بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

ورشة عمل عن “الطائرات بدون طيار” في المجال الزراعي

طباعة مقالة

  0 153  

نظمتها وزارة البيئة بجدة.. بحضور عدة جهات

ورشة عمل عن “الطائرات بدون طيار” في المجال الزراعي





مكة الآن - نور الشريف مكي

نظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة، اليوم في جدة، ورشة عمل بعنوان “طائرة بدون طيار” بغرض استخدام الطائرات بدون طيار في المجالات البيئة والزراعية المختلفة، وذلك بالتعاون مع مجموعة “كما السعودية للطيران”.

وقد افتتح الورشة مدير عام مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة المهندس محمد بن حسين الشمراني، بحضور المستشار قتيبة بن حمود السعدون، والدكتور محمد بن يسلم شبراق، والدكتور ابراهيم قاسم مدير عام الثروة الحيوانية بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

وشاركت في ورشة العمل عدة جهات؛ منها “الهيئة السعودية للحياة الفطرية، ومركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة، وإدارة الأبحاث العضوية بالقصيم، وإدارة مشروع إيقاف زراعة الأعلاف، ومركز النخيل والتمور بالأحساء، والإدارة العامة للثروة السمكية، وإدارة المساحة، والإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية، وإدارة المراعي ومكافحة التصحر، وإدارة الغابات والتشجير، وإدارة التنمية ومتابعة أداء الخدمات الزراعية”.

واستهدفت الورشة إطلاع المشاركين على الجوانب المختلفة لعملية استخدام الطائرات بدون طيار انطلاقاً من المواصفات التكنولوجية التي تتميز بها، ومروراً بتخطيط المهام التي يمكن أن يستفاد منها في المجال البيئي والزراعي.

جاء ذلك من خلال استعراض قدرات وإمكانات الطائرات بدون طيار في مجال المسح البيئي عبر عدة برامج وأنظمة مخصصة في هذا المجال.

وتعتبر أنظمة “الطائرة بدون طيار” واحدة من أفضل الطرق المبتكرة لجمع المعلومات وجمع البيانات الجغرافية المكانية، حيث تتوفر تطبيقات للطائرات بدون طيار في درجات الحرارة، ومساحة الغابات والمرافق الزراعية وعدد الآبار في المزرعة، وأماكن مصدات الرياح، وفي تطبيقات وعمليات مبيدات الآفات. ومبيدات الأعشاب والأسمدة، وفي الإنذار المبكر وعمليات مكافحة الجراد الصحراوي، وفي تحديد العناصر الغذائية الكلية في “النيتروجين الفسفور والبوتاسيوم” في المحاصيل، وفي مستوى الرطوبة في الأرض. وفي مشاكل تصريف المياه على الأرض، وفي الأراضي غير الخصبة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/421293.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن