بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

غرفة مكة المكرمة تستعد لموسم الحج بمعالجة ملاحظات شركات السلامة والمصاعد      

طباعة مقالة

  0 338  

بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني بمنطقة مك المكرمة

غرفة مكة المكرمة تستعد لموسم الحج بمعالجة ملاحظات شركات السلامة والمصاعد    





مكة الآن :

شرعت غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، في وضع آلية عمل تقوم بها لجنة المصاعد والسلامة التابعة للغرفة بهدف معالجة جملة من الملاحظات المرصودة على مؤسسات وشركات المصاعد والسلامة.

و ذكر مدير الإدارة العامة للسلامة في الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد علي القرني، أن غرفة مكة المكرمة ممثلة في لجنة المصاعد والسلامة، تقوم بأدوار مهمة لرفع مستوى جودة الأعمال المقدمة من قبل شركات ومؤسسات السلامة والمصاعد.

وأضاف: “ إن ما تشهده العاصمة المقدسة من تسارع في إنشاء وتشغيل العديد من المشاريع الريلدية والمتمثلة في الأبراج العالية والمنشآت الحيوية الأخرى، تتطلب من الجميع مواكبة هذا التطور السريع سواء على صعيد الجهات الحكومية أو القطاع الخاص”

فيما أوضح عضو مجلس إدارة غرفة مكة رئيس لجنة المصاعد والسلامة بغرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة المهندس فيصل حناوي، أن اللجنة ونوابها وأعضائها تمثل همزة الوصل بين هذا القطاع والجهات الحكومية ذات العلاقة في مقدمتها إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة لتذليل العقبات لدى كافة الجهات وإيجاد الحلول المناسبة.

وقال في كلمة ألقاها خلال اللقاء: “ ستكون اللجنة عوناً ومعيناً لتطبيق إجراءات السلامة في المنشآت بكافة مراحلها بدءاً من التصميم وصولاً إلى التنفيذ النهائي وإجراءات الصيانة الوقائية الدورية لتفادي أي حوادث مستقبلية”.

وبيّن أن لجنة المصاعد والسلامة تعمل على الرفع بالتوصيات لإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة وللجهات المختصة بهدف تحسين وتطوير القطاعين بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030.

أمام ذلك، اعتبر مدير قسم السلامة في إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد مهندس فواز الزايدي، لجنة المصاعد والسلامة في غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة بمثابة حلقة وصل بين الدفاع المدني و الشركات و المؤسسات العاملة في هذا المجال.

وقال في كلمة ألقاها: ” نتطلع إلى زيادة العمل بشكل يتواءم مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ في ظل التوجه إلى زيادة عدد الحجاج خلال السنوات المقبلة، ما يحتم ضرورة تقديم خدمات متطورة تلائم تلك الزيادات، خاصة وأن عملنا مرتبط بسلامة الأرواح البشرية في المقام الأول”.

ولخصت إدارة الدفاع المدني تلك الملاحظات خلال لقاء نظمته غرفة مكة المكرمة أمس الأول بهدف تكريس الجهود والخبرات الأمنية والهندسية والإدارية، تحت عنوان ” يداً بيد للسلامة بموسم حج 1439هـ”، في الجانبين التنظيمي والفني.

واستعرض مدير شعبة الأنظمة والتراخيص في إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة النقيب المهندس فايز المفرجي، العديد  من الملاحظات التنظيمية والفنية التي يجب العمل على معالجتها لمواكبة التطور الحالي والمستقبلي للعاصمة المقدسة.

ولفت إلى وضع جدول لتصنيف شركات ومؤسسات المصاعد والسلامة الوارد في لائحة تنظيم ممارسة الانشطة الهندسية والفنية والمقاولات المتعلقة بالحماية والوقاية من الحريق والمكوّن من 4 فئات لكل منها حجم مشروع مسموح بتنفيذه وحد أدنى من المهندسين والعمالة الفنية والخبرات، مع متطلبات محدد للانتقال إلى الفئة التالية.

من جهته، أوضح نائب رئيس لجنة المصاعد والسلامة بغرفة مكة المكرمة تركي اللقماني أن لجنة المصاعد والسلامة بغرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة تهدف إلى المساهمة لتحقيق رسالة ورؤية الدفاع المدني.

وقال:” اللجنة لديها الإستعداد للتعاون مع المختصين من قبل إدارة الدفاع المدني لإيجاد الالية والحلول المناسبة

وأكد استعداد اللجنة التام للمشاركة في التحقيق الفني للحوادث التي تشهدها المنشآت بالعاصمة المقدسة خصوصاَ فيما يتعلق بالإهمال من إدارة السلامة بالمنشأة أو غش يرتبط بسوء التنفيذ أو التجهيزات الوقائية

وأفاد بمساهمة اللجنة في تحديد وتنظيم برامج التدريب والتأهيل للرفع بمستوى السلامة.

وتابع:” إن الغرفة التجارية لديها من الخبرات ما يكفي لإقامة ورش التدريب والتأهيل والتثقيف،  وتقديم المشورة الفنية وفقاَ للضوابط والتعليمات الخاصة بذلك”.

وأشار إلى دراسة اللجنة للمقترحات المقدمة من قبل مؤسسات والشركات العاملة بالقطاع وإعداد التوصيات والحلول وتقديمها للجهات المختصة وعلى رأسها إدارة الدفاع المدني.

وختم اللقاء بحوار مفتوح مع الحضور، حيث استجاب مدير إدارة الأنظمة والتراخيص في مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة المهندس المقدم عبدالرحمن عسيري لأبرز المعوقات التي تواجه هذا القطاع بحسب ما طرحوه ملاك مؤسسات وشركات المصاعد والسلامة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/408228.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن