بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الورقة والحبر يجمعان رسامين العالم في تحدي “انكتوبر” للرسم

طباعة مقالة

  0 405  

الورقة والحبر يجمعان رسامين العالم في تحدي “انكتوبر” للرسم





مكة الآن - أمجاد باعشن

تحدي “إنكتوبر” هو تحدي عالمي يجمع الرسامين والمبدعين والفنانين من جميع أنحاء العالم في تحدي ومنافسة واحدة، أسلحتهم الوحيدة فيها هي الورقة البيضاء وقلم الحبر  ليهاجموا بإبداعهم الحبري مواقع التواصل الإجتماعي.
إنطلق تحدي “انكتوبر” لأول مرة سنة 2009م ويقام في أكتوبر من كل سنه حيث يجمع الفنانين والمبدعين من جميع أنحاء العالم تحت هاشتاق inktober# في مواقع التواصل الإجتماعي، لينشروا إبداعهم وحسهم الفني.
كلمة “انكتوبر” مكونه من شقين الأول هو (إنك) وتعني الحبر باللغة الانجليزية والثانية هي (توبر) وهي مشتقة من شهر اكتوبر.
وينص مفهوم التحدي بكل بساطة على أنه يجب رسم سكيتش يومياً طوال شهر اكتوبر باستخدام قلم الحبر ويمكن استخدام قلم الرصاص للتحديد فقط، حيث انه في عالم الفن يدعى هذا الرسم بأسم “inking” أو “التحبير”.
 
ويتم تحديد موضوع موحد للرسمه كل يوم، بمعنى يطلب من المشتركين يومياً رسم سكتش يناقش فكرة موحدة ومحدده مسبقا منذ بداية التحدي تعبر عن موضوع النقاش على ورقة بيضاء ونشر صوره السكيتش على شبكات التواصل في هاشتاق inktober#.
أطلق هذا التحدي الرسام “جاك باركر” كتحدي شخصي لتطوير مهاراته في الرسم بقلم الحبر وتطوير عادات الرسم الإيجابية لديه،  وبعد ذلك انتشرت الفكره بشكل سريع على مواقع التواصل الإجتماعي واصبحت عادة سنوية للرسامين والمبدعين.
الهدف من التحدي هو أن يتحدى الرسام نفسه سواء كان محترف او مبتدئ ويطور مهاراته في الرسم باستخدام الحبر.
علماً بأن اي شخص يمكنه المشاركة في تحدي “انكتوبر” ، كل ماعليه هو احضار قلم حبر وورقة بيضاء والبدء بالابداع.
وبالحديث الى بعض الرسامين المشتركين في التحدي لهذه السنه:
تقول أماني باعشن سمعت عن تحدي “إنكتوبر” تقريباً قبل أسبوع من انطلاقه في 2018م وهذة المشاركة الأولى لي حيث أني قليلا جداً ما أرسم بقلم الحبر فاحببت تحدي ذاتي وتطوير مهاراتي وتمرين يدي، وأضافت أماني منحني التحدي جراءه في الرسم دون خوف وراقتني المشاركة الفنيه الجماعيه.
وذكر سعد الجابري أحد المشتركين في التحدي
سمعت عن تحدي “انكتوبر” قبل عدة أيام من انطلاقة وهذة المشاركة الأولى لي وأنا لا أرسم بالعادة بقلم الحبر فأردت تحدي نفسي وقدراتي وأيضاً بهدف كسر الحواجز  وتمرين يدي على الرسم بالقلم الواحد والتعود على السرعة في إنهاء الرسمة.
وعلق حاتم عوكل مؤسس فريق سماء بلا حدود المخصص للرسم والرسامين و أحد المشتركين في تحدي “انكتوبر” : سمعت عن هذا التحدي عن طريق مجموعة من الرسامين ثم بحثت على الإنترنت وقرأت معلومات أكثر عنه واتطلعت على رسوم الفنانين المشاركين في الأعوام السابقة فأعجبتني الفكرة علماً بأني متعود على الرسم بقلم الحبر ولكني غير محترف وهذا مادفعني لدخول التحدي لانه سيوفر لي فرصه لتمرين يدي أكثر وتطوير مهارتي بالرسم بواسطة الحبر.
 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/420755.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن