بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

«الشورى» لـ«الصحة»: سرعوا قبول وتحويل المرضى للمستشفيات التخصصية حسب الاحتياج

طباعة مقالة

  0 138  

«الشورى» لـ«الصحة»: سرعوا قبول وتحويل المرضى للمستشفيات التخصصية حسب الاحتياج





مكة الآن - متابعات :

طالب مجلس الشورى، وزارة الصحة ببذل مزيد من الجهد لمعالجة طول فترة الانتظار لمواعيد العيادات الخارجية والعمليات الجراحية وكذلك تسريع الخدمة في طوارئ المستشفيات.

كما طالب المجلس، وزارة الصحة ببذل مزيد من الجهد لنشر ثقافة حقوق المرضى ووضع أهداف محددة لذلك وقياسها عبر مؤشرات الأداء العالمية، كما طالبها بالعمل على تطوير البنية التشريعية والبيئية القضائية لنظام التأمين الحكومي القادم.

وأثناء جلسة مجلس الشورى العادية الثامنة والثلاثين برئاسة مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى الصمعان، دعا «الشورى» وزارة الصحة إلى التنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وجهات التدريب الصحية الحكومية والأهلية لزيادة الطاقة الاستيعابية في برامج شهادة الاختصاص السعودية.

وخلال الجلسة، دعا المجلس، وزارة الصحة من خلال رؤيتها المستقبلية للتأمين التعاوني الحكومي ومشروع خصخصة المستشفيات إلى التأكيد على استمرارية التغطية لخدمات الأمراض النفسية والسلوكية والإدمان والأسنان والتأهيل وخدمة كبار السن والمعاقين ومراكز الرعاية الأولية في مناطق المملكة كافة.

وأضاف «الشورى»: «على وزارة الصحة الإسراع في تجهيز وتشغيل المستشفيات التي انتهى بناؤها والتنسيق مع وزارة المالية لطلب الدعم المطلوب لذلك».

وتابع الشورى: «على وزارة الصحة سرعة إنشاء مستشفيات الصحة النفسية والإدمان والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير الدعم المالي لذلك وإعطائها الأولوية القصوى».

واستطرد: «على وزارة الصحة تفعيل الأمر السامي القاضي بإنشاء ثلاث مراكز للتوحد في كل من الرياض وجدة والدمام والإسراع في إنشاء عيادات تخصصية للتوحد والأمراض السلوكية في مناطق المملكة كافة».

ودعا الشورى وزارة الصحة إلى التنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وجهات التدريب الصحية الحكومية والأهلية لزيادة الطاقة الاستيعابية في برامج شهادة الاختصاص السعودية، كما طالب وزارة الصحة بوضع إستراتيجية وطنية لسلامة المرضى وتفعيل دور المركز السعودي لسلامة المرضى لمجابهة الأخطاء الطبية في كافة مستويات الرعاية الصحية.

وأضاف المجلس: «على وزارة الصحة العمل على سرعة قبول وتحويل المرضى إلى المستشفيات التخصصية بالمملكة أو خارجها حسب الاحتياج الطبي». كما طالبها بتضمين تقاريرها القادمة التفاصيل الكاملة لمشروع الخصخصة والتأمين.

إضافة إلى ذلك، دعا مجلس الشورى وزارة الصحة -بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة- إلى العمل على تقديم الحلول الممكنة والسريعة لمعالجة ملف بطالة أطباء الأسنان في المملكة وإتاحة فرص التوظيف بشكل يتناسب وأعداد الخريجين.

كما طالب الشورى وزارة الصحة بالإسراع في إنهاء ما تضمنه الأمر الملكي الكريم القاضي بإنشاء واستكمال المدن الطبية والمستشفيات التخصصية والمرجعية في عدد من مدن المملكة.

وكان مجلس الشورى قد وافق في بداية الجلسة على 3 مشاريع لمذكرات تفاهم بين ديوان المراقبة العامة وديوان المحاسبة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووالجهاز المركزي للمحاسبات في جمهورية مصر العربية، وغرفة المحاسبات في روسيا الاتحادية، للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/392236.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن