بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

تجاهل أشياء صغيرة تسبب لك مشاكل كبيرة

طباعة مقالة

  0 354  

تجاهل أشياء صغيرة تسبب لك مشاكل كبيرة





تجاهل أشياء صغيرة تسبب لك مشاكل كبيرة

محمد سراج إسماعيل بوقس

يجلس الأب والأبناء ويشاهدون في التلفزيون مبارة كرة القدم أو يشاهدون أحد المسلسلات أو يلعبون لعبة إلكترونية وبعضهم يدخنون السيجارة أو يدخنون المعسل ومع الإندماج في أحداث المباراة أو المسلسل أو اللعبة الإلكترونية ينسون ولاعة السجائر أو الكبريت على الطاولة ويذهبون ويأتي الطفل الصغير ويشاهد الولاعة أو الكبريت على الطاولة ويحاول أن يتعرف عليها ويشعل الولاعة أو الكبريت ويشتعل غطاء الطاولة وتمتد النيران إلى الكراسي وإلى الستائر ويتصاعد الدخان وتحدث الكارثة، حريق في البيت والناس نائمون والطفل يصرخ ويتعرض للحروق وتأتي النار على كل أجزاء الشقة أو الفلا وتسبب خسائر فادحة في الأرواح والمال، ويكون سببها قلة الاكتراث والنسيان وقلة الاهتمام بهذه الأمور الصغيرة.
وكثير من الناس يتركون الولاعة وعلبة الدواء بجانب السرير وبجانب التلفزيون وعلى الكراسي ويذهب الأب إلى عمله وتذهب الأم إلى عملها والأبناء الكبار إلى المدارس أو الجامعة ويبقى الصغار مع العاملة المنزلية، ثم يصحى الصغار من النوم ويبدؤون بالحركة في البيت أو الشقة والعاملة المنزلية مشغولة في التنظيف أو المطبخ والحريق يتحول إلى كارثة يكون ضحيتها غالباً النائمون والمرضى وكبار السن.
وقالوا في المثل “درهم وقاية خير من قنطار علاج”.
وقال حكيم “لا يصاب بالبلل من يبقى بعيداً عن الماء”.
وقال الشاعر ” اذا ما اتقيت الأمر من حيث يتقى
وأبصرت ماتأتي فأنت لبيب”.
قال سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لا يبلغ العبد درجة المتيقن حتى يدع ما لا بأس به حذرا مما به بأس).
وقال الله تعالى في محكم كتابه الكريم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ (6)} التحريم.
اللهم انا نسألك العفو والعافية والفوز بالجنة ونسألك أن تديم علينا نعمة الايمان والأمن والأمان والاستقرار وأن تحفظ بلادنا وقادتنا انك سميع مجيب الدعاء وصلى الله على نبينا وقدوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/398242.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن