بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

أمير مكة يشكر القيادة نظير جهودهم في خدمة الوطن والدين

طباعة مقالة

  0 287  

أمير مكة يشكر القيادة نظير جهودهم في خدمة الوطن والدين





مكة الآن :

قدم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يحفظه الله وساعده الأيمن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وجميع الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة نظير ما تقوم به لخدمه الوطن والإسلام و المسلمين في كل المجالات.
وقال مستشار خادم الحرمين الشريفين خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الإشرافية لمنتدى مكة الثقافي بحضور نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر ” يكفينا شرفا الانجازات التي تحققها المملكة العربية السعودية في المجالات العلمية والثقافية و الفكرية و التنموية ، فشكراً لله أولاً ثم لقائد مسيرتنا وولي عهده الأمين ، ومساعديه في كل الوزارات وإمارات المناطق وكافة الأجهزة كذلك شكراً للمواطن السعودي على مشاركته في النقلة التي تشهدها البلاد في هذا الوقت “.
كما قدّم الأمير خالد الفيصل شكره لكافة الأجهزة المشاركة في ملتقى مكة الثقافي الذي حقق بفضل الله الأهداف التي أطلق لأجلها ، لافتاً إلى أن إمارة المنطقة تتشرف بأن تكون في خدمة المجتمع والإنسان السعودي وتطوير المكان ، خاصاً بالشكر مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور سعد مارق والعاملين على الملتقى.
ومن جانبه أعرب معالي وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة الدكتور عواد بن صالح العواد، في تصريح بهذه المناسبة عن بالغ شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل لرعايته وتسهيله توقيع هذه المذكرة؛ معتبراً معاليه أن دعم سموه يعّد دافعاً قوياً وحافزاً هاماً لدعم مسيرة الثقافة في المملكة، نظراً للدور الهام الذي يضطلع به سموه الكريم في دعم النشاط الثقافي لإحداث نهضة فكرية وثقافية كبرى في المملكة.
وقال معالي الدكتور العواد، إن توقيع هذه المذكرة بين إمارة مكة المكرمة والهيئة العامة للثقافة يواكب تطلعات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (حفظهما الله)، ورؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تطوير الثقافة وتعزيز نمط الحياة، لتصبح مملكتنا الغالية وطن مُفعم بالإبداع، وملتزم بتميُّزه الثقافي، وإرثه الحضاري العريق
 
وعلى هامش الاجتماع وقعت إمارة منطقة مكة المكرمة مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للثقافة, أمس الأربعاء في مقر امارة منطقة مكة المكرمة, لتنظيم العمل الثقافي في المنطقة وتطوير ودعم أُطر التعاون المشتركة وتفعيل دور تبادل الخبرات في هذا المجال.
وحددت الاتفاقية بين امارة منطقة مكة المكرمة والهيئة العامة للثقافة, مجالات التعاون المشترك والتي تشمل تسهيل اجراءات تنظيم وإقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية في منطقة مكةالمكرمة, تطوير البرامج والفعاليات والأنشطة الثقافية المشتركة وتنفيذها ضمن خطة زمنية محددة تسهم في تحقيق رؤية الطرفين, دعم برامج وفعاليات ملتقى مكة الثقافي بما يتواءم مع أهداف الطرفين, بناء شراكة دائمة تسهم في تعزيز وإنجاح العمل الثقافي بالمنطقة, والتعاون المشترك في مبادرات تطوير المسرح السعودي.
واتفقت إمارة منطقة مكة المكرمة (ملتقى مكة الثقافي) والهيئة العامة للثقافة على التعاون في تنفيذ برامج وأنشطة تدعم القطاع الثقافي تساعد على تفعيل دور الأطراف في تحقيق رؤية المملكة 2030.
وتأتي الشراكات الجديدة لملتقى مكة الثقافي ومن ضمنها الاتفاقية مع الهيئة العامة للثقافة ضمن الخطط التطويرية لتسهيل إجراءات تنظيم وإقامة الفعاليات والانشطة الثقافيـة فـي منطقـة مكة المكرمة, وتطويـر البرامـج والفعاليـات والانشـطة الثقافية المشتركة وتنفيذهـا ضمـن خطة زمنية محـددة تسـهم فـي تحقيـق رؤيـة الطرفـين, كذلك دعــم برامــج وفعاليــات ملتقى مكة الثقافي بمــا يتــواءم مــع اهـداف الطرفـين, وبناء شـراكة دائمــة تسهم فــي تعزيــز انجاح العمل الثقافي بالمنطقة.
وضمن الشراكات الجديدة لملتقى مكة الثقافي,  الشراكة مع الهيئة العامة للترفيه للمشاركة فــي تنفيــذ عــدد مــن المشاريع الترفيهية المشتركة في محافظات المنطقة التي تحقـق اهـداف الملتقـى وتتناغـم مع شعاره.
ايضا, الشراكة مع مركـز الملـك عبـد العزيـز الثقافي العالمي ” ارامكو”, لتزويــد أبناء المنطقة بأحدث الاساليب العلميــة والتطبيقية في مجال العلوم التقنية والرياضيات والمهارات الحياتية, إثــراء الفكر والخيال وتعزيـز مبادىء الاصرار والنجاح لدى الشباب, إقامـة معـرض تفاعلـي فـي مجـال العلـوم والتقنيــة وينفــذ فــي عــدد مــن محافظــات المنطقــة.
من جهة اخرى عقدت اللجنة الاشرافية لملتقى مكة الثقافي اجتماعها واقرت الدراسة التقيمية للملتقى, تقييم درجة مساهمة مبادرات ملتقى مكة الثقافي في تحسين مستوى الانسان والمكان في منطقة مكة المكرمة, تقييم درجة مساهمة مبادرات ملتقى مكة الثقافي في تحسين مستوى الخدمات وحل المشـكلات إن وجدت في منطقة مكة المكرمة, تقييـم مبـادرات ملتقى مكة الثقافـي الاكـثر أثرا في المجالات الست التي تـم تصنيـف المبادرات بنـاء عليها .
كما تم تنفيذ عدة ورش تطويرية هدفت الى تقييم شامل لاعمال ملتقى مكة الثقافي في العامين الماضيين والوقوف على معوقات العمل الثقافي في منطقة مكةالمكرمة وإقتراح الحلول, وإقتراح عدد من البرامج النوعية في ملتقى مكة الثقافي للعام القادم 1440هـ.
وتضمنت الخطة التطويرية وتوصيات الدراسة التقيمية وورش العمل, الابقاء على شعار الملتقى لعام ثالث مع تطويره، وهـذه التوصية عـززها صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أميرمنطقــة مكـة المكرمـة، بإسـتمرار شـعار “كيـف نكـون قـدوة؟” للعـام الثالـث علـى التوالـي مـع إضافـة جملـة تنقـل الملتقـى مـن التنظـر الـى التطبيـق ليصبح شعار ملتقى مكة الثقافي للموسم القادم 1440هـ , كيف نكون قدوة من الرؤية الى الإنجاز.
كما تضمنت الخطة التطويرية التركيز على النـوع وليس الكم فــي المبـادرات المقــدمة مــن الجهات وبناء شراكات نوعية مع عدة جهات تتقاطع أهدافها مع أهداف الملتقى, تطوير موقع استقبال المبادرات وسيكون جاهز لإستقبالها خلال شهر وتطويـر نظـام الكترونـي لاسـتقبال التقاريـر ويـزود مديـر الجهـة وكذلــك مديــر المبــادرة بحالــة تقاريـر المبادرات والاوقــات المحددة لإسـتلامها.
واقر ملتقى مكة الثقافي اطلاق حوكمة مكتب ادارة المبادرات ويهدف الى تنظيـم العلاقـة بيـن الجهـات الاساسـية المشـاركة فـي تنفيـذ مبـادرات ملتقـي مكـة الثقافــي لضمان استدامة المبادرات وجودة تنفيذها, ضمان مأسسة العمل ورفع الكفاءة وتنسيق الجهود,المساهمة فـي تقديـم الدعـم والمتابعـة الفاعلـة مـع الجهـات المالكـة للمبـادرات وذلـك لتحقيـق الاهـداف الرئيسـة للملتقـى.
 
 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/396974.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن