بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“فلكية جدة”: ذروة شهب “الجباريات 2018”.. فجر الأحد

طباعة مقالة

  0 134  

عبارة عن زخة متوسطة تنشط ما بين 2 أكتوبر لـ7 نوفمبر

“فلكية جدة”: ذروة شهب “الجباريات 2018”.. فجر الأحد





مكة الآن - متابعات :

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، بأن شهب “الجباريات” ستصل ذروة تساقطها في سماء السعودية والوطن العربي، خلال ساعات الفجر قبل شروق شمس الأحد 21 أكتوبر 2018.

وقال “أبو زاهرة”: في هذا الوقت من السنة تعبر الكرة الأرضية خلال الجسيمات الغبارية المنتشرة على طول مدار المذنب “هالي”، والتي تضرب الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع حوالى من 70 إلى 100 كيلومتر، وتظهر لنا في صورة شهب.

وأضاف: الجباريات عبارة عن زخة شهب متوسطة تنشط في الفترة من الثاني من أكتوبر إلى السابع من نوفمبر، وقد تنتج عند ذروتها ما يصل إلى 20 شهاباً في الساعة الواحدة؛ ولكن لا يمكن تحديد العدد بدقة.

وأردف: الشهب مشهورة بمخالفتها للتوقعات؛ فقد لا يتعدى العدد المُشاهد بضعة شهب أو ربما يكون العدد أكبر من التقديرات، ويتوقع أن يشتد نشاط هذه الشهب قبل ثلاث ساعات من شروق شمس الأحد.

وتابع: بالتزامن مع ذروة شهب الجباريات؛ سيكون القمر بعمر 12 يوماً، وقريباً من البدر المكتمل؛ مما سيؤدي إلى طمس بعض الشهب الخافتة؛ ولكن في المجمل تميل الجباريات لتكون براقة بدرجة تجعل عرضها واضحاً.

وقال “أبو زاهرة”: لمراقبة الشهب؛ يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن “وليس من البيت”، ولا توجد هناك حاجة لاستخدام أي أجهزة خاصة؛ ولكن فقط العين المجردة؛ حيث تنطلق الشهب ظاهرياً من الجزء الشمالي لمجموعة نجوم الجبار “الجوزاء” وهو سبب تسميتها؛ ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في السماء.

وأضاف: تعتبر مجموعة نجوم الجبار أو الجوزاء، واحدةً من أسهل المجموعات النجمية التي يمكن التعرف عليها؛ حيث تضم ثلاثة نجوم على خط واحد وهي متوسطة اللمعان، تمثل حزام الجبار، وألمع نجم في السماء الشعرى يقع إلى الجنوب من نجوم الجبار.

يشار إلى أن نجوم الجبار تُرصد حالياً باتجاه الأفق الشرقي قبل منتصف الليل وترصد نحو الأفق الجنوبي قبل ضوء الفجر، وهذه الحركة ناجمة عن دوران الأرض حول محورها.

جدير بالذكر أن نجوم الجبار تطوقها نجوم لامعة ملونة مرتبطة بليالي الشتاء في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/423561.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن