بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الصيدلية الذكية قادمة.. “جازان المركزي” يكشف عدد المستفيدين من الأدوية في عام

طباعة مقالة

  0 109  

فيما يجري العمل على مشاريع تطويرية كغرفة خلط المحاليل الوريدية وأخرى تحسينية

الصيدلية الذكية قادمة.. “جازان المركزي” يكشف عدد المستفيدين من الأدوية في عام





مكة الآن - متابعات :

كشفت إحصائية مستشفى الملك فهد المركزي بجازان والخاصة بقسم الرعاية الصيدلانية، أن عدد 395722 مريضاً قد استفادوا من الأدوية الطبية المختلفة خلال العام الماضي 1439هـ.

وأضافت الإحصائية صرف عدد 213832 وصفة طبية من قسم العيادات الخارجية، وصرف 35874 وصفة طبية من قسم الطوارئ، بالإضافة إلى صرف 7625 وصفة طبية للأدوية المركزية، وعدد 10711 وصفة طبية للأدوية الخاضعة للرقابة، وقد قام المعمل بعدد 1575 تحضيراً دوائياً، كما تم صرف 213634 دواء بنظام الجرعة الواحدة.

هذا ويشهد قسم الصيدلية مشاريع تطويرية تتمثل في مشروع الصيدلية الجديد، ومشروع الصيدلية الذكية الذي يهدف إلى تقليل وقت الانتظار إلى أقل من 5 دقائق، بالإضافة إلى تقليل نسبة حدوث الأخطاء الدوائية وتخفيف الحمل عن الصيادلة.

كما تشمل المشاريع التطويرية غرفة خلط المحاليل الوريدية، وتحضير جميع الأدوية والتغذية الوريدية، بالإضافة إلى عيادة المشورة الدوائية التي يتم من خلالها تقديم المشورة الدوائية عن طريقة استخدام الأدوية للأمراض المزمنة للفئة المستهدفة (مرضى السكري، الربو، الروماتيزم) وأخيراً كابينات الصرف الذكية التي تهدف إلى توفير الأدوية بصورة دائمة في أجنحة التنويم في حال الحاجة لها، وتقليل وقت توصيل الدواء لأجنحة التنويم.

ويجري العمل على مشاريع تحسينية، وبرنامج الإقامة في الصيدلية السريرية، ويهدف إلى زيادة المقاعد إلى 3 مقاعد، وفتح مقعد تخصص دقيق لزمالة الصيدلة السريرية للأمراض الباطنة، بالإضافة إلى استقطاب عدد 4 صيادلة سريرية، ومركز معلومات الأدوية؛ حيث يتم دعم المركز بالمراجع العلمية من أجل تفعيل دور التثقيف الدوائي للعاملين.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/423585.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن