بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الرياضيات وسلوكيات الأبناء

طباعة مقالة

  0 376  

الرياضيات وسلوكيات الأبناء





الرياضيات وسلوكيات الأبناء
بندر الزهراني

يعاني ابنائنا الطلاب في نسبة ليست بسيطة صعوبات في مادة الرياضيات قد تصل الى مراحل مقلقة لنا كمعلمي رياضيات واولياء امور، ويتضح ذلك من خلال سلوكيات ابنائنا داخل الصف الدراسي ،وفي حالات مستعصية لن نلاحظ سلوكهم لأنه ببساطة ستجده خارج الصف في الوقت المخصص للرياضيات هروبا من الحصة متعذرا بأعذار واهية يجتهد في البحث عنها .

هناك سلوكيات مختلفة من ابنائنا الطلاب داخل الصف نرصدها كمؤشرات توضح عدم قابلية ونفور من المادة ، ومدى صعوبة المرحلة التي يصل اليها الابن ، على سبيل المثال النوم داخل الصف في وقت عرض الدرس وبمجرد الانتهاء يصحوا الأبن ويدب فيه كمية من النشاط ، والانشغال بكل ما هو حوله كمثال اخر فتجده يرسم على كتابه ويخطط ويكتب عبارات ليس لها علاقة بالدرس ويتحدث مع زميله ويشاغبه احيانا محدثا فوضى داخل الصف تقطع سير الدرس ، ومن الامثلة ايضا عند طرح مسائل لقياس مستوى التطبيق تجده لا يشارك في الحل ويظل ساكن غير مبالي ، هذه بعض الامثلة التي توضح سلوكيات أبنائنا الطلاب داخل الصف الذين يعانون من هذه المشكلة .

الحالة الاسرية للطالب والضغوط النفسية داخل المنزل والاهمال التعليمي والظروف الصحية كلها تساهم في هذه المشكلة وتزيد من حدتها بزيادتها، وهناك ايضا امور لابد ان يتنبه لها المعلم داخل الصف من طريقة ادائه واسلوب تعامله مع الابناء وهذا امر في غاية الاهمية لما له من تأثير بالغ على اقبال ابنائه الطلاب وتركيزهم معه اثناء الدرس.

وهذه المشكلة معضلة كبرى في حق ابنائنا الطلاب تسلبهم حقهم في تنمية قدراتهم العقلية وتطويرها وتأثر عليهم في المراحل الدراسية التالية ، وخاصة ان مناهج الرياضيات اصبحت سلسلة دروس مترابطة كل مرحلة دراسية تعتمد على المرحلة التي قبلها.

ولا يخفى علينا الدور المهم لأولياء الأمور في حل هذه المشكلة وأهمية تعاونهم مع المرشد الطلابي ومعلم المادة للقضاء على هذه المشكلة من خلال فهم المسببات أيا كانت والتعاون في ازالتها.

واخيرا اقول ان هذه المشكلة تحتاج من المعلم وقفه تربوية ، رغم ما يعانيه المعلم من كثرة الاعباء داخل المدرسة ولاكن بمنظار الاب لابنه لابد ان يساهم في حل هذه المشكلة قدر المستطاع محتسبا الاجر في ذلك ،عبر اسلوب تربوي ابوي بعيدا عن العنف اللفظي الذي لا يأتي بنتائج ايجابية حتى وان قضى على المشكلة في جوهرها فلن يستطيع ذلك مع لبها المعقد.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/422247.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن