بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مع قرب شهر رمضان غير نمط حياتك

طباعة مقالة

  0 714  

مع قرب شهر رمضان غير نمط حياتك





مكة الآن- أسماء الغريب

الصوم من اركان الاسلام وهو واجب وأمر من الله تعالى ولم يفرضه الله عز وجل علينا عبثاً (وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )*البقرة(١٨٤)، وللصيام فوائد ومنافع كثيرة للصحة الجسدية والنفسية ، بعض العلماء قاموا بدراسات على مر العصور لأهمية الصيام الدول المتقدمة تستعمله كنظام علاجي للعديد من الأمراض وخاصة للتخلص من التدخين ، وفي دراسة لجامعة University of Manchester تبين أن الصوم يساعد السيدات على الحفاظ على وزن طبيعي وينظم نسبة السكر في الدم ويحمي نظام المناعة ويحسن الذاكرة. الدراسة اشترطت صيام يومين بالأسبوع وكل يوم لمدة 12 – 14 ساعة تقريباً ، و باحثو معهد National Institute on Aging يؤكدون أن الصوم يحمي الدماغ من فقدان الذاكرة ومن ظاهرة تنكس الخلايا والزهايمر، وإن صيام يومين من كل أسبوع يساهم في حماية الدماغ من المشاكل بشكل واضح.
قد يكون لدى البعض سلوكيات صحية خاطئة لكن مع قرب شهر رمضان المبارك لديك فرصة عظيمة لتصحيحها والتخلص منها وتعيش نمط حياة صحية في رمضان .
نطلع على هذه العادات الغذائية الخاطئة مع اخصائية التغذية أثير النوبي .
افضل الاشهر لإنقاص الوزن هو شهر رمضان، لإن المعدة تكون في حالة صيام عن الطعام ، مما يعني أن الجسم حتى ينتج طاقة يلجأ الى الدهون ف يقوم بتكسيرها لينتج طاقة، وبذلك يتم فقدان الوزن،ولكن إذا طالت فترة الصيام أكثر فمن الممكن أن يلجأ الجسم لتكسير البروتين ليولد طاقة للجسم، و هذه من الأمور التي تهدد صحتك.

من العادات الخاطئة اللتي يفعلها البعض:

* الإكتفاء بوجبة فطور واحدة، ويُفضل أن تُقسم إلى ٣ وجبات خفيفة وجبة فطور خفيف و وجبة العشاء و وجبة السحور .
* ممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار مباشره من العادات الخاطئة، يُفضل ممارستها قبل الإفطار وتكون خفيفة وليست مجهدة أو بعد الإفطار ب ٣ او ٤ ساعات
* شرب الماء البارد عند الإفطار مباشرة دفعة واحدة مما يسبب تليف في الكبد، يُفضل شرب الماء الفاتر، أو الحليب او اللبن مع التمر .
* الإكتفاء بالتمر فقط والماء وسلطات طوال اليوم، مما يسبب خمول وإنقاص الوزن بشكل سريع، و عندها يصاب الشخص بشراهة الطعام تعويض للحرمان اللذي فعله.
كيفية تحضير الجسم لصيام رمضان :
قبل بداية الصوم يُفضل تدعيم الجسم بكميات كافية من السوائل تجنب العطش و الجفاف،
لتجنب العطش والجوع، عليك أن تنتقي وجبة السحور جيداً ب إختيارك الحبوب الكاملة مثل: الشوفان الارز الاسمر المكرونه السمراء، لإنها تعتبر من الكربوهيدرات المعقدة اللتي يهضمها الجهاز الهضمي بشكلٍ بطيء وتمنحك الشعور بالشبع لفترة أطول، مع إضافة الفواكه كالبطيخ الأحمر لوفرة كمية السوائل فيه والخضروات كالخيار .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/392729.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن