بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“المشاوي” تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والضغط والسرطان

طباعة مقالة

  0 237  

“المشاوي” تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والضغط والسرطان





مكة الآن - متابعات :

أوصت دراسة علمية صادرة حديثاً بالتقليل من تناول اللحوم المشوية؛ نظراً لتسببها في الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسرطان.

ووجدت الدراسة التي أجراها باحثون في قسم التغذية في كلية هارفارد للطب العام في بوسطن بولاية ماساتشوستس الأمريكية أن ضغط الدم لدى المشاركين في الدراسة ارتفع بسبب المركبات التي نتجت عند طهي اللحم على حرارة عالية أو على لهب مكشوف.

وأضافت المنشورة في الدورية الطبية “Circulation” أن هذه المركبات هي الأمينات العطرية غير المتجانسة، أو الأمينات غير المتجانسة (HAA)، سبق أن تم الربط بين تلك المركبات والتسبب في الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطانات المعدة والمريء والرئة والبروستاتا والقولون والمستقيم والبنكرياس، فضلاً عن زيادة كبيرة في خطر الموت من سرطان الثدي.

وفي هذا الإطار، توصلت دراسة أخرى نُشرت في الدورية العلمية الصادرة عن المعهد الوطني الأميركي للسرطان بحسب “العربية نت”، إلى أن تناول كميات مفرطة من اللحم المشوي يزيد من خطر الوفاة بسبب المرض بنسبة 23٪ بين الرجال، وبالنسبة للنساء اللواتي خضعن للتشخيص بالسرطان يزيد من خطر الوفاة بنسبة 31% إذا استمررن في تناول الكثير من اللحوم المشوية.

ووجد بحث آخر أن هناك صلة بين كميات كبيرة من استهلاك اللحوم المطبوخة على درجات حرارة عالية وخطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ومقاومة الإنسولين التي تعد مقدمة للاصابة بمرض السكري.

وللوقاية من المخاطر الناتجة عن تناول اللحوم المشوية:

1. قلل من المرات التي تتناول فيها اللحم المشوي، وقلل من كمية اللحم التي تتناولها في كل مرة.

2. اختر قطع اللحم الخالية من الدهون لأن تكوين الأمينات غير المتجانسة HAA يحدث نتيجة لتسخين الدهون في درجة حرارة عالية.

3. عليك بالتخلص من الكميات الزائدة من أية دهون متبقية، وذلك لأن الشحوم تتساقط على اللهب وتسبب توهجات تزيد من تكوين الأمينات غير المتجانسة.

4. أضف المزيد من الخضراوات إلى وجبات الطعام المشوية، أو انثر كميات من الخضراوات المحببة اليك على أواني الطهي المصنوعة من الحديد قبل أن تضع فيها اللحم المشوى.

5. حافظ على حرارة منخفضة على الشواية، وذلك لأن الأمينات غير المتجانسة تتكون نتيجة لدرجات الحرارة العالية.

6. تناول الخضراوات الصليبية مع كل وجبة أعدت على الشواية، حيث بين بحث منشور في الدورية العلمية ” Food Chemistry” أن تلك الخضراوات تعمل على تعطيل التأثير المسرطن من خلال نظام السيتوكروم.

7. قم بقطع الأجزاء المتفحمة لأنها تكون عادة معبأة بالأمينات غير المتجانسة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/393019.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن