بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مستشار وزير الحج للمطوفين والمرشدين الدينيين: حثوا الحجاج على الاخذ بالرخص الشرعية في رمي الجمار

طباعة مقالة

  0 299  

مؤسسة مطوفي الدول العربية تنظيم ورشة لشرح خطط التفويج

مستشار وزير الحج للمطوفين والمرشدين الدينيين: حثوا الحجاج على الاخذ بالرخص الشرعية في رمي الجمار





مكة الآن

نظمت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية ورشة عمل لشرح خطط التفويج وإدارة الحشود بمشاركة اللواء يحي الزهراني مستشار وزير الحج والعقيد مسفر القحطاني قائد المنطقة الثانية بأمن المشاة في مشعر منى ، ونائب رئيس المؤسسة المطوف محمد بن حسن معاجيني وعضو مجلس إدارة المؤسسة المشرف على الخدمات العامة ووحدة الجمرات والطواف الدكتور شادي مسكي.

وركزت الورشة التي شهدها رؤساء وأعضاء مكاتب الخدمة الميدانية على شرح خطط التفويج لمنشأة جسر الجمرات ، ونقاش أبرز المعوقات وطرق تلافيها.

وطالب المستشار في وزير الحج اللواء يحي الزهراني مؤسسات الطوافة والمرشدين الدينيين في بعثات الحج بضرورة الاخذ برخص الحج وفتاوى التيسير في الحج ، وإيضاح أن الوقت ليس ملك لهم لوحدهم بل هو ملك جميع.

وأكد اللواء الزهراني على أنهم حاولوا قدر الإمكان مراعاة رغبات الحجاج في وضع جداول التفويج ، مستدركا صعوبة مراعاة رغبات الجميع لكنهم سددوا وقاربوا في مراعتها.

وأفاد مستشار وزير الحج بأنهم عملوا على تدريب وتأهيل المراقبين خلال الفترة الماضية على التعامل مع الحجاج ، ومعرفة أسلوب وآلية التفويج حتى يستطيعوا اداء المهمة الموكلة لهم بحرفية عالية .

ولفت اللواء الزهراني إلى أنهم سيعالجوا ملاحظة وردتهم من قبل المنظمين والمرشدين بطلب بعض رجال الأمن من المرشدين تحويل مسار الفوج دون الرجوع للقيادة ، ليقع المرشد في حرج بين مسار الفوج وطلب رجل الامن ، مشددا على سعيهم لحل هذه الاشكاليات لتفويج منتظم وأكثر سلاسة حفاظا على أمن وسلامة الحجيج .

واستعرض محمد محارب عضو عمل وحدة التفويج بوازرة الحج ، مركزا خلال مشاركته على مهام مؤسسات الطوافة والجهات الرقابية في موسم حج هذا العام.

وتطرق محارب لنقاط مهمة ذات علاقة بالعمل الميداني أبرزها التأكيد على تسليم نسخة من الجداول الزمنية إلى أعضاء التفويج بمكاتب شؤون الحج وعمل الاجراءات الرسمية حيالها.

ودعا لأهمية متابعة وصول الجداول إلى أعضاء التفويج بمكاتب الخدمة والمخيمات التابعة لها ، ومتابعة جاهزية المخيمات بمتطلبات التفويج.

وشدد على ضرورة تدريب المرشدين على استخدام التطبيقات الخاصة بالرقابة سواء لمنشأة الجمرات أو محطات القطار.

وأكد محارب على متابعة أوقات التفويج وإشعار المكاتب قبل الموعد بما لديه من أفواج حسب الجداول من قبل القسم التقني بالمؤسسة.

ولفت لاهمية متابعة الجولات الميدانية لأعضاء التفويج بالمكاتب والمرشدين في المسارات الخاصة بهم ذهابا وإيابا من قبل أعضاء التفويج بالمؤسسة.

وأشار لأهمية التبليغ عن أي عوائق يتم رصدها في المسارات أول بأول، مع توثيق الحالات المخالفة لجداول التفويج والإبلاغ عنها للجهات الرقابية.

وشرح قائد المنطقة الثانية بأمن المشاة في مشعر منى العقيد مسفر القحطاني حركة الحشود من يوم 8 إلى يوم 13 في مشعر منى واستمع الحضور إلى طريقة وأماكن تحركات الحجاج من يوم قدومهم ووصولهم إلى مشعر منى يوم 8 وحتى مغادرتهم يوم 13.

ونبه القحطاني المطوفين إلى أنهمي يضطرون في بعض الأحيان لتغيير مسارات بعض الأفواج لفترة مؤقتة وذلك لإزالة بعض العوائق في المسارات كتراكم النفايات ، مطالبا المطوفين بضرورة التخلص من النفايات بشكل مستمر حتى لاتعرقل حركة الحشود.

من جهته طالب نائب رئيس المؤسسة المطوف محمد بن حسن معاجيني على المطوفين ضرورة التقيد التام بخطط وزارة الحج والعمرة في تفويج الحجاج إلى منشأة الجمرات والعودة مرة أخرى إلى المخيم وذلك عبر الطرق المخصصة.

وأشار إلى أن خطة التفويج تم اعتمادها وهي تحت إشراف عضو مجلس الإدارة والمشرف على تفويج الحجاج للجمرات الدكتور شادي مسكي ، مبينا أنها سوف تكون وفق الجداول المخصصة بمتابعة تامة من قبل عضو التفويج.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/409312.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن