بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

جمعية سعودية للسكر تقود حملة للكشف عن 6 آلاف شخص من الأمراض الغير المعدية

طباعة مقالة

  0 2717  

جمعية سعودية للسكر تقود حملة للكشف عن 6 آلاف شخص من الأمراض الغير المعدية





مكة الآن - الدمام-طلال حمودالزهراني:

أظهرت حملة لتسليط الضوء على اهمية عمل الفحوصات للسكر وضغط الدم وكتلة الجسم، قامت بها جمعية سعودية للسكر والغدد الصماء على حوالي 6 آلاف شخص طيلة شهر رمضان المبارك الماضي 70% منهم رجال و 30% نساء، ان 35% لديهم سمنة و 45% من النساء بدينات، ورصدت الحملة أن هناك 600 شخص كان لديهم ارتفاعات في مستوى سكر الدم منهم 250 حالة جديدة ومعظمهم لديهم سمنة ولا يمارسون الرياضة وهم في مرحلة ما قبل السكري (الاستعداد للإصابة)، كما وجدت الحملة أن 800 شخص لديهم ارتفاع في مستوى ضغط الدم.
وكانت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، قد أقامت مساء أمس الأول (الأربعاء)، حفل تكريم للمتطوعين المشاركين في حملة “رمضانك صحي” التي اقيمت في المركز الشامل الصحي بمجمع الراشد التجاري بالخبر طيلة شهر رمضان المبارك الماضي، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالعزيز التركي، ونايف السفياني مدير مركز التنمية بالمنطقة الشرقية، والدكتورة ابتسام باعيسى مديرة مركز السكر والغدد الصماء بصحة الشرقية، الحملة جاءت بتحالف ثلاثي بين الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء ووزارة الصحة ومجمع الدمام الطبي.
وقال عبدالعزيز التركي، خلال الحفل، إن السكري والسمنة مرضان مرتبطان معاً ولهما مضاعفات كثيرة وخطيرة صحية واجتماعية ونفسية واقتصادية تؤثر سلباً على نوعية حياة المصابين وعوائلهم والمجتمعات في دول المنطقة حيث وللأسف تحتل المملكة موقعاً متقدماً في المنطقة وفي العالم من حيث معدلات انتشار السمنة والسكري وتشاركها في هذا الارتفاع دول متعددة في المنطقة.
وأضاف، انه ومع انتشار السمنة بشكل سريع وارتباط السكري من النوع الثاني بها يعتبر تحدياً كبيراً على كافة الأصعدة لهذا قررت الجمعية إقامة هذه الحملة لتوعية وتثقيف المجتمع من مخاطر الإصابة بهما، وقد تضمنت الحملة العديد من الاركان التوعوية والتثقيفية منها ركن التثقيف الصحي للأغذية ركن العناية بالقدم السكري وركن الاستشارات الطبية وركن الأنسولين. هذا وقد شهدت الحملة اقبال كبير من قِبل زوار المجمع حيث تم تقديم الخدمات من إجراء فحوصات طبية وتثقيف لما يقارب 6000 شخص ، وقد تم التواصل مع جميع الحالات التي تم فحصها لمتابعتها والتجهيز لعمل ورشات عمل مكثفة لها وذلك لإعطائهم جميع الإرشادات اللازمة للمحافظة على صحتهم وحثهم على تبني عادات صحية سليمة، وقد قام على انجاح هذا العمل متطوعين ومتطوعات اكفاء وقد كان منهم منسوبين من وزارة الصحة وطلاب وطالبات الجامعات بالمنطقة.
فيما كشف أمين عام الجمعية الدكتور كامل سلامة، ان 70% من الامراض المتفشية في العالم هي أمراض غير معدية بحسب منظمة الصحة العالمية التي وضعت خطة لوزارات الصحة في العالم انه بحلول 2025 سيكون الهدف تخفيض نسبة الوفيات 25%، والتقليل من استعمال التبغ بنسبة 30%، وتقليل نسبة الخمول الحركي 10%، وتخفيض استهلاك الملح والصوديوم بنسبة 30%، اما الهدف الاكثر تأثيرا وهو ان لا يكون هناك زيادة في الإصابة بالسكري والسمنة في العالم وتخفيض نسبة الاصابة بضغط الدم نسبة 25%، ومن الاهداف أيضا توفير العلاج والمستلزمات الطبية وتقنيات علاج القلب و الأمراض الغير معدية بنسبة 80%، وان يحصل 50% من المستحقين استشارات طبية وعلاج لمنع جلطات القلب والجلطات الدماغية.
وبالمقابل أفاد د. باسم فوتا رئيس لجنة التثقيف الصحي بالجمعية، أن الاستعداد للإصابة بالسكر يكون بين ٥-٧ سنوات، وهذا مؤشر لتأخر كثير ممن تم الكشف عليهم في الحملة بالقيام بفحوصات السكر وضغط الدم، لافتا في الوقت نفسه أن المركز يتبنى الحياة الصحية دون الاعتماد على الأدوية وهو ما يسمى الاستثمار في الحياة الصحية والتي تقلل نسبة الإصابة بالسرطان ٤٠٪ والسكر ٧٠٪ والضغط بنسبة ٦٠٪ على الأقل ويحسن العمر الحيوي للإنسان
وكشف د. باسم، عن وجود ثلاثة مليون سعودي مصاب بضغط الدم، وخمسة آلاف قدم تبتر سنويا بسبب مضاعفات السكر -حسب إحصائيات الاتحاد الدولي للسكر- وهناك تحسن في الأرقام بنسبة ارتفاع الوعي مع انخفاض ٣٠٪ من إعداد البتر سنويا، مبينا في ذات السياق ان التدخين والسمنة من أهم أسباب الشيخوخة المبكرة.
وأوضحت تقديرات الاتحاد الدولي للسكر ان ١،٥ مليون شخص في المملكة لديهم الاستعداد بالإصابة بالسكر من النوع الثاني، محذرين من مغبة عدم الانتباه لنوعية الاكل وعدم ممارسة الرياضة والسمنة.
الجدير بالذكر ان حملة “رمضانك صحي” تهدف لاستقطاب اكبر عدد من أفراد المجتمع لإجراء الفحوصات الطبية من خلال قياس معدل السكر بالدم وقياس ضغط الدم وكذلك حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال الوزن والطول.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/405282.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن