بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

رمضان أقبل يا أحبة

طباعة مقالة

  33 17469  

رمضان أقبل يا أحبة





رمضان أقبل يا أحبة
د/سلمان حماد الغريبي

شهر يطُل علينا أحبتي في كل عام…
فاستقبلوه بكل محبة وبلا مشاحناتٍ أو خصام…
من هيبته كلنا في طاعة دائمة والتزام …
به الخير كثير كثير وأكثرنا نيام دون اهتمام…
ومن قناة لقناة يتنقلون وقد أضاعوا صلواتهم والصيام…
بين مسلسلات هابطة وأغاني منحطة وأفلام…
وأُمتنا مازالت تغط في نومٍ عميق وتزداد تمزقاً وتفرقةً وانقسام…
وأعداؤنا يتربصون بنا ليجعلونا هياكل عظام…
وأحلامنا وأمانينا تبخرت وصارت كلام في كلام…
فيا…أمتي فيقي فنومك طال فليس هناك بوادر سلام…
ويارب…اكشف الغمة عنا وانصرنا بعونك وقوتك في شهر الصيام وشهر القيام.
فرمضان أقبل ياأحبتي فاستقبلوه كما يجب بنية صادقة صافية نقية للتوبة والإصلاح والصلاح ورفع شأن الأمة الإسلامية للعُلا والإبتعاد عن الكذب والنفاق والتخاذل والخراب والدمار…واستقبلوه بكل حب وودٍ وعبادةٍ خالصة لوجه الله بلا خداع أو رياء…
ففي كل رمضان نقلب أوراق عامٍ مضى ونجلس مع النفس جلسة مصالحة وحب وود ووفاء وسلام ونحتكم للضمير ونضع نصب أعيننا مخافة الله وهو معنا ينصرنا ويحمينا سميع بصير وهو على كل شيئ قدير…
نحاسب أنفسنا بهدوء عن مافعلنا وما بَدَرَ منا وماأخذنا وماأعطينا لنستقبل رمضان بقلوب صافية ونقية وأوراق ناصعة البياض وضمائر من النفاق والرياء نقية وهنية وزكية بعيدة كل البعد عن الكذب والخداع…
وللنظر من اتجاه آخر إلى إخوان لنا مسلمين عرايا جائعين مشردين مرضى ومكلومين ونمد لهم أيدينا بكل الحب والأخوة والتواضع والوفاء ونتعاون للتخفيف عنهم بكل صدق وإخلاص فلا تكفيهم منا نظرات أعين حسرة عليهم ولا دعواتنا ونحن بعيدين عنهم ولا دموعنا وهم يئنون ألماً وحسرةً على ماأصابهم من قهر وظلم وحرمان…!
ففي رمضان حاول أن تقف مع نفسك برهةً وتحاورها من أعماقها وتعتذر عما بَدَرَ منها وعنها فنحن في سيد الشهور شهر التوبة والغفران وفتح أبواب الجنة وإغلاق أبواب النار بضبط النفس كي تكون عوناً لنا على تجاوز أي خطيئة في حقنا وحق غيرنا…
وها هي أمتنا الإسلامية تستعد هذه الأيام لاستقبال شهر رمضان شهر الخير والفلاح والفوز والنجاح نعمة عظيمة أنعم الله بها علينا وخصنا بها كمسلمين دون غيرنا من الأمم محملة بالبركات والغفران وكثير من العطايا من خزائن الرحمن وفوز بجنة ونجاة من النار شهر تزكى فيه النفوس من الشوائب وماعلق فيها من شقاق ونفاق وسوء أخلاق ونوحد فيه صفوفنا كما نصطف في صلواتنا صفوفا متماسكة كالبنيان يشد بعضه بعضاً…كي نرتقي بأنفسنا إلى أعلى الدرجات من الإيمان روحاً وسلوكاً وخلقاً بنية صافية وتسامح وعفو عن الناس قبل بدء موسم الخيرات موسم شهر رمضان بالبعد عن المشاحنات والخصومات وعقد العزم على ذلك وبر الوالدين أحياءً وأمواتً بالتقرب لهما والإحسان إليهما وطلب العفو منهما عن اي تقصير حصل دون قصدٍ منا والدعاء لهما ان هما عن هذه الدنيا رحلا وان لاتمر هذه الأيام والساعات دون ان نستغلها ونعمرها في طاعة الله ورضاه فالعمر قصير والأجل محتوم لامحالة وإنا إلى ربنا راجعون طال الزمان او قصر وعلينا بالتوبة والإستغفار فالله رؤوف رحيم غفار يقول في سورة الزمر:{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}صدق الله العظيم.
■وأخيراً■:
فلنحمد الله جميعاً على أن أمد لنا في أعمارنا ويبلغنا رمضان إن شاءالله ونحن في أحسن حال…فكم من قلوب إشتاقت لرمضان فأدركته وكم قلوب رحلت عنا وودعته فااللهم ارحمهم برحمتك وعافهم واعفو عنهم بعفوك وكرمك واجعل الفردوس الاعلى مسكنهم مع النبيين والصالحين والشهداء وحسن ألئك رفيقاً…
وهنيئاً لمن كانت كل أيامه ولياليه رمضان وإستغفار لصالح الاعمال والطيب من الأقوال والأعمال… فالحمدلله على كل حال في جميع الأحوال وأن يبلغنا والامة الإسلامية رب العزة والجلال رمضان لافاقدين ولا مفقودين ونحن جميعاً ننعم بصحة وعافية وسلامة وأمن وأمان ونصر مؤزر وراحة بال… انه ولي ذلك والقادر عليه.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/392030.html

33 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. د/احمد زرين

    اللهم اجعل دخوله علينا بصحة وعافية ونصر مؤزر للإسلام والمسلمين وسلامة وإيمان واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين بجنات النعيم يارب ياالله ياكريم.

  2. سناء خياط

    اللهم اهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام..
    واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين بجنات النعيم وبعتق رقابنا ورقاب أباءنا وامهاتنا من النار.
    جزاك الله خير يادكتور على هذا المقال الجميل والتذكير فيه بفضائل شهر رمضان المبارك وكل عام والجميع بخيرٍ وعافيةٍ وأمن وسلامة وإيمان.

  3. السديس..مكه

    اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين”””وصلِ اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين الطيبين الطاهرين.
    #وكل عام وانتم بخير.

  4. فاتن عناني

     يفصلنا عن هلال شهر رمضان الكريم أيام معدودة كما نعلم أن أيام رمضان من أفضل الأيام علي مدار السنة… فلا تفوتها احبتي تمر مرور الكرام واستعلوها في الصوم والصلاة والقيام والصدقة وصلة الارحام…
    فشهر رمضان هو شهر التوبة والغفران، هو شهر الصلاة والعبادة، رمضان شهر الرحمة والتقرب إلي الله، شهر رمضان تغلق فيه أبواب النار وتفتح أبواب الجنة وترفع الأعمال ويستجاب الدعاء، شهر رمضان ركن من اركان الإسلام المفروضة علي كل مسلم عاقل بالغ فكونوا مع الله يكن معكم يتقبل منكم ويرزقكم ويحميكم من كل سوء ومكروه.

    شهر رمضان له العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصي ومن أهم تلك الفوائد هي التقرب إلي الله سبحانه وتعالي، فالماذا لا يسعي العبد إلي الفوز برضي الله في الدنيا والآخرة؟ أيها المسلم احرص علي إداء اركان الإسلام والتقرب إلي الله بالصلوات والصيام والدعاء، فالدعاء هو سيد الأستغفار…
    وشكرا يادكتور على مقالاتك المميزة دائما نفع الله بها وجزاك الله خير الجزاء… وتقبل منا اجمعين صيامنا وقيامنا وسائر اعمالنا والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  5. ايمن عزت

    كل عام وكل احبتي بخير ويعيد الله علينا رمضان ازمنة كثيرة لافاقدين ولا مفقودين.

  6. عايد شفيق الفضلي

    اَللّهُمَّ وَفِّرْ لي في رمضان حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلي إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ جِنانِك ، وَأغْلِقْ عَنّي فيهِ أبْوابَ نّيرانِك ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.
    اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَيَّ سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ…
    وكل عام ونحن وامتنا الإسلامية بخير وسلام.

  7. د/ سعاد فقيها

    دعاء استقبال شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم بالأمن والأمان والخير الكثير:
    «كان رسول الله صلى الله عليه و آله اذا اهل هلال شهر رمضان استقبل القبلة و رفع يديه و قال: «اللهم اهله علينا بالامن و الايمان،و السلامة و الاسلام، و العافية المجللة و الرزق الواسع، و دفع الاسقام، اللهم ارزقنا صيامه و قيامه و تلاوة القرآن فيه، و سلمه لنا، و تسلمه منا و سلمنا فيه»

  8. حمود المانع

    الحمدلله حمدالشاكرين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين الحمدلله الذي انعم علينا بشهر رمضان وجعل لنا فيه ليلة خير من ألف شهر وفتحت فيه ابواب الجنة وأقفلت ابواب النار وصفدت الشياطين
    فاللهم اعنا على صيامه وقيامه وحسن عبادتك فيه وبلغنا إياه لافاقدين ولامفقودين ومتعنا بالصحة والعافية والسلامة وراحة البال وارحمنا برحمتك ياارحم الراحمين واكرم الأكرمين نحن وأباؤنا وامهاتنا واحبتنا والمسلمين واحبتنا اجمعين.
    وجزاك الله خير دكتورنا الفاضل على هذا المقال الرائع وفي هذا الوقت بالذات وكل عام وانتم بخير.

  9. عالية

    اللهم بلغنا صيامه و قيامه و كل عام و الجميع بصحة و عافية أعاده الله علينا أعوام عديده 🌙🕋

  10. نايف ابو حيمد

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جاء رمضان فُتّحـت أبواب الجنة، وغُـلّـقـت أبواب النار، وصُفّـدت الشـياطين) رواه مسلم.
    اللهم اعنا على صيامه وقيامه وحسن عبادتك فيه واجعلنا فيه من الفائزين المقبولين والمسلمين أجمعين بعفوك وكرمكم وإحسانك ياأرحم الراحمين.

  11. فهد رابح

    شكرا يادكتور/سلمان؛؛؛؛؛ الله يجزاك بالخير على التذكير والله يبلغنا رمضان جميعا لافاقدين ولامفقودين وبصحة وعافية وسلامة
    وكل عام ونحن الى الله اقرب.

  12. د/اكرم حكيم

    اللهم بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفينَ أمنا وعافنا واعفو عنا اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ. اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآله الطيبينَ الطّاهرينَ.
    كل عام والأمة الاسلامية ونحن بخير وحب وسلام وصحة ونصر وراحة بال.

  13. رباب نصار

    اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ. اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرَاحِمين.
    وكل عام والجميع بخير.

  14. غازي ابو حجره

    [شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ]صدق الله العظيم.
    اللهم بلغنا رمضان لافاقدين ولا مفقودين وكل عام وانتم بخير احبتي اجمعين.

  15. حسين غنام

    بلغنا الله رمضان ونحن اليه اقرب ننعم بالإيمان والتوبة والغفران والفوز بالجنة والنجاة من النار.

  16. اسعد رواس

    كل عام وانتم بخير وربنا يعيدو علينا وعليكم بالخير ويرحمنا ويتقبل صيامنا وقيامنا ويغفر لنا اجمعين دكتورنا الكريم.

  17. د/ عابد السلمي

    كل عام وانتم يخير ….اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والقيام واجعلنا من الفائزبن المقبولين الذين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون.

  18. ...

    اللهم بلغنا صيام رمضان وقيامه..وبلغنا فيه العمل الصالح المقبول..وتقبله منا و اجعلنا فيه من عتقائك من النار و والدينا و جميع المسلمين..
    جزاك الله خير دكتورنا الفاضل على هذا المقال القيّم و استسمحك في أضافة بسيطة هي تذكير لنفسي و لجميع إخوتي في الله بأن الصيام هو تدريب للنفس على الصبر و المجاهدة و التحمل و كلها تزيد التقوى و تمحّص الايمان..هو مزرعة للعمل و الحسنات و البر فلا تضيعوه في اهتمامكم بالأكل و انواعه و الملابس و ألوانها و الأسواق و مغرياتها وهو ديدن الغالبية للأسف..ماذا سنأكل اليوم و ماذا اشترينا لملابس العيد و الاجتماعات فيه..و اين سنقضي العيد في استراحة أو البحر أو الجبل ..كلها تفاهات تشغلنا عن الهدف الأسمى و الأجلّ لعبادة الصوم و كافة عباداتنا الأخرى(لعلكم تتقون)..(لعلكم تشكرون) ..فلا يشغلكم ذلك عن العمل الطيب النافع وأروا الله من انفسكم خيرا…الله الله في الفقراء و المساكين و أصحاب الحاجات و من اغلبهم الدين و قهرهم المغرم ..تفقدوا أهلكم و جيرانكم و معارفكم وتلمسوا احتياجاتهم وخاصة المتعففين منهم ..
    اللهم بلغنا الصيام و القيام و اكرمنا بالقبول و الرحمة و أعتق رقابنا من النار..

  19. راشد الجحدلي

    الحمدلله على نعمة الأمان اللهم بلغنا رمضان واعنا فيه على صيامه وقيامه.

  20. عبير السليمان

    كل عام والجميع بخير اعاده الله علينا اعوام عديدة باليمن والإيمان والصحة في الأبدان والأمن والأمان لافاقدين ولا مفقودين.

  21. مها بازيد

    كل عام والجميع بخير وصحة وعافية وسلامة وراحة بال ويعيده علينا اعوام واعوام مديدة ونحن نعم بالأمن والأمان ويحفظ لنا ولاة امرنا ويمدهم بعونه وتوفيقه.

  22. احمد فلمبان

    كل عام والجميع بخير ويعاد علينا اجمعين بالخير والعزة والفلاح والنصر المبين كلام جميل يادكتور سلمان الله يجزاك عنا كل خير ويباركلنا فيك.

  23. حسن علي البار

    الله يديم نعمة الأمن والامان علينا وكل عام والجميع بخير وصحة وعافية وسلامة………
    وامتنا بخير وعافية ومن نصر لنصر.

  24. د/احمد غندوره

    كل عام وانت بخير يادكتور وجزاك الله خير وحفظنا الله وولاة امرنا ومدهم بتوفيق وعون من عنده ويسر لهم امورهم و رزقهم البطانة الصالحة الناصحة لخير البلاد والعباد ووحد كلمتنا ونصرنا بنصر من عنده.

  25. احمد لبني

    جزاك الله خير
    بلغنا الله واياكم وجميع المسلمين ونحن بصحه وعافيه ونصر منه
    وان يعيننا على صيامه وقيامه ويتقبل منا صالح الاعمال

  26. سامي فادن

    الله يديك العافيه دكتور.سلمان وينصر الاسلام والمسلمين وكل عام وانتم بخير

  27. د/لطيفه العبادي

    الحمدلله على نعمة الإسلام بان وهبنا هذا الشهر للوقوف مع النفس ومحاسبتها ومعاتبتها للرجوع للطريق السليم وتعاون الجميع على البر والتقوى وتفقد احوال المسلمين في ارجاء المعمورة ومساعدتهم مادياً ومعنوياً وكل عام وأمتنا الإسلامية ونحن جميعا بخير وسلامةوسلام وعزة ونصر مؤزر.

  28. د/ابراهيم حريري

    👍👈كلام جميل يادكتور جزاك الله كل خير وخصوصاً في جزئية التفرغ لمتابعة المسلسلات في هذا الشهر الفضيل والبعد عن الله فيه اعز الله حكومتنا وحفظها ورفع شأنها وحماها من كل غادر وحاقد وكل عام ونحن جميعا بخير وصحة وعافية وسلام.
    👍شهر يطُل علينا أحبتي في كل عام…
    فاستقبلوه بكل محبة وبلا مشاحناتٍ أو خصام…
    من هيبته كلنا في طاعة دائمة والتزام …
    به الخير كثير كثير وأكثرنا نيام دون اهتمام…
    ومن قناة لقناة يتنقلون وقد أضاعوا صلواتهم والصيام…
    بين مسلسلات هابطة وأغاني منحطة وأفلام…
    وأُمتنا مازالت تغط في نومٍ عميق وتزداد تمزقاً وتفرقةً وانقسام…
    وأعداؤنا يتربصون بنا ليجعلونا هياكل عظام…
    وأحلامنا وأمانينا تبخرت وصارت كلام في كلام…
    فيا…أمتي فيقي فنومك طال فليس هناك بوادر سلام…
     ويارب…اكشف الغمة عنا وانصرنا بعونك وقوتك في شهر الصيام وشهر القيام.

  29. صباح كعكي

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين واحفظ لنا ولاة امرنا واعنهم على طاعتك وشكرك وحسن عبادتك..
    وكل عام والجميع بخير.

  30. د/خالد مدني

    كل عام وامتنا الاسلامية بخير وعافية ومن نصر لنصر إن شاءالله.

  31. د/مريم..ام نواف

    جزاك الله خير يادكتور ورحم الله والديك
    اللهم بلغنا رمضان لافاقدين ولا مفقودين واعنا على صيامه وقيامه وحسن إستقباله.

  32. ابراهيم الحكمي

    كل عام وامتنا الاسلامية بخير وباحسن حال
    اللهم انصرهم ووحد بالحق كلمتهم.

  33. خالد حجازي

    اللهم انصر الإسلام والمسلمين ووحد كلمتهم
    وكل عام ونحن وامتنا الاسلامية بخير وسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن