بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

تعرف على أنواع الحسابات البنكية وشروط فتحها.. ولماذا يتعين على كل فرد فتح حساب؟

طباعة مقالة

  0 97  

تعرف على أنواع الحسابات البنكية وشروط فتحها.. ولماذا يتعين على كل فرد فتح حساب؟





مكة الآن - متابعات :

الحساب البنكي هو سجل محاسبي يُفتح لدى بنك مرخص في المملكة، ينشأ بموجب عقد يسمى “اتفاقية فتح حساب” موقعة من طرف البنك والعميل، وتنشأ عن هذه الاتفاقية حقوق والتزامات لكلا الطرفين وفقًا للأنظمة سارية المفعول، والتي يتم الاتفاق عليها في نص الاتفاقية.

يمنح فتح الحساب المصرفي شعورًا بالأمان للعميل على أمواله ومدخراته، كما يوفر له الوقت والجهد، ويساعده على إدارة أمواله بشكل أفضل، بالإضافة إلى ميزة تسلم الراتب، وإجراء المعاملات المالية المختلفة؛ كسداد الفواتير والمدفوعات الحكومية وتحويل الأموال.

شروط فتح حساب

إذا كنت مواطنًا سعوديًّا، يتطلب الأمر صورة من بطاقة الأحوال الشخصية أو بطاقة الهوية الوطنية أو دفتر العائلة للقصر فقط أو جواز السفر السعودي.

بالنسبة للوافدين، يتطلب الأمر إثبات الهوية وكذلك صورة جواز الوافد، أما إذا كانت بطاقة الإقامة ممغنطة فلا حاجة لصورة جواز السفر.

المستندات المطلوبة لفتح الحساب:

– بطاقة تحمل نموذج التوقيع الذي سيستعمله العميل في عملياته مع البنك.

– بصمة إبهام للأمي والختم الشخصي.

– طلب دفتر شيكات وبطاقة صراف آلي في حالة طلب العميل.

– إقرار العميل بأنه غير ممنوع شرعيًّا من التعامل معه وأن المعلومات التي قدمها صحيحة.

– إقرار العميل بمسؤوليته تجاه الأموال المودعة في حسابه أو التي يودعها هو في حساب الغير.

أنواع الحسابات المصرفية:

تختلف أسماء وأنواع الحسابات المصرفية من مصرف لآخر، ومنها:

الحساب الجاري: يمكن من خلاله القيام بالمعاملات المصرفية التقليدية، مثل الإيداع أو السحب النقدي، وتحرير الشيكات والدفع بواسطتها وتحصيلها أيضًا، وكذلك تحويل الأموال، ودفع النفقات المتكررة عبر الهاتف أو الإنترنت مثل فواتير الخدمات، ويمكنك أيضًا فتح حساب مشترك مع شخص.

حساب التوفير أو الادخار: يتيح لك حفظ أموالك لفترة من الزمن، مع منح هامش ربح على الرصيد المودع في الحساب ولا يوجد قيود على عدد مرات السحب من الرصيد، إلى جانب بعض الميزات المتوفرة في الحساب الجاري.

حساب الوديعة لأجل: يتيح لك حفظ أموالك لفترة من الزمن، مع تقديم هامش ربح أعلى من حساب التوفير، إذ يكون مرتبطًا بمبلغ معين وفترة زمنية محددة، ويتم فرض رسوم كسر الوديعة إذا تم السحب قبل موعد الاستحقاق، ويسمى حساب الوديعة الثابتة، أو الوديعة لأجل، أو الوديعة الاستثمارية.

حساب خاص بالسيدات: توفر بعض البنوك في المملكة خدمات مصرفية خاصة بالسيدات.

حساب خاص للأطفال: وتعتبر طريقة جيدة لتعليم الأطفال طرق الادخار وفوائده.

يشار إلى أن الأنظمة تحظر على البنوك فرض أي رسوم على العملاء عند فتح الحسابات المصرفية، وتلزمهم بتقديم هذه الخدمة مجانًا، كما لا يوجد أي رسوم عند انخفاض الرصيد عن المطلوب.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/416963.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن