بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

السيادة أولاً ثم العلاقات

طباعة مقالة

  2 684  

السيادة أولاً ثم العلاقات





السيادة أولاً ثم العلاقات
محمد بن لافي

منذ تأسيس الدولة السعودية الثالثة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود وضعت معها أسس السياسة السعودية الخارجية، التي تحترم سيادة الدول وتعظم فيها سيادتها بحيث لاتسمح أبداً لكائن من كان أن يتعدى عليها أو يمسها أو يفكر يهددها ، كل ذلك ينطلق مع العمل على تكوين علاقات قوية مع جميع الدول،وبذكاء سياسي خارق ،فهي ترتبط مع الدول كلٌ بحسب النقاط التي رأت أنها تمثل مدخلاً مناسباً للربط بين الدولتين، فنجدها تجذر العلاقة مع الدول إما عقائدياً أونفطياً أو عسكرياً أو عرقياً أو إقتصادياً أو ثقافياً وهكذا دواليك.
السعودية العظمى من مؤسسي الأمم المتحدة، وقعت ميثاقه في عام 1945م في مدينة سان فرانسيسكو بوفد رأسه آنذاك الملك فيصل رحمة الله،
بعد الحرب العالمية الأولى وويلاتها، فكان من أهم بنود مؤسسي الأمم المتحدة، هو إحترام سيادة الدول،
فمنذ عهد المؤسس والسعودية العظمى لا تحيد عن مبدأ إحترام السيادة وإن حاول دول إختبارنا في ذلك فإنها تفشل فشل ذريع.
فقد قال الملك عبدالعزيز رحمة الله مقولتة الشهيرة مخاطباً شعبه والعالم(تأكدوا من أمرٍ واحد هو أني لم أدع للأجانب نفوذاً في بلادي، وإني بعون الله سأحافظ على استقلال وطني).
وقال الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمة الله أول وزير خارجية (نحن ليس لنا أية مطامع أو أية أغراض في أي بلد من بلاد إخواننا المجاورين مهما كانت صغيرة أو كبيرة , وكل ما نهدف إليه أن نتعاون مع إخواننا في سبيل مصلحة أمتنا ووطننا أما سياستنا تجاه الدول الأخرى فهي سياسة التعاون في سبيل الخير والسلام للعالم أجمع)كلمة تلخص السياسة الخارجية للسعودية ،وأقوال وتصاريح قادة هذا البلد العظيم الإسلامي العربي الأبي الشامخ كثيرة ولايسعها المقال.
وما لقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مع بلومبيرغ إلا ليؤكد على السيادة أولاً.
فكرامة الدولة تنعكس على شعبها، فالنفخر ونعتز بإننا أبناء السعودية العظمى.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/420341.html

2 التعليقات

  1. نواف الحارثي

    السلام عليكم
    حقيقه هناك أشخاص يختصرون لك علم وثقافه وتوضيح لبعض التفكير لديك. بقمة الأبداع وتصل للحقيقه والهدف بكل سهوله ووضوح.ماشاذ الله أستاذ محمد ابداع وبالعاميه(لب الموضوع)شكرآ على هذه الكلمات الرائعه. لك فائق تقديري واحترامي

  2. ابراهبم

    سلمت يمناك استاذ محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن