بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مركز اللغة العربية بأم القرى: ينظم ندوة علمية لطلبة الدراسات العليا عن إعداد الخطة البحثية

طباعة مقالة

  0 63  

مركز اللغة العربية بأم القرى: ينظم ندوة علمية لطلبة الدراسات العليا عن إعداد الخطة البحثية





مكة الآن :

نظم مركز اللغة العربية وآدابها بجامعة أم القرى ندوة عليمة لطلاب وطالبات الدراسات العليا بعنوان ” إعداد الخطة البحثية لرسائل الماجستير والدكتوراه ” التي قدمها عضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية الدكتور طارق بن محمد النجار ، وذلك بقاعة احتفالات الكلية بالمدينة الجامعية بالعابدية .

وأكد الدكتور طارق النجار ” أن الخطة البحثية تقدم الخطوات التفصيلية التي سيتبعها الباحث في بحثه، والتي تعد بمثابة الخارطة التفصيلية للرسالة العلمية التي يسير عليها البحث، والتي يجب على الباحث الالتزام بها حتى تتسم دراسته بالموضوعية العلمية.

وأستعرض المراحل التي تسبق إعداد خطة البحث والمتمثلة في تحديد الموضوع المراد بحثه، وقراءة الدراسات السابقة، واستشارة الأساتذة المتخصصين بحكم خبرتهم المتراكمة، واطلاعهم الدائم على الجديد من بحوث، ومشاركاتهم في المؤتمرات والندوات العلمية في التخصص الدقيق، وتحديد الأهداف العامة والجزئية للبحث، واختيار منهج البحث المناسب لطبيعة موضوعة، وكذلك تحديد مصادر البحث ومراجعه.

كما أستعرض الدكتور طارق النجار” عناصر الخطة البحثية والمتمثلة على عنوان البحث ، والمقدمة والذي يعرض خلالها الباحث أهمية مشكلة بحثه ومدى حاجة البحث العلمي إليها، والدراسات السابقة التي تناولت الموضوع بالبحث وخلت من معالجة مشكلة بحثه، وتحديد أهداف الدراسة والتي تعد الترجمة الإجرائية لحل مشكلة البحث .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/419921.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن