بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

ما سبب رفّة العين وكيف نوقفها؟

طباعة مقالة

  0 416  

ما سبب رفّة العين وكيف نوقفها؟





مكة الآن - نور الشريف مكي

يستجيب جسم الإنسان في بعض الأحيان للمشاعر أو الاضطرابات الصحية، بطريقة مزعجة، وفي الوقت الذي يمكن أن نفهم بعض الظواهر مثل العطاس والتثاؤب والتعرق، يجهل الكثيرون سبب رفّة العين، وكيف يمكن التعامل معها.

وتعد رفّة العين من المشاكل الشائعة جداً، لا بل هي حالة صحية نعيشها وقد تؤثّر على عضلات العين. هذه الحالة يجهلها كثيرون ولا يدركون ماهية أسبابها ولا حتى طرق العلاج السليمة لها.

وفي بعض الحالات تشكَل رفة العين مصدر إزعاج كبير للبعض بسبب تكرار التشنّجات على مدار اليوم، وهذه الحالة قد تترك أثراً كبيراً على الأعصاب والحالة النفسية للمرء. في هذه الحالة، يمكن أن تتسبَب رفة العين الشديدة بصعوبة في إبقاء العين مفتوحةً وضعف كبير في الرؤية.

ولا تبدو هناك أية وظيفة ظاهرية لرفّة العين، ولكنها تترافق في بعض الأحيان مع المشاعر السلبية كالغضب، وأول ما يجب معرفته عن هذه الظاهرة أنها حميدة، ولا ترتبط غالباً بأية مشاكل طبية خطيرة، بحسب موقع مترو البريطاني.

وهناك عدة أسباب محتملة لرفّة العين، لكن السببان الرئيسيان هما: التعب والتوتر، وكلاهما يتطلب النوم والاسترخاء، والسبب الثالث هو إجهاد العين، الذي يحدث في بعض الأحيان، نتيجة خلع النظارة، وفي حال ترافق ذلك مع التعب والتوتر، تزداد الحالة شدة، وقد تكون رفّة العين المستمرة، مؤشراً على الحاجة لإجراء فحص وتغيير النظارات.

ويمكن أن ينتج إجهاد العينين عن التحديق لفترات طويلة في شاشة الهاتف أو الكمبيوتر، لذلك ينصح بمنح عضلات العينين قسطاً من الراحة من وقت لآخر، كما يمكن الاستعانة بنظارة خاصة للكمبيوتر، لتخفيف التوتر عن العينين، بالنسبة للأشخاص الذين يتطلب عملهم الجلوس طويلاً أمام الشاشة.

وهناك أسباب أقل شيوعاً لرفة العين، مثل الإفراط في تناول الكافيين وجفاف العينين واختلال التوازن الغذائي والحساسية، ويمكن التعامل مع جميع هذه الحالات باستخدام قطرات عينية يصفها الطبيب المختص.

ولعلاج رفّة العين يجب أخذ قسط كافٍ من النوم ومحاولة التخفيف من ممارسة الأنشطة الرياضية المُجهدة، والجلوس على الفور في حال الشعور بالتعب والإرهاق. كما يمكنك التقليل من شرب الكافيين والمواظبة على تناول الطعام والسكر بشكل خاص كي لا تنخفض نسبته في الدم الأمر الذي يؤدي لرفة العين.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/396628.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن