بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

من المسؤول يا مسؤول…؟!

طباعة مقالة

  35 45861  

من المسؤول يا مسؤول…؟!





من المسؤول يا مسؤول…؟!
د/سلمان حماد الغريبي

■◇من المسؤول يا مدير الأمن العام…؟!
الدولة أعزها الله تعالى وأدامها تعمل ليل نهار ، وتصرف المليارات لخدمة ضيوف بيت الله الحرام والمواطنين ؛ لتسهيل أدائهم لمناسكهم على أكمل وجه ، وبكل سهولة ويسر ، فشقت الطرق وشيدت المباني والجسور ، ودعمت هذه المشاريع الجبارة بالكوادر البشرية المتمكنة من جميع محافظات المملكة . . . وما نراه اليوم يتكرر كل عام لماذا لا يُستفاد من كل هذا؟! فإن لم نستفيد من هذه المشاريع في هذا الوقت بالذات متى نستفيد منها…؟!
وإذا لم يكن لها داعي ، فلماذا الدولة تخسر هذه المليارات من أجل هذا…؟!
نحن الآن وفي هذا الوقت بالذات من كل عام في أمس الحاجة لها تسهيلاً وتخفيفاً وتيسيراً على ضيوف بيت الله الحرام والمواطنين ، ففي كل عام نرى الاستفادة من خمسين في المئة فقط ( 50% ) من هذه الخدمات ، وأخص بذلك المسارات التي تؤدي إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ، فنرى إخواننا المسؤولين عنها يستفيدون من نصف هذه المسارات ، والباقي مغلق وطوابير السيارات متراكمة بمئات الأمتار وطول الانتظار مملة ومتعبة ، ومكلفة فلماذا لا يتم تشغيلها بكامل جاهزيتها من بداية شهر ذي القعدة للتسهيل والتيسير على حجاج بيت الله الحرام والمواطنين الذين يقصدون مكة والذين يسكنون بها ، ويعملون خارجها ، كما انها تعطي سمعة غير جيدة عن حسن التخطيط والاستفادة من كل ما تقدمة الدولة من مشاريع وتطوير من طول الانتظار للباصات التي تنقل ضيوف الرحمن من المطار إلى مدينة مكة المكرمة وفي سياراتهم الخاصة من لهيب الشمس شديدة الحرارة هذه الأيام ، كما أن هذا يؤدي إلى كثرة تعطل الباصات وسيارات المواطنين جراء ارتفاع درجات الحرارة التي تقارب أحياناً الخمسين درجة مئوية وخصوص وقت الظهيرة . . . باصات تتعطل هنا وهناك ، وورش لشركات نقل متنقلة تعمل بين الباصات لإصلاحها بين الكم الهائل من هذه السيارات المتراكمة قبل نقطه التفتيش ، نحن هنا جميعاً قلباً وقالباً مع جميع الاحتياطات والترتيبات الأمنية التي تتخذها السلطات السعودية ، وخوفها من تسلل بعض ضعاف النفوس من بين هذه الجموع واستغلال هذه الشعيرة لمآرب سيئة في نفوسهم…
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه في كل عام لماذا الأخوة أعانهم الله وكتب لهم الأجر والثواب المسؤولين عن مداخل مكة المكرمة لا يعملون على تشغيل جميع المسارات وبالطاقة الكاملة لها ، ومثالاً على ذلك مدخل مكة المكرمة عن طريق جدة ( مركز الشميسي ) تعمل فيه في الوقت الحالي ( 4 ) أربعة مسارات فقط والبقية مغلقة من إجمالي حوالي ( 10) عشرة مسارات ، والسيارات تنتظر ومتراكمة لمئات الأمتار ولأوقات طويلة . ناهيك عن الحوادث والمشاحنات والمضاربات بالأيدي التي تحدث أثناء ذلك بين السائقين من طول انتظار ، ومن لهيب شمس حارقة تتلف أعصابهم وتخرج البعض منهم عن طوره من أي حركة أو همسة أو لمسة ، فعندما يكون السائق في مسار ويفاجأ عند قربه من نقطة التفتيش بتقليص عدد هذه المسارات فيضطر للدخول إلى أحد المسارات التي تعمل وهنا يكون الاحتكاك والتشاحن والتشابك بالأيدي بين السائقين مما يسبب أيضاً في ازدياد تراكم السيارات والانتظار مرة أخرى نتيجة هذه الاحتكاكات، فمتى نجد الحل لكل هذه الاشكاليات…؟!
■◇ومن المسؤول أيضاً يا أمين العاصمة المقدسة…!
فهل موسم الحج وموسم رمضان موسمان استثنائيان يطلان علينا فجأة في كل عام…؟!
ولماذا نرى فجأة مشاريع تُفتح ويبدأ العمل فيها قبل هذين الموسمين بأسابيع وأيام قلائل ثم تغلق بسرعة الريح ، ويعاد فتحها في العام القادم في نفس المكان والزمان وكأنه يعود الكتان كما كان…!
نحن هنا لا نتكلم عن النوايا فالله يعلم السر وما أخفى…ولكن نتكلم عن الظاهر منها وما يسببه هذا التخبط جراء هذا التخطيط في فتح مثل هذه المشاريع وفي هذا الوقت بالذات من ربكة وازدحام وتعثر للخدمات التي سوف تقدم لضيوف بيت الله الحرام والمواطنين الكرام ، فهذا الموضوع وللأسف الشديد يتكرر في كل عام …؟!فأين أنتم من كل هذا…؟! وأين أنتم من بعد انتهاء موسم رمضان مباشرة ؛ أي من بداية شهر شوال أو بصفة عامة قبل ذلك بأشهر من هذه المواسم ، وكلنا نعرف ونعلم ونعي أن الحج ورمضان أوقاتهما ثابتين لا يتغيران …! نحن الآن نسير بخطى ثابتة وشاملة نحوى رؤية 2030 ولابد أن يكون كل شيء فيها محسوب بدقة وبميزان ، ولماذا كثير مِنّا يتعبون ويخططون وتصرف المليارات ثم تأتينا الانتقادات من كل حدب وصوب مُستغلين هذه الهفوات ضائفين عليها كثيراَ من اللغط والكذب والخداع والبهتان لمآرب سيئة وخبيثة في نفوسهم فلماذا نعطيهم هذه الفرصة ؟ ولماذا لا نعمل بجد واجتهاد وأمانة وإخلاص وخوف من الله لخدمة ضيوف بيت الله الحرام على أكمل وجه، وتنفيذا لتطلعات ولاة الأمر في هذا الصدد ؛ لتسهيل كافة السبل التي تؤدي لذلك ، والتي يحرص عليها ولاة أمرنا ويصرفون عليها المليارات والسهر على ذلك للوصول إلى الهدف المنشود تسهيلاً وتيسيراً لضيوف بيت الله الحرام وزائريه لأداء مناسكهم فرحين مستبشرين بكل طمأنينة وارتياح ، وهذا ما تسعى له دائماً المملكة العربية السعودية من حكم مؤسسها الملك عبد العزيز _ رحمة الله عليه _ حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود _ حفظه الله ورعاه وسدد على دروب الخير دائماً خطاه وولي عهده الأمين اعانه الله ووفقه لما يحب ويرضى وبارك لنا فيه.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/407077.html

35 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. فهد رابح

    يادكتور الله يحزاك بالخير نحن بخير والا خير ان شاء الله وهذه الامور لانحتاج لإثارتها في كل عام ادعوا الله بأن يديم نعمته وأمنه وأمانه علينا……والهداية للجميع.

  2. وديع سقطي

    الهيئة الملكية لتطوير مكة المكرمة والمشاعر لابد ان تتدخل في حل هذه الاشكاليات وتستحدث انفاق وطرق وكباري معلقة لإيستيعاب اكبر عدد من الحجاج والمعتمرين والزوار لبيت الله الحرام ومتابعة كل مشروع والتأكد من صلاحيته والفوائد الناتجة من العمل به والاستفادة التي سوف نجنيها منه او فلا داعي له لانه سوف يكلف ويسبب إزدحام شديد……..
    أدام الله لنا دولتنا الحبيبة وأعزها وجعلها ذخراً للإسلام والمسلمين وحفظ ولاة أمرنا وحماهم ورعاهم ونصرهم على كل من عاداهم.

  3. سامي فادن

    عندما يتم تشغيل قطار المشاعر ومكه بكامل طاقته….. سوف تنتهي ان شاء الله اكثر من خمسين في المئة من هذه المشاكل ولكن يجب ايجاد حلول مؤقتة وسريعة خدمة لحجاج بيت الله الحرام والمواطنين….ويديك العافية ويديم انعمه علينا….يارب.

  4. نامي القرشي

    لابد من عمل لجنة عليا لمتابعة هذه المشاريع
    وان لايكون هناك اي مشروع يفتح على اقل تقدير
    بشهر كامل حفاظاً على سلامة المواطنين وحجاج بيت الحرام ومركباتهم………..

  5. عبدالله العبدلي

    المشاريع التي تربك حركة المرور ويتم العمل بها قبل بداية اي موسم لاندري لماذا يتم هذا العمل في كل عام بهذه الطريقة وفي نفس الفتره وأين امانة العاصمه عن كل هذا وهذا الموضوع يتكرر كل عام.

  6. خالد الحسني

    الله يجزاك خير اخي العزيز ويديم نعمته علينا وكل الامور لها حل والصبر وهناك نواحي امنية تتطلب مثل هذه الإجراءات وهناك بشر لايخافون الله يتربصون بنا……ادعوا الله لنا بالأمن والامان والزحمة فترة وتعدي اخي وبلاش ندقق في كل صغيرة وكبيرة الأمن أولاً وما بعد ذلك ان شاءالله له حلول والمسؤولين يعملون ليل نهار من اجل ذلك.

  7. فريد احمد سليم عارف

    يديك العافيه جارنا الحبيب حقيقه كفيت ووفيت وربنا يكتب اجرك ويرفع قدرك ويرحم لك عم حماد ويغفرله ويحفظلك الوالدة الغاليه امنا كلنا
    الانتظار مره صعب وخصوصا في هادا الجو الحار الي يلسع لسع؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  8. جميل محمد ابوالشامات

    والله شوية ترتيب وتوجيه باصات الحجاج بمسار واحد خاص لهم عن طريق جده القديم من بحرة ومسار آخر خاص ايضاً عن طريق الليث لأن كثافة السيارات في هاذين الطريقين قليلة نوعاً ما….
    ارجو ان يأخذوا باقتراحي هذا للمصلحة العامة.

  9. هدى جلال

    جزاك الله خير دكتورنا الكريم وبارك الله فيك وأثابك ورفع قدرك،كلامك صحيح مئة بالمئة فنحن سكان مكة نعاني الأمرين جراء ذلك الإزدحام الشديد في الجو الحار والإجراءات المتبعة في نقاط التفتيش،فنحن مرتبطين مع مدينة جده ارتباط كلي اما لعلاج يومي للوالد او الوالده او لأحد افراد الاسرة لاقدرالله او لارتباطات اسرية وصلة رحم من مناسبات كعزاء لاقدر الله فهذا يضطرنا للخروج من مكة والعودة لها في نفس اليوم…نرجوا منكم يامسؤولينا الكرام اعانكم الله واثابكم وبارك في مجهوداتكم النظر بعين الرحمة لنا ولحجاج بيت الله الحرام وعمل طريق خاصة بباصاتهم فيكفيهم عناء سفرهم وانتظارهم بالمطارات
    والله يجزيكم عنا وعنهم خير الجزاء.

  10. عبير السليمان

    الله يجزاك بالخير أخي الكريم ويكتب لك الأجر والثواب فعلا هذه معاناة تواجه اخواننا واخواتنا الذين يسكنون مكة ودائما يتحدثون عنها وان شاءالله تجد هذه المقالة والمعاناة التي تواجه اخواننا واخوتنا من ساكنين مكة المكرمة وحجاج بيت الله الحرام صدى واسع عند المسؤولين المعنيين ويسعون بكل امانة واخلاص لحلها لهم في اسرع وقت ممكن.

  11. عادل صيرفي

    الله يعطيك العافية اخونا وزميلنا الحبيب على طرحك المميز الرائع دائماً وماعهدناه فيكم من سابق أزمان وخصوصا الذي تمس فيه عن كثب معاناة اخوانكم المواطنين وضيوف بيت الله الحرام وفقكم الله وكتب لكم الأجر والثواب وبارك فيكم ولكم وبكم وجعل كل حرف تكتبونه اضعاف اضعاف في موازين حسناتكم يارب.

  12. زهير سندي

    حقيقي الدولة ماقصرت في شيئ فهيأت للحجاج والمواطنين كل سبل الراحة من مشاريع وخطط ولكن نحتاج لشوية تركيز وخبرة من أبناء هذا البلد لتنفيذ وتوظيف هذه المشاريع في طريقها الصحيح ومابنيت عليه….
    فحقيقي شيئ مؤلم وانت ترى حجاج بيت الحرام ينتظرون اوقات طويلة لدخول مكة الا يكفيهم ما عانوه اثناء سفرهم ووصولهم المطار وإجراءته الروتينية المعتادة…..نقاط مهمة تحتاج لحلول جذرية وسريعة من كل مسؤول مسؤول عن كل هذا…..والله يتقبل من الجميع وييسر لحجاج بيت الله الحرام تأدية مناسكهم بكل سهولة ويسر ويعودون لديارهم سالمين غانمين منقين من الخطايا والذنوب كيوم ولدتهم امهاتهم……..
    وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه أجمعين.

  13. ابراهيم بصوي

    جزاك الله خير اخي الحبيب اباسياف وبارك الله فيك نعم والله مشكلة أزلية تواجهنا في كل عام الدخول لمكة المكرمة بالنسبة لسكانها او العاملين بها او لحجاج بيت الله الحرام الذين ينتظرون اوقات طويلة للتصريح لهم بالدخول وهو معاناة اخرى لهم اضافة لرحلة سفرهم والإجراءات التي تواجههم في مدينة الحجاج حتى وصولهم لإماكن سكنهم وقد يستغرق هذا ساعات وساعات وعليه يجب على المسؤولين ايجاد حلول بديلة وسريعة تخفيفاً على حجاج بيت الله الحرام والمواطنين وجزء الله الجميع خير الجزاء…
    نقاط مهمة تستحق ان تقرأ بكل حرص وامانة واخلاص من كل مسؤول مسؤول عن خدمة ما او عمل يجب إنجازه خدمة لضيوف بيت الله الحرام وتنفيذا للتوجيهات الملكية بالعمل على تذليل كل العقبات التي تواجه خدمتهم بسهولة وعلى اكمل وجه.

  14. احمد المالكي

    والله ماأدري هي الدولة تنتبه للنواحي الامنيه والا لزحمة السيارات الله يديمها وينتقم من كل من اراد بها او لها سوء ومكروه ويكون في عونها وينصرها ويحميها…….
    لكن يجب على كل مسؤول وكلا على امانة ان يؤديها على اكمل وجه لخدمة ضيوف الله.

  15. نوال زمزمي

    اذا أراد المسؤولون حل مشكلة الزحمة الإختناقات وتكدس السيارات عند نقاط التفتيش، ونيل دعاء عباد الله في بلد الله فعليهم تركيب سكك حديدية ومسارات قطارات متعددة في كل الطرق المؤدية الى مكة المكرمة، وتوفير مشاوير عدة قطارات في وقت واحد، في اتجاهات مختلفة، وجعل هذه الطرق كمسارات سيارات متى يشاؤون للخدمات والطوارئ وساكني مكة والمسؤولين وضيوف الحكومة.

  16. د/ابراهيم حريري

    هذه المعضلات من سنين وسنين ولا حلول…..
    تكدس السيارات بالساعات ومشاريع تفتح في عز المواسم…… ولابد من عمل دراسات عن طريق شركات وجامعات متخصصة في هذه المجالات كي نتلافاها في الاعوام القادمة ونحن مُقبلين على رؤية 2030.

  17. د/لطيفه العبادي

    ملاحظات واقتراحات تستحق من المسؤولين التوقف قليلاً وقراءتها بكل امانة واخلاص وايجاد الحلول المناسبة لها.

  18. د/ منال الفهيد

    معاناة سنوية يعاني منها اهل مكة خاصة وقاصدين بيت الله الحرام
    لنا اخوات من مكة يتحدثون معنا عن هذه المعانات والتي يعانون منها سنوياً ولاحلول تُذكر وخصوصاً العاملين في جدة تصور تسع ساعات عمل ثم انتظار دخول مكة من ساعة واحيان اكثر…..كان الله في عونهم اما هناك حلول مثلاً تخصيص مسار او مسارين او طريق خاصة لباصات حجاج بيت الله الحرام الذين ايضاً يعانون من هذا الزحام تصور رحلة طيران وتفتيش هنا وهناك وازدحام ووقوف بالساعات انتظار فلماذا لايكتفى بتفتيش المطار الذي هو اشد دقة ثم ينطلق الباص مباشرة لسكن هؤلاء الحجاج ليرتاحوا من عناء السفر.
    حقيقي الحاج يعاني والمواطن ايضا يعاني من عدم تنظيم نقاط التفتيش.

  19. عالية

    جزاك الله خير والله يا دكتور كثير الناس تعاني اللي راجع من وظيفتة و اللي طالع بوظيفتة و اللي رايح يزور اهله نقعد ساعة عشان نعدي بس الله المستعان

  20. حمود المانع

    السلام عليكم ورحمة اللة تعالى وبركاته
    جميل ورائع ما تسطره يمناك من مواضيع هادفه وكلمات منسقة لاتخلو من الحكمة العقل والاتزان في الطرح والمناقشة البناءه
    فلقد استفدنا وأفدنا ونحنوا نتنقل ونطالع بين اسطر مواضيعك الرائعة فألى الأمام دائماً وليبارك الله فيك وفي عملك هذا… وهذا ماعهدناه فيكم فلكم منا الدعاء باالتوفيق في الدنيا والاخرة ويجعل عملك في ميزان حسناتك وسترك الله واهلك واحبتك اجمعين فوق الأرض وتحت الارض و يوم العرض أللهم آمين آمين آمين

  21. ...

    جزاك الله خير و أحسن أليك..
    والأدهى و الأمر أنك عندما تصل إلى النقطة التي من المفترض أن رجل الأمن واقف بها تجد المكان خالي و أربعة أو خمسة من رجال الأمن يقفون في مكان واحد عند إحدى السيارات يتشاورون في أمرها..و تمر السيارات من باقي المسارات بدون ملاحظة دقيقة محققة للغرض من وجود التفتيش..
    ألا يوجد ضابط يفترض أن يرجع إليه رجل الأمن عند وجود ملاحظة بدلا من أن بتشاور مع زملائه و ينشغلون جميعهم في الوصول إلى رأي في القضية و تاركين باقي المسارات بلا اشراف..
    نسأل الله أن يعين الجميع و أن يلهمهم الصواب و الحكمة في تسيير الأمور بحسن تدبير ..

  22. ميثال صالح باعيسى

    ماشاء الله عليك يادكتوري وبارك الله فيك وزادك علماً نافعاً تفيد به كل فئات المجتمع
    كلامك صحيح علاوة ذلك اشتراك الراعي والرعية فهما يدان تتعاونان على خير الأمة ورعاية مصالحها وكفالة الأمن والراحة والطمأنينة على حياة المواطنين والحجاج ولا تستقيم أم الأمة ولا تتسق شؤونها إلا إذا قام كل مسؤول بمسؤوليته وأخلص في مراعاة الأمانة الملقاه على عاتقة .

  23. احمد لبني

    جزاك الله خير سعادة الدكتور على تجديد نقاش هذين الموضوعين التى طولبى
    بإنهائها منذوا سنوات
    ولكن دون فائده
    إذن من طين وإذن من عجين

  24. بدر الجاسر

    اخطاء بسيطة لاتذكر ولكن يجب ان يلتفت لها المسؤولون ورجال امننا ويجدون لها حلول دائمة حتى لاتتطور وتستفحل ويصعب حلها.

  25. نادية جاها

    فعلا ، موضوع تضييق المسارات وتخفيضها مشكلة نعاني منها نحن أهالي مكة كما يعاني منها الحجاج !
    المفروض فتح جميع المسارات وزيادة عدد مسؤولي الجوازات ..
    صرنا نقف اكثر من نصف ساعة الان
    فكيف يكون الوضع من اول ذي الحجة ؟
    وضع مأساوي يتكرر كل عام .

  26. فادي فطاني

    الحلول بسيطة ولاتحتاج لكل هذا الكم من المقالات والتي كُتب عنها كثيرا…….افتحوا كل المسارات واوقفوا المشاريع قبل المواسم بشهر والله سامع الدعاء.

  27. حسين غنام

    لا احد ينكر مايقوم به جال امننا الابطال في المواسم وخصوصا في موسم الحج من جهد جبار وعمل شاق جعل الله هذا في موازين حسناتهم وكتب لهم الاجر والثواب واجزل لهم الخير والعطاء……
    ولكن ماتطرق له كاتبنا الرائع الدكتور/سلمان يجب ان يكون في الحسبان وتداركه وايجاد الحلول المناسبة له سواء في الامن العام او امانة العاصمة المقدسة.

  28. حامد بن عبدالله الثبيتي

    الله يعين ولاة امرنا والمسؤولين ويأخذ بأيديهم للخير والصلاح وخدمة ضيوف بيت الله الحرام كما عودونا دائماً وينصرهم ويحميهم……
    ونكون دائماً في أمن وأمان وسلامة واستقرار…

  29. مها بازيد

    حقيقي انتظار ممل وطويل ياليت يتم ايجاد حلول سريعة له وخصوصا لأهل مكه الذين يرتادون هذه الطرق دائماً…….
    وشكرا لكاتب هذا المقال على إثارته لهذه الملاحظات المهمة والمقترحات المقدمة لحلها.

  30. د/خالد مدني

    جزاك الله خير اخي الحبيب ابوسياف ملاحظات مهمة واقتراحات ممتازة ياليت توضع في الحسبان عند كل مسؤول ودولتنا دائما رايتها بيضاء في عمل اي مشروع والصرف عليه مهما كلفها لخدمة ضيوف بيت الله الحرام ولإستفادة منه.

  31. جمال مؤمنة

    إقتراحات وملاحظات رائعة وممتازة يادكتور جزاك الله خير وبارك ربي فيك……
    ياليت المسؤولين المعنيين وغيرهم يهتمون بها وايجاد الحلول المناسبة لها ودراسة المقترحات التي تم ذكرها والعمل عليها حتى نتلافها في الاعوام القادمة ان شاءالله.

  32. حمزه البركاتي

    سلمت يمناك دكتورنا الحبيب ملاحظات جداً بسيطة وحلها جداً بسيط يجب التنبه لها وحلها في اسرع وقت ممكن وهي فتح جميع المسارات والطرق المؤدي لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة من وقتٍ كافي ودعمها بعناصر بشرية متمكنة ومتدربه في ادارة الحشود….
    وعدم فتح اي مشروع قبل اي موسم مهما كان ويتحمل كل مخطئ من المتأخرين في اعمالهم ومشاريعهم نتائج ذلك ويتم شطبه وتغريمه بشهر على اقل تقدير ومحاسبة كل من له يد في هذا المشروع وتأخيره… والله يحفظ البلاد والعباد وولاة امرنا من كل سوء ومكروه.

  33. نايف ابو حيمد

    دولتنا دولة عظيمة ولايبخل ولاة امرنا على الصرف على مشاريعها بكل سخاء وخصوصاً مشاريع الحرمين الشريفين التي يحرص عليها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين كل الحرص ويتابعونها شخصياً لتنفيذها والاستفادة منها……
    ولكن لابد لكل مسؤوول ان يستغل هذه المشاريع بكامل طاقتها حتى يستفيد منها الكل وخصوصاً أيام المواسم.
    حمى الله بلاد الحرمين بحمايته وحفظها وادام نعمته علينا وعليها وحفظ خادم الحرمين الشريفين ورعاه وولي عهده الأمين….
    ويتمم على حجاج بيته حجهم بكل سهولة ويسر ويردهم لديارهم فائزين غانمين مجبورين الخاطر مُنتقبلاً منهم خالينا من الذنوب والمعاصي كيوم ولدتهم امهاتهم.

  34. د/ ابراهيم الفضل

    صدقت يادكتور فعلا لابد كن ايجاد حلول جذرية ونهائية لهاتين المشكلتين التي نعاني منهما في كل عام… مشكلة الزحام عند نقاط التفتيش والحلول موجوده كتقفيل بعض المسارات احيانا وعدم استخدامها وايضا العمل في مشاريع قرب موسم الحج ورمضان بإيام قلائل والبلد ممتلئة بكتل بشرية من الحجاج والزائرين والعاملين والمنتدبين والمواطنين……

  35. د/ عابد السلمي

    نعم مشكلة تكدس السيارات عند نقاط التفتيش مشكلة أزلية نعاني منها نحنُ سكان مكة المكرمة والحجاج القادمين من مطار الملك عبدالعزيز الدولي والذين يعانون ايضاً من ذلك بعد رحلة سفر مضنية وعناء وطويلة قادمين من دولهم……..
    وكما تكرمت دكتورنا الفاضل جزاك الله خير ورحم والديك لماذا لا يفتحون جميع المسارات لهذا الكم الهائل من السيارات تخفيفاً للناس وراحتهم ووتسهيل حركتهم جراء هذا التكدس والضغط الواضح عند نقاط التفتيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن