بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

استكمال الجمعية السعودية للروماتزم لحملتها التوعوية بأمراض الروماتيزم

طباعة مقالة

  0 188  

استكمال الجمعية السعودية للروماتزم لحملتها التوعوية بأمراض الروماتيزم





مكة الآن - صالح الزهراني

استكملت الجمعية السعودية للروماتيزم حملتها التوعوية بأمراض الروماتيزم يوم أمس الجمعة ١٢ أكتوبر ٢٠١٨ في جدة العرب مول وفي مدينة الجوف الحسون مول
تزامناً مع اليوم العالمي لالتهابات المفاصل، وهي امتداداً لحملتها التي بدأت في ٥ أكتوبر في الدمام ولاقت نجاحاً كبيراً ، وفي الرياض ١١ أكتوبر . حملة التوعية تهدف لرفع مستوى المعرفة بالأمراض الروماتيزمية . وسوف تكمل الجمعية السعودية حملتها في أبها يوم السبت ١٣ أكتوبر وعنيزة ١٩ أكتوبر و الهفوف ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨.
وتركز الحملة على التوعية بأهمية التشخيص المبكر للأمراض الروماتيزمية وأثرها في تحسين حياة المصابين، وتفادي حدوث المضاعفات التي قد تصل بالمريض إلى الإعاقة الدائمة وتشوهات وفشل بعض أعضاء الجسم في حالة تأخر التشخيص.
وتستهدف الحملة الزوار في الأماكن العامة، والمرضى وذويهم ، وجميع أفراد المجتمع في جميع مناطق المملكة ممن سيطلعون على محتوى الحملة من خلال وسائل الإعلام المخصصة لها
وفي هذا السياق ذكرت الدكتورة حنان الريس (رئيسة الجمعية السعودية الروماتيزم)
أن طب الروماتيزم وأمراض المناعة الذاتية قد تقدم بشكل كبير خلال العشرين سنة الماضية وكان العقد 1990-2000 هو عقد العلاج البيولوجي في علم الطب.ونتيجة لذلك ومع مرور السنين، فقد تقدمت أساليب التشخيص والعلاج في الكثير من أمراض الروماتيزمية المستعصية سابقا.
ومن ناحية أخرى، أثنت وشكرت الدكتورة حنان الريس رئيس الجمعية السعودية على جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان في توفير أرقى الخدمات الطبية لجميع أفراد المجتمع وعلى ما نعمت به بلادنا بالكثير من الإنجازات في الخدمات الطبية وإكمال المسيرة في تدرب المئات من أطبائنا في هذا المجال.
واشتملت الحملة محاضرات توعوية
ومعرض من عشر ة محطات
محطة معلومات عامة عن التهابات المفاصل وأنواعها وكيفية التواصل مع اخصائيين واستشاريين الروماتيزم، محطة لمرضى الروماتويد تثقيف عن المرض وأثاره السلبية مع كشف مجاني بواسطة استشاريين واخصائيين أمراض روماتيزمية….وشملت الحملة ركن للتعريف بمرض الذئبة الحمراء وبأمراض روماتيزم الأطفال، محطة لعمل اشعة تلفزيون لمفاصل اليد . محطة عن العلاج الطبيعي والوظيفي، محطة عن الغذاء السليم،ومحطة تعرض أهم المشكلات النفسية والاجتماعية التي من الممكن أن تواجه مرضى الروماتيزم…تم في بداية الحملة عرض شريط توعوي عن التهابات المفاصل ومرض الروماتويد وشريط يُعرف بالجمعية السعودية للروماتيزم وأهدافها.
أفتتحت الدكتورة حنان الريس فعاليات الحملة بكلمة ترحيبية للحاضريين وشرحت اهداف الحملة وأهمية التوعية بالأمراض للفرد والمجتمع.. شرحت معنى كلمة أمراض الروماتيزم وهي كلمة عامة تصف علم الأمراض الروماتيزمية ,هو أحد التخصصات المتفرعة من الطب الباطني المكرسة لتشخيص وعلاج الحالات والأمراض التي تؤثر على المفاصل والعضلات والعظام. الطبيب المتخصص في أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل يسمى أخصائي / إستشاري الأمراض الروماتيزمية.فليس كل مريض بالروماتيزم يعني أنه مصاب بالتهاب في المفصل.وأن أكثر التهابات شيوعاً هو مرض الروماتويد.

ثم ألقى الدكتور حسين حلبي استشاري روماتيزم في مستشفى الملك فيصل للأبحاث ورئيس قسم الروماتيزم محاضرة بعنوان أنواع الأمراض الروماتيزمية ومعنى كلمة روماتيزم ، تلاه محاضرة عن مرض الإلتهابات المفاصل عند الأطفال قدمتها الدكتوره أسماء جوخدار استشاري روماتيزم أطفال .. ثم محاضرة عن التغذية والأمراض الروماتيزمية دكتورة لمى غفوري و محاضرة عن دور العلاج الطبيعي قدمتها الأخصائية لمى بصري وأخر محاضرة عن الصحة النفسية والأمراض الروماتيزمية قدمتها الأخصائية أبرار نمنقاني وختمت الفعالية بأسئلة واستفسارات من الحضور يرد عليهم نخبة من إستشاريين الروماتيزم.
وبين الدكتور وليد عبدالرب حافظ (استشاري أمراض المفاصل والروماتيزم والأستاذ المساعد بكليه الطب بجامعه أم القرى والمشرف على فعاليات الحمله) بأنها نُظمت تزامنا مع التوعيه بإلتهابات المفاصل والتي تُنفذ في مختلف دول العالم في شهر أكتوبر من كل عام..هذا وقد أقيمت سبع حملات مماثلة لهذه الحمله في مختلف مدن المملكه خلال هذا الشهر
وقد استهدفت الحملة الزوار والمرضى وذويهم ، وجميع أفراد المجتمع
وقد اشتملت الحملة على ركن للتعريف بمرض الذئبة الحمراء وبأمراض روماتيزم أطفال، محطة لعمل اشعة تلفزيون لمفاصل اليد . محطة عن العلاج الطبيعي والوظيفي، محطة عن الغذاء السليم،ومحطة تعرض أهم المشكلات النفسية والاجتماعية التي من الممكن أن تواجه مرضى الروماتيزم.
وقد حضر الحملة العديد من الزوار والاعلاميين ونجوم السوشل ميديا الذين اشادوا بالحملة ودورها
شاكرين للجمعية ماتقوم به من توعية للمجتمع.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/421998.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن