بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

تجربة المريض

طباعة مقالة

  1 655  

تجربة المريض





تجربة المريض
محمد النمري

مع إيمان وزارة الصحة بأن ” رضا الناس غاية لا تدرك” فقد تم تأسيس إدارة حقوق وعلاقات المرضى في المستشفيات والمنشئات الطبية الصغيرة لتسهم في تدعيم حقوق المريض لدى المؤسسات الطبية وتعريف المريض بها وبيان واجباته ، وسعت هذه الإدارة جاهدة في وضع السياسات التي تضمن تمتع المريض والمراجع بهذه الحقوق وسعت لكسب رضاه في ما تقدمه من خدمات طبية متنوعة ، كان ذلك خلال 8 سنوات تقريبا.
عَقَبَ ذلك تعديل مسمى إدارة حقوق وعلاقات المرضى إلى مسمى إدارة تجربة المريض لتكمل الأخرى الطريق بطريقة أجمل وأكمل وتحسن من أداء مقدمي الخدمة في جميع نقاط مراحل رحلة المريض.
تجربة المريض بالمسمى الجديد تعني في الأساس تلمس ومعرفة مايرغبه المريض والسعي في تنفيذه إن أمكن ، ليبقى المريض راضيا طوال رحلته العلاجية داخل المنشأة الطبية ، ولإيمانهم بأن المريض شريك أساس يرى ما لا يراه الموظف مقدم الخدمة ، فلماذا لايستفاد من ملاحظاته واقتراحاته ويسعى في تحقيق تطلعاته.
في السنوات القليلة الماضية وتحت مظلة إدارة حقوق وعلاقات المرضى ، تم عمل استبيانات لقياس رضى العميل عن الخدمة المقدمه له ورصد أوجه الخلل والقصور في المؤسسة الطبية للعمل على تحسينها أملا في الوصول إلى معدل رضى مرتفع لدى المريض ، لكن لوحظ أن هناك فارق ليس بالقليل في بعض المستشفيات بين رضى المريض على الواقع و مؤشر الرضى العام الذي ترسمه وتخطه هذه الاستبيانات على الورق ، وهذا الفارق أوجد تناقضا لدى بعض القيادات في المؤسسة لسعة الفارق بين ماتقدمه مؤسستهم من خدمات وبين رضى عملائها المرضى الفعلي.
لذلك أوجدت وزارة الصحة مشكورة فكرة وجود جهة محايدة لعمل جميع استبيانات الرضى في جميع المنشئات الطبية التابعة للوزارة وأسندت هذه المهمة لشركة متخصصة في هذا المجال ، وأوكلت لها جمع البيانات وتحليلها ووضع التوصيات اللازمة لتطوير الخدمة الصحية بما يتناسب ويتلائم مع رغبات وتطلعات المرضى.

كما عملت الوزارة وتعمل دوماً على تثقيف القياديين في المنشئات الطبية والكادر الصحي بفكرة تجربة المريض ومنحها الأولوية في كل شيء وتقوم أيضا بتدريب جميع الموظفين مقدمي الخدمات الطبية ليصبح قادرا على منح المريض حقه مع بذل مزيد من الاهتمام له.
إننا نأمل نجاح هذه الإدارة في طريقها لنرى ونلمس جميعا تطور وسهولة الوصول لخدمات صحية رائدة ذات إهتمام بالغ برضى المريض.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/407085.html

1 التعليقات

  1. نجوى

    نتمنى ان نصل الى اعلى جودة في تقديم الخدمة للمريض واسرته والاستفادة من جميع ما تقدمه وزارة الصحة من اجل تحسين جودة حياة المواطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن