بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

برنامج أمومة يناقش تهيئة الفتاة للزواج وإدارة المنزل في حلقته الثالثة

طباعة مقالة

  0 438  

برنامج أمومة يناقش تهيئة الفتاة للزواج وإدارة المنزل في حلقته الثالثة





مكة الآن :

تناولت المجلة التلفزيونية “أمومة” والتي تعرض على قناة الرسالة الفضائية بالإضافة إلى قناة مركز باحثات على اليوتيوب مجموعة من الفقرات التي تهم الأمهات ، ففي فقرة زاويا تطرق الحديث إلى الأم الأرملة وما قد تحتاجه بعد أن تنتهي أيام العزاء والحداد وتبدأ رحلة جديدة في الحياة .

ولأمهات لأول مرة حديث خاص مع بداية حملها الأول وكيفية الاستعداد له ومراحل متابعته وما يجب عليها من خطوات تتخذها للحفاظ عليها ورعايته .

وفي الفقرة التوعوية التي يقدمها البرنامج وتخاطب الأمهات اللاتي لديهن أبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة عرضت الحلقة بعض الوصايا المهمة للأمهات وضرورة وعيهنّ المبكر بحالة الطفل وانعكاس ذلك على الحالة إيجاباً أو سلباً في المدى القصير والطويل.

من جانبها أكدت المشرفة العامة على القسم النسائي بأوقاف مركز باحثات لدراسات المرأة د. نورة العمر على دور الأمومة الهام، وقالت إن الأم الناجحة يعود لها الفضل في استقرار الأسرة والمجتمع بأسره، فالأم كالقلب للجسد، وأشارت إلى أن المجتمع بحاجة إلى القدوات، والأم إذا لم تكن قدوة صالحة لأبنائها فهو إنذار تحول وانحدار للجيل، وأكدت على أن الأمومة من أهم الأدوار التي يجب أن تمارسها الفتاة في الحياة، وقالت إن الهجمة المغرضة على الأمومة يبطل ما يثبته الإعلام كالمساواة بين الرجل والمرأة وعدم احترام للتخصص، وقالت أنه على الفتاة التهيؤ لهذا الدور، والمسؤولية الملقاة على عاتقها؛ حتى لا تصطدم به بالواقع الذي يهتم بالماديات على حساب الأمور المعنوية، منوهة إلى أنه تنبع أهمية هذا الدور من تغيّر الزمان، حيث تزاحمت الأعمال على المرأة، وانساقت خلف موجة عاصفة متمثلة في مبدأ “الوظيفة أولا”!

وقالت إن مسؤولية بناء الجيل تقع على الأب والأم في حسن اختيار بعضهما أولا، ودعت الأمهات إلى إيكال بعض الأعمال المنزلية للبنات خاصة في الإجازة الصيفية، لأن الدلال الزائد يحرمها من المسؤولية، وتحدثت العمر عن دور مركز باحثات في التوعية بجانب الأمومة، وإعداد عدد من البرامج والإصدارات، وإعداد وثيقة حقوق المرأة كفكر مضاد، والتي تحتوي على عدد من البنود، منها مطالبة بعمل المرأة عن بعد، والعمل الجزئي، وصرف رواتب لربات البيوت، كما حثت على إعداد الدراسات والبحوث للتوعية بالدور الأساس للمرأة، وإنشاء المراكز المتخصصة لتهيئة الفتيات المقبلات على الزواج.

وفقرات أخرى متنوعة قدّمها البرنامج في حلقته الثالثة، ساعياً إلى ترسيخ المفاهيم الإيجابية عن وظيفة الأم والدور العظيم الذي تقوم به.

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/418653.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن