بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

لماذا تُعد وزارة الحج والعمرة السعودية وزارة متفردة في العالم ؟

طباعة مقالة

  0 491  

لماذا تُعد وزارة الحج والعمرة السعودية وزارة متفردة في العالم ؟





مكة الآن - متابعات :

تُعتبر وزارة الحج والعمرة السعودية وزارة فريدة من نوعها في العالم، وذلك كون المهام التي تؤديها لا تؤديها أي وزارة في دولة أخرى من من دول العالم.

ويأتي تفرد وزارة الحج والعمرة السعودية وتميزها عن نظيراتها على مستوى العالم، كونها وزارة تتبع للبلد المستقبل والمستضيف لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار، لذلك فهي وزارة تؤدي مهام مختلفة عن مثيلاتها في العالم، كون تلك الوزارات مهامها تقتصر على تفويج الحجاج والمعتمرين والزوار وتسهيل مهمة سفرهم من بلدانهم وتنتهي عند عودتهم، في حين تتحمل وزارة الحج مسؤولية استقبالهم واستضافتهم وتسهيل أداء مناسكهم ومتابعة شؤونهم حتى مغادرتهم، وهي مهام لا تؤديها أي وزارة مماثلة العالم، ولا حاجة لأي دولة سوى المملكة بهكذا وزارة، وسنورد لاحقاً بصورة أكثر تفصيلا مهام وزارة الحج والعمرة السعودية.

يجدر أن نذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية أنشئت في العام 1381هـ باسم “وزارة الحج والأوقاف”، وفي عام 1414هـ فُصل قطاع الأوقاف وأنشئت له وزارة مستقلة، وفُصل الإشراف على شؤون الحرمين ومصنع كسوة الكعبة المشرفة وأنشئت وحدة إدارة خاصة بذلك هي “الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف”.

وكما ذكرنا فإن وزارة الحج والعمرة السعودية تتفرد بأداء العديد من المهام الموكولة والتي يتمثل بعضها في:

– استقبال الحجاج والمعتمرين في جميع منافذ وإنجاز إجراءاتهم بها بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمنافذ.

– التأكد من توفر المساكن اللائقة والمرخصة للحجاج والمعتمرين والزوار، وكذلك وسائط النقل ، ورصد أوجه القصور في الخدمة، ومعالجتها فوراً، وإعداد المحاضر الثبوتية اللازمة لإيقاع العقوبة اللازمة على المخالفين.

– استقبال شكاوى الحجاج والمعتمرين وحلها.

اعتماد الخطط التشغيلية للمرخص لهم بتقديم الخدمات، ومتابعة أدائهم، في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، المدينة المنورة، محافظة جدة، ميناء ينبع التجاري.

– الرقابة الميدانية والإلكترونية على معدلات قدوم الحجاج والمعتمرين، ورصد حالات التخلف، والمشاركة مع الجهات المختصة في تطبيق الضوابط المعتمدة بشأنها.

– المشاركة في أعمال اللجان المعنية بشؤون الحج، والتنسيق مع الجهات المعنية في التخطيط لمنظومة الحج وتقديم المقترحات التطويرية، وإعداد خطط إدارة حركة الحشود البشرية، وتوفير الاحتياجات الصحية، ومتطلبات السلامة.

– التنسيق مع البعثات لترتيب شؤون الحجاج والمعتمرين.

– الرفع للجهات المختصة باقتراح الأنظمة والتنظيمات والتعديلات عليها.

– الإشراف على تصعيد الحجاج إلى المشاعر المقدسة.

– الإشراف على تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

– الإشراف على تفويج مغادرة الحجاج والمعتمرين.

– إرشاد التائهين بالتنسيق مع جمعية الكشافة السعودية.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/413920.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن