث يكمن دورها الرئيس في المحافظة على سلامة المسافرين والطائرات، وذلك بمتابعة وإرشاد جميع الطائرات على أرض المطار وفي الأجواء لمنع حدوث أي تصادم، وهي إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها صناعة النقل الجوي.

كما افاد مشرف العمليات في الوحدة الأستاذ عادل الخماش أن المراقب الجوي يعتمد في أداء مهام عمله على منظومة الخدمات الملاحية التي تتكامل مع بعضها البعض للقيام بدورها في تنظيم مراقبة الأجواء والتحكم في حركة الطيران في المطار، وذلك من خلال جملة من المراحل .. منها مهام مراقبة جميع الطائرات، والآليات والأشخاص الذين يتحركون على أرض المطار. وتتلخص المهام الأساسية في إعطاء الإذن بالإقلاع والهبوط، ومنع التصادم فيما بين الآليات والطائرات والمركبات فوق أرضية المطار، كما يتحكم في اقتراب الطائرات القادمة والمغادرة من وإلى المطار من حيث توجيه الطائرات إلى مساراتها بسلام، ويكون التحكم بالطائرات في دائرة قطرها 75 ميلاً حول المطار بارتفاع محدد يصل إلى 20000 قدم.

ويكمن دورالمراقبة الجوية في إدارة كثافة الحركة الجوية التي قد تصل أحياناً إلى 30 طائرة قي الساعة الواحدة والتحكم بها وتوجيهها في مساحة ضيقة تتخللها التضاريس العالية، بغرض الفصل بين الطائرات ومنع اقترابها لما دون 5 أميال أفقياً أو 1000 قدم عمودياً، بالإضافة إلى أنه يقع على عاتقها تنظيم الملاحة الجوية فوق الأجواء للدول التي تختص أو تتبع لها والأجواء المناطة بمراقبتها والمناطق النائية وغيرها، لتوجيه الطائرات في الممرات والمسالك الجوية فيما يعرف بالأقاليم الجوية.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/423760.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن