بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

رئيس ديوان المظالم يدشن نظام التفتيش الإلكتروني الجديد والإصدار الأول من مدونة التفتيش القضائي

طباعة مقالة

  0 306  

في نقلة نوعية نحو التحول الإلكتروني لكافة الأعمال الإدارية

رئيس ديوان المظالم يدشن نظام التفتيش الإلكتروني الجديد والإصدار الأول من مدونة التفتيش القضائي





مكة الآن :

في نقلة نوعية نحو تطوير أداء المحاكم الإدارية ومنسوبيها، وفق معايير تقنية حديثة تضمن تحقيق الجودة في أعمالها وترفع مستوى الإنتاجية، دشن معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، اليوم الأربعاء 23/8/1439هـ في القاعة الكبرى بمقر ديوان المظالم بالرياض نظام التفتيش القضائي الإلكتروني ومدونات التفتيش، وورش العمل المصاحبة، وذلك بحضور عدد من قضاة ديوان المظالم ومنسوبيه وإدارة التفتيش القضائي .
ويعد نظام التفتيش القضائي الالكتروني أحد أهم نتائج مبادرات استراتيجية ديوان المظالم ، المتواكبة مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ والتي تهدف من خلال هذا النظام الإلكتروني إلى تخفيف الأعمال الإدارية عن القضاة بنسبة ٧٥ %، وتوفير الموارد ؛ مما يساهم في زيادة تركيز القاضي لأداء عمله.
وفي بداية الحفل ألقى فضيلة مساعد رئيس التفتيش القضائي الشيخ علي بن محمد السلطان كلمة أكد فيها أن هذا اليوم يوم مهم لما يحويه هذا التدشين من نقلة نوعية في العمل القضائي، حيث يتم فيه إطلاق نظام التفتيش الإلكتروني ، والذي بدأ العمل بإعداده منذ قرابة ثلاثة سنوات بمجموعة تقنية وإشراف قضائي. وسيساهم بشكل فعال في حفظ الوقت والجهد والمال، كما سيحقق تعزيز هيبة القضاء ومكانته. كما أنه ومن مساعي التطوير ايضاً فقد تم إصدار مدونة التفتيش القضائي التي هي خلاصة عمل المفتشين القضائيين ولجان فحص تقارير التفتيش الدوري على أعمال القضاة، فكان السبيل الأمثل لحصر المجموعة الهائلة من التقارير، ولتوحيد العمل الإجرائي وبيان الملاحظات الموضوعية هو إصدار مدونة التفتيش الأولى، من أجل استفادة أصحاب الفضيلة القضاة من تلك الملاحظات لتلافيها في مستقبل أعمالهم.

بعد ذلك شاهد الحضور عرضاً مرئياً لنظام التفتيش القضائي الإلكتروني، جاء فيه شرح لأبرز أجزائه ومكوناته الرئيسة، إضافة إلى التعرف على الخطوات اللازمة التي يجب إتباعها من قبل مستخدم النظام، كما تم استعراض أهم مميزاته ومنافعه التي منها أهمها توفير الوقت والجهد للقائمين بأعمال التفتيش.

ثم ألقى فضيلة رئيس فريق النظام القضائي ” معين ” الشيخ د. إبراهيم البطي كلمةً بيّن فيها أن نظام التفتيش الإلكتروني الجديد من أهم المنجزات المتتابعة التي يقدمها ديوان المظالم في ظل الدعم المتواصل من قبل معالي الرئيس – وفقه الله – ، وخدمة لمنسوبي الديوان، بهدف تحقيق ماتقضي به مبادرات الخطة الاستراتيجية فيما يتعلق بالتحول الإلكتروني لأعماله خلال الخمس سنوات القادمة، والذي سيسهم بإذن الله في تحقيق مؤشر تخفيف الأعمال الإدارية على القضاة بنسبة 75% ، وتقليص أمد التقاضي بنسبة 50% وتحقيق إنجاز المعاملات إلكترونياً بنسبة80% . وأضاف: يأتي نظام التفتيش القضائي الإلكتروني كخطوة فريدة من نوعها ليشكل بذلك نظاماً إلكترونياً متكاملاً يقوم بأتمتة إجراءات التفتيش القضائي، والإستغناء عن المخاطبات الإلكترونية. ويشتمل على عدة أجزاء رئيسة منها: التحكم الكامل بنظام التفتيش وإدارته، والقيام بأعمال التفتيش الإلكتروني على القضاة، بالإضافة إلى التفتيش المؤسسي على المحاكم، هذا إلى جانب دراسة الشكاوى والتحقيقات التي ترد عبر النظام والمتعلقة بأعمال التفتيش، كما يتيح إمكانية المتابعة والدعم القضائي بشكل إلكتروني ودوري، فيما يُمكن المستخدم للنظام باستعراض ملفات القضاة والمحاكم والتقارير الخاصة بها.
بعدها ألقى راعي الحفل معالي رئيس ديوان المظالم الشيخ د. خالد بن محمد اليوسف، كلمة توجه فيها بجزيل الشكر والإمتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – على دعمه الغير محدود ، ولصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان – وفقه الله – على متابعته الحثيثة وعلى ما يحظى به مرفق القضاء الإداري من القيادة الرشيدة من عناية واهتمام كبير ليواكب هذا المرفق العدلي المهم نهضة البلاد ورؤيتها المباركة سعياً لحفظ الحقوق وصيانتها ، بما يرفع سمعة القضاء ويحقق الطموحات.
وأضاف معاليه: إننا نحتفل اليوم بمنجز ونتاج فريد من نوعه لديوان المظالم، ألا وهو إطلاق نظام التفتيش الإلكتروني الجديد ، بالتوازي مع إصدار مدونة التفتيش القضائي، فهذا العمل والجهد المشكور من إدارة التفتيش القضائي لمدة 3 سنوات، ولا أنسى أن أقدم الشكر للجهود السابقة التي قام بها عضو مجلس القضاء الإداري فضيلة الشيخ عبد العزيز الفضلي ، والجهود اللاحقة لمساعد رئيس التفتيش الشيخ علي السلطان، ولفريق العمل أجمع.
وأضاف: إن اصدار مدونة التفتيش القضائي جاءت لتعرف القاضي بالإجراءات الصحيحة لأنظمة التفتيش من خلال إطلاعه على الملاحظات والتقارير التي تحتويها المدونة.
مؤكداً معاليه أن ديوان المظالم دائماً يهتم بالتطوير الفني المتقدم، ممثلاً في التحول الإلكتروني لكافة الأعمال الإدارية، مبيناً أن المنجز الذي تحقق اليوم في نظام التفتيش يأتي ترشيداً للنفقات وتوفيراً للموارد البشرية ودقة للوصول إلى التقادير الصحيحة، ومضيفاً أن أنظمة ديوان المظالم ستكون مرتبطة ببعضها مثلما تمثل اليوم في نظام التفتيش الإلكتروني الجديد فقد تم ربطه بنظام ” معين ” الإلكتروني ، ونظام البوابة الداخلية سواء بالموارد البشرية أو المالية.
وفي ختام كلمته دعى معاليه الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد عبدالعزيز، وولي عهد الأمين – حفظهم الله – لكل خير فيما يقدمونه خدمة للقضاء الإداري، ودعمه لتحقيق اسس العدالة الناجزة بحول الله وقوته.
بعد ذلك عقد معاليه اجتماعاً خاصاً مع إدارة التفتيش القضائي .
كما بدأت اليوم ورش العمل المصاحبة لحفل التدشين والتي تناولت موضوعات ذات صلة بتطوير آلية التفتيش القضائي والخدمات التي يقدمها النظام الإلكتروني الجديد للتفتيش .حيث تستمر ورش العمل إلى يوم غدٍ الخميس .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/392597.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن