بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مطوفو الدول العربية  يحتفلون بتخريج 135 مطوفاً ومطوفةً كمرشدين سياحيين

طباعة مقالة

  0 1174  

نائب وزير الحج : رخص مهنية للعاملين في أعمال الحج والعمرة قريباً

مطوفو الدول العربية يحتفلون بتخريج 135 مطوفاً ومطوفةً كمرشدين سياحيين





مكة الآن : شاكر الحارثي

احتفلت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بإجتياز (135) من المطوفين والمطوفات الدورة التأهيلية للحصول على رخصة مرشد سياحي ، في أول مبادرة من هذا النوع على مستوى مؤسسات الطوافة وذلك بمقر المؤسسة في برج مطوفي العرب بحي أم الجود.
وشهد الحفل حضور وتشريف نائب وزير الحج والعمرة والدكتور عبدالفتاح مشاط ، ومدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة الدكتور هاشم مدني، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة المطوف المهندس عباس بن عبدالغني قطان ، ونائبه المطوف محمد بن حسن معاجيني وأعضاء مجلس الإدارة والمطوفين والمطوفات من منسوبي المؤسسة.
من جهته كشف نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط عن مبادرة تتبناها وزارة الحج والعمرة للترخيص لمن يعملون في الحج والعمرة وليس الطوافة فقط، معللا ذلك برغبتهم الانتقال من العمل التقليدي القائم على الخبرات المتراكمة لعمل احترافي ومهني ، مشددا على أن هذا متطلب لتحويل العمل في ضيافة الحج والعمرة إلى صناعة حقيقية إحترافية وذلك في إطار رؤية 2030.
ووصف خلال كلمتة التي ألقاها أن إجتيار المطوفين والمطوفات المنتمين لمؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية دورة التأهيلية للحصول على رخصة مرشد سياحي تأتي ضمن إطار رؤية المملكة 2030 التي ركزت ضمن إطار خدمة ضيوف الرحمن على إثراء تجربة الحاج والمعتمر .
وشدد على أن القضية لاتتعلق بزيادة المعتمرين والحجاج بقدر ماهو إثراء لرحلتهم لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق المحيطة بهما كالمزارات والآثار ومعالم المدينتين المقدستين.
وشكر مشاط مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية على ريادتهم من خلال إقامة هذه الدورات للمطوفين التي تؤهلهم للعمل كمرشدين سياحيين ، مشيرا إلى أن هذه الرخصة تدمج مهند الطوافة بالعمل المهني المدروس ، ويصبح المطوف أكثر إحترافية.
وتطلع نائب وزير الحج مستقبلا إلى أن ينظم أبناء الطائفة من الجنسين رحلات متكاملة لضيوف الرحمن ليتعرفوا من خلال على معالم ومزارات المدينتين المقدستين والمناطق المحيط بهما ، ويستمعوا بهذه الزيارات وفي نفس الوقت يعرفوا بالمدينة المقدسة.
وأثنى على دور الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على شراكتهم ، مؤكدا على أن هذه الشراكة متوافقة مع رؤية 2030 ، متمنيا أن تنمو هذه الشراكة مع مؤسسة مطوفي الدول العربية وأن تحذو باقي مؤسسات الطوافة حذو الدول العربية في هذه البادرة المثمرة.
واستحضر نائب وزير الحج قصة طريفة حدثت له قبل إنضمامه لوزارة الحج ، عندما كان أكاديميا في جامعة جدة، حيث كان يرغب بالحصول على رخصة مرشد سياحي ليمارس دوره في التعريف بمعالم جدة ومكة المكرمة، لكن التحاقة بالوزارة في العمل الرسمي حرمه من الحصول على هذه الرخصة ، متمنيا لجميع المطوفين والمطوفات أن يستفيدوا من هذه الرخص بما ينعكس إيجابيا على مهنة الطوافة وتقدمها وإزدهارها.
بدوره أوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة أن الهيئة قدمت خدمتها في تأهيل أكثر من ( 100) مطوف ومطوفة مع مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية لتأهيل أبناء وبنات الطائفة، في البرنامج التأهيلي للحصول على رخصة الإرشاد السياحي.
وأكد على تعاون المؤسسة اللامحدود في تقيم ما يساهم في تأهيل المطوفين والمطوفات للحصول على البرنامج ومن ثم الرخصة، وهذا الأمر أثمر عن نتائج مبشرة.
وقال :” نعول على هذا الأمر كثيراً، بحكم التعامل المباشر بين المؤسسة وحجاجها، وأهمية تأهيلهم بما ينعكس مع خطط وطموحات القيادة في البلاد ، بتقديم كل الدعم اللازم لخدمة ضيوف الرحمن”.
وشدد رئيس المؤسسة المهندس المطوف عباس قطان في كلمته التي ألقاها في الحفل الخطابي أن مثل هذه المبادرات في إطار رؤية المملكة 2030 التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير الدفاع حفظه الله قبل عامين ، والتي تهدف فيما تهدف من غايات رشيدة إلى عكس الصورة المشرقة للمملكة العربية السعودية ، والتعريف بالنهضة الشاملة التي شهدتها وتشهدها هذه البلاد المباركة في هذا العهد الزاهر، والتوجه النوعي لتحديث وتطوير الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين والزوار ، وإثراء التجربة الدينية والثقافية لهؤلاء الضيوف الكرام ، من خلا تهيأة الحرمين الشريفين وتحقيق رسالة الإسلام العالمية ، وتهيأة المواقع السياحية والثقافية لتكون متاحة لضيوف الرحمن وتوفير أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعد زيارتهم مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة .. كما أشارت لذلك رؤية المملكة 2030 الهادفة.
ولفت إلى أن المؤسسة في طور التعاون مع جهات أخرى ليكون أبناء المؤسسة ومطوفيها ومطوفاتها جنودا مخلصين في معركة البناء والتطوير، لمستقبل زاهر وأمل كبير.
وحضر المكرمون بكلمة ألقاها نيابة عنهم المطوف عبدالرحمن السباعي بين فيها أن المؤسسة سعت إلى تنمية العاملين فيها والمنتسبين إليها بورش عمل ودورات ، ومحاضرات ولقاءات .. كان منها هذه المبادرة المباركة ، التي تعتبر الأولى منها على مستوى مؤسسات الطوافة في إطار الشراكة مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني .
وفي نهاية الحفل كرمت المؤسسة نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط، ومدير عام هيئة السياحة الدكتور هاشم مدني ، والتقط الخريجون صور تذكارية مع نائب وزير الحج.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/408108.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن