بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

محلل سياسي: حديث ولي العهد رسالة للعالم عن سيادة السعودية

طباعة مقالة

  0 132  

أكد أن المملكة دولة عظمى وتلعب دوراً مهماً على كل الأصعدة

محلل سياسي: حديث ولي العهد رسالة للعالم عن سيادة السعودية





مكة الآن - متابعات :

اعتبر المحلل السياسي شاهر النهار أن حديث سمو ولي العهد وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان عن علاقة السعودية بكندا وألمانيا وأمريكا، يؤكد نهج الدبلوماسية السعودية في التأني وعدم الانجراف مع المهاترات السريعة، كما أعطى درساً للعالم عن العلاقات الثنائية بين الدول الصديقة.

وقال “النهار” لـ”سبق”: ردّ سمو ولي العهد على خطاب “ترامب” ردّ عاقل ومتزن، ولم يأتِ بالصدفة.

وأضاف: ما ورد في خطاب الرئيس الأمريكي “ترامب” غير صحيح، فالمملكة هي من تحمي نفسها بأموالها، وما تشتريه من أسلحة من الدول العظمى، وليس من أمريكا فقط.

وأردف: سمو ولي العهد أكد أن ما قيل في الخطاب قد يكون خطأ بسيطاً ويحدث، كما أنه لا يمكن الحصول على صديق متكامل، إلا أن الإنجازات بين البلدين الاقتصادية والعسكرية تكفي بحد ذاتها.

وقال “النهار”: كلام سموه دليل واضح على أن المملكة دولة عظمى وتلعب دوراً مهماً في العالمين العربي والإسلامي وعلى الصعيد العالمي، وتتصرف كدولة عظمى وليس كدولة محمية؛ فهي دولة لديها جيشها وقوتها، وقادرة على محاربة الإرهاب، وتثبيت السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف: تمسّكت السعودية باعتذار رسمي من كندا بعدما بدر منها من تدخل في الأمور الداخلية والتصريحات المستفزة التي تتدخل بالأمور الداخلية في المملكة، وجاء رد فعل الحكومة السعودية التي رفضت رفضاً باتاً بشكل سريع هذا التدخل، وطلبت من كندا ألا تتدخل بالسيادة السعودية، واتخذت إجراءات صارمة تجاه كندا اقتصادياً وسياسياً، وكل هذا بالإضافة إلى سحب المبتعثين أثّر على كندا بشكل واضح.

وأردف: الموقف الذي اتخذته السعودية تجاه ألمانيا بعد تدخلها في الشأن اليمني، وطلب السعودية عدم التدخل وقطع العلاقات، كل هذا دعا وزيرة خارجية ألمانيا إلى تقديم اعتذار رسمي، وقبلته السعودية وعادت العلاقات بينهما.

وتابع: كل هذا مؤشر واضح وصريح على قوة السعودية، وقد أعطى سمو ولي العهد درساً للعالم عن كيفية احترام السيادة بين الدول.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/420236.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن