بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

لا خاسر على طاولة الملك

طباعة مقالة

  5 966  

لا خاسر على طاولة الملك





لا خاسر على طاولة الملك
محمد بن لافي

حكاية نزاع ومعاناة شعبين بدأت في عام 1961م حينما دخلت إريتريا في حرب إستقلال طويلة ضد إثيوبيا. وتحقق للإريتريون هدفهم عبر تصويت شعبي ساحق لصالح الاستقلال في عام 1993م . ومن ثم إنضمت للأمم المتحدة.
لم تنتهي هنا الحكاية بل كانت فصل من فصولها. أُنشئت لجنة لحل النزاع الحدودي بين إريتريا وإثيوبيا فلم تنجح في ظل أطماع كل من هما ،حتى تحول النزاع إلى حرب شاملة عام 1998م .أعلنت عنها إثيوبيا ضد إريتريا راح ضحيتها عشرات الالاف من كلا الطرفين ومئات الملايين من الدولارات ونزوح قرابة المليون إنسان على طول خط التماس وأنتهت الحرب عام 2000م. بعد توقيع إتفاقية الهدنه بين الطرفين.
وأيضا لم ينتهي النزاع فقد بدأت الحرب الباردة بين الطرفين وتم فيها إغلاق الحدود بينهم وفرض حالة الطوارئ مع إحتلال إثيوبيا لبادمي . لذلك سميت “حرب بادمي” إشارة إلى مثلث بادمي الحدودي الذي يضم 3 مناطق بادمي وتسورنا ويوري.
حكاية امتدت فصولها ومأساتها من عام1961م حتى هذا اليوم 2018/9/16م. عندما إجتمع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، ووقعا إتفاقية جدة للسلام بين البلدين، ليطوي البلدان حكاية ستين عاماً كأطول نزاع في القارة الأفريقية.
كانت هذه النهاية في مدينة جدة وعلى طاولة الملك سلمان بن عبدالعزيز ،ملك الحزم والعزم ،وبحضور ولي العهد الامير محمد بن سلمان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.
على طاولة الملك سلمان اتفق الطرفان أن لا خاسر بينهم، على طاولة الملك فتحت الحدود بعد عقدين من الزمان منذ اغلاقها،على طاولة الملك إنتهى نزاع ٦٠عاماً،اتفاقية تاريخية ونزاع طويل ومهمة ثقيلة كهذه لايمكن أن تنتهى إلا على طاولة الملك سلمان بن عبدالعزيز،

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/415327.html

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. عوض عمر قندوس

    عهدناك كاتب مبدع وقاريء جيد للأحداث وموفق في اختيار مقالاتك التي تواكب احداث الساعة بورك فيك أخي الحبيب والى الامام دوما

  2. أبوعاصم

    ما شاء الله
    مقال ممتاز زادك الله أبا لافي
    وكثر من أمثالك

  3. عبدالله الزهراني

    انا من اشد المعجبين بما تكتب اخوي محمد لافي فقلمك صادق لا يعرف الزيف او التنمق ومقالك هذا جميل يجب ان يصل الى كل مواطن عربي ليعلموا من هو ملك الانسانية وملك التسامح .
    حفظ الله الملك سلمان وولي عهده الامين .

  4. عبدالله الزهراني

    انا من اشد المعجبين بما تكتب اخوي محمد لافي فقلمك صادق لا يعرف الزيف او التنمق ومقالك هذا جميل يجب ان يصل الى كل مواطن عربي لعرفوا من هو ملك الانسانية وملك التسامح .
    حفظ الله الملك سلمان وولي عهده الامين .

  5. نواف الحارثي

    كلام في منتهى الدقه والتوضيح. شكرآ
    أ.محمد الحربي مقال يشفي الجراح وينهي تفكير دام طويلآ. حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد أياديهم البيضاء في جميع انحاء العالم ومساعدات لاتعد ولاتحصى كلها لأعلى كلمة لااله الا الله محمدآ رسول الله. واهداف تصب في مصالح الشعوب الأسلاميه جميعها
    حفظك الله أستاذنا الفاضل من عشاق كلماتك الرنانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن